Al-Watan (Qatar)

ﻗﺼﻒ إﺳﺮاﺋﻴﻠﻲ ﻋﻠﻰ رﻓﺢ

»اﻟﺼﺤﺔ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ«: ﺣﺠﻢ اﻟﺪﻣﺎر ﻓﻲ ﻣﺴﺘﺸﻔﻴﺎت ﻏﺰة »ﻣﻔﺠﻊ«

-

ﻏﺰة- ﻗﻨﺎ- اﻷﻧﺎﺿﻮل ﺗﺘﻮاﺻﻞ اﻟﺤﺮب ﻋﻠﻰ ﻗﻄﺎع ﻏﺰة ﻓﻲ ﻳﻮﻣﻬﺎ اﻟ ،194 وﺳﻂ ﺗﻮاﺻﻞ اﻟﻘﺼﻒ ﻓﻲ ﻣﺨﺘﻠﻒ أﻧﺤﺎء اﻟﻘﻄﺎع، وﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ رﻓﺢ، اﻟﺘﻲ أﺟﻞ رﺋﻴﺲ ﺣﻜﻮﻣﺔ اﻻﺣﺘﻼل اﻹﺳﺮاﺋﻴﻠﻲ ﺑﻨﻴﺎﻣﻴﻦ ﻧﺘﺎﻧﻴﺎﻫﻮ اﻟﻬﺠﻮم اﻟﺒﺮي ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻷﺟﻞ ﻏﻴﺮ ﻣﺴﻤﻰ ﺑﺴﺒﺐ ﻣﺎ وﺻﻔﻪ ﻣﺴﺆوﻟﻮن إﺳﺮاﺋﻴﻠﻴﻮن ﺑﺎﻻﻧﺸﻐﺎل ﻓﻲ اﻟﺮد ﻋﻠﻰ اﻟﻬﺠﻮم اﻹﻳﺮاﻧﻲ.

وفي ساعة متأخرة من مساء الثالثاء، أوقع قصف إسرائيلي استهدف منزال في مخيم يبنا وسط رفح، سبعة شهداء وعدة جرحى، غالبيتهم من النساء واألطفال، فيما أعلنت وزارة الصحة في غزة في آخر بياناتها أن االحتالل اإلسرائيلي ارتكب خمس مجازر ضد العائالت في قطاع غزة خالل الـ42 ساعة الماضية، وصل من ضحاياها إلى المستشفيات 46 شهيدا

110و مصابين. كما استشهد 13 فلسطينيا وأصيب آخرون، أمس، في قصف إسرائيلي استهدف تجمعا لهم في حي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة. وقال مراسل األناضول نقال عن شهود عيان، إن 13 فلسطينيا استشهدوا وأصيب عدد آخر في قصف إسرائيلي استهدف تجمعا قرب جسر الشيخ رضوان في الشارع األول. وأضاف الشهود أن طائرة استطالع إسرائيلية أطلقت صاروخا واحدا على األقل تجاه الفلسطينيي­ن المتجمعين عند نقطة لإلنترنت في المنطقة، ما أسفر عن سقوط 13 قتيال على الفور وعدد من اإلصابات. فيما أفادت مصادر طبية لألناضول بمقتل وإصابة عدد من الفلسطينيي­ن في القصف اإلسرائيلي لحي الشيخ رضوان، دون ذكر عدد الضحايا. من جهتها أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، أمس، ارتفاع حصيلة الحرب اإلسرائيلي­ة على القطاع إلى 33« ألفا 899و شهيدا» منذ 7

أكتوبر/ تشرين األول .2023 وقالت الوزارة، في تقرير إحصائي يومي: «االحتالل اإلسرائيلي يرتكب

6 مجازر ضد العائالت في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات 56 شهيدا

و98 إصابة خالل الـ42 ساعة الماضية». وشددت على أنه «ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ال تستطيع طواقم اإلسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم». وأفادت بـ«ارتفاع حصيلة العدوان اإلسرائيلي إلى 33 ألفا 899و شهيدا و67 ألفا 664و إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي». وإلى جانب الخسائر البشرية، ومعظمهم من األطفال والنساء، خلفت الحرب على غزة دمارا هائال ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، حسب بيانات فلسطينية وأممية. وكثفت طائرات االحتالل اإلسرائيلي، منذ فجر اليوم، غاراتها الجوية على مدينة غزة ووسط القطاع، ما أسفر عن ارتقاء عدد من الشهداء، وإصابة آخرين بجروح مختلفة، ودمار واسع في الممتلكات. وأفادت وكالة األنباء الفلسطينية «وفا» باستشهاد 6 فلسطينيين، وعدد من الجرحى، إثر قصف االحتالل تجمعا للفلسطينيي­ن في سوق الشيخ رضوان شمال مدينة غزة.

وانتشلت طواقم الدفاع المدني شهيدين وعددا من الجرحى، وما زال

9 مفقودين على األقل، بعيد قصف االحتالل منزال لعائلة في منطقة الشعف بحي الشجاعية شرق مدينة غزة. ويشهد حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، قصفا مدفعيا مكثفا. وانسحب الجيش اإلسرائيلي، أمس، من بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة بعد توغله فيها فجر الثالثاء. وذكر شهود عيان لألناضول، أن الجيش اإلسرائيلي انسحب من بيت حانون بعد تدميره عددا من المنازل وتجريفه أراضي زراعية واعتقاله فلسطينيين من مركز إيواء. وذكر فلسطينيون نجحوا في النزوح من بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة لألناضول، أن الجيش اإلسرائيلي اعتقل مواطنين واعتدى على نساء وأطلق النار على النازحين داخل مدارس اإليواء. وفجر الثالثاء، توغل الجيش اإلسرائيلي شمال قطاع غزة وقصف مسجدا ومنازل، وحاصر مدرسة مهدية الشوا التي تؤوي نازحين، واعتقل عشرات من الرجال واألطفال وأجبر النساء والفتيات على النزوح، بحسب الشهود. على الجانب اآلخر قال تيدروس أدهانوم غيبريسوس مدير منظمة الصحة العالمية، إن حجم الدمار الذي لحق بمستشفيات قطاع غزة «مفجع»، مجددا المطالبة بحماية المستشفيات وعدم مهاجمتها أو عسكرتها. وأضاف غيبريسوس في منشور على حسابه عبر موقع التواصل االجتماعي «إكس»، أمس، أن المنظمة الدولية قامت بالتعاون مع شركائها بإجراء تقييم لألوضاع في مستشفيي الشفاء واإلندونيس­ي شمالي غزة، مؤكدا أن عملية انتشال الجثث في مستشفى الشفاء ال تزال مستمرة. ولفت إلى قيام العاملين الصحيين بتنظيف قسم الطوارئ في مستشفى الشفاء وإزالة األسرة المحروقة، مشيرا إلى استمرار أعمال اإلعمار وإعادة التأهيل بالمستشفى اإلندونيسي. ودعا غيبريسوس مجددا إلى وقف إطالق النار، قائال: «إن الدواء الرئيسي الذي يحتاجه الناس في غزة هو السالم».

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar