Al-Watan (Qatar)

ﺣﺒﻮب اﻟﺪﺧﻦ.. وأﻫﻤﻴﺘﻬﺎ ﻟﻠﺼﺤﺔ

اﻷﻧﻮاع ﻣﺎ ﻫﻲ ﺣﺒﻮب اﻟﺪﺧﻦ؟ ،»Poaceae« ﺗﻤﻨﻊ ﺗﻜﺣﺼﻮات اﻟﻤﺮارة وﺗﺨﻠﺺ اﻟﺠﺴﻢ ﻣﻦ اﻟﺴﻤﻮم 13% ﻓﻮاﺋﺪ ﺣﺒﻮب اﻟﺪﺧﻦ: .1 اﻟﻬﻀﻢ اﻟﺠﻴﺪ .2 اﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﻣﻦ اﻟﺮﺑﻮ .3 ﺗﻨﻈﻴﻢ اﻟﻜﻮﻟﺴﺘﺮول .4 إزاﻟﺔ اﻟﺴﻤﻮم ﻣﻦ اﻟﺠﺴﻢ .5 ﺗﻌﺪﻳﻞ اﻟﺴﻜﺮ ﻓﻲ اﻟﺪم .6 اﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﻣﻦ اﻟﺴﺮﻃﺎن .7 ﻗﻠﺐ ﺳﻠﻴﻢ .8 ﻳﻤﻨﻊ ﻓﻘﺮ اﻟﺪم

-

لحبوب الدخن فوائد صحية عديدة تنعكس على صحة اإلنسان، من ضمنها المساعدة على خفض مستويات السكر في الدم والكوليستر­ول. كما أن هذه الحبوب خالية من الغلوتين، لذلك يمكن لألشخاص الذين يعانون من مرض االضطرابات الهضمية أو حساسية الغلوتين، االستمتاع بتناولها. وتنتمي هذه الحبوب إلى عائلة من الحبوب تسمى باإلنجليزي­ة «Poaceae« أو عائلة العشب، ويتم استهالكها على نطاق واسع بالبلدان النامية في جميع أنحاء أفريقيا وآسيا. وعلى الرغم من أن الدخن قد يبدو كالبذور، فإن مظهره الغذائي يشبه نظيره في الذرة الرفيعة والحبوب األخرى. اكتسب الدخن شعبية خالل السنوات األخيرة، ألنه خال من الغلوتين ويحتوي على نسبة عالية من البروتين واأللياف ومضادات األكسدة. وهو عبارة عن مجموعة صغيرة من الحبوب الكاملة المستديرة التي تزرع في الهند ونيجيريا ودول آسيوية وأفريقية أخرى، تعتبر من الحبوب القديمة، وتستخدم في األساس لالستهالك البشري وعلف الماشية والطيور. ولحبوب دخن مزايا متعددة مقارنة بالمحاصيل األخرى، من ضمنها مقاومة الجفاف واآلفات، كما أنها قادرة على البقاء في بيئات قاسية وتربة أقل خصوبة. والسبب وراء هذا األمر هو تركيبتها الجينية وبنيتها التي تمتاز بصغر الحجم وصالبة القوام مقارنة بعدة حبوب أخرى. على الرغم من أن جميع أصناف حبوب الدخن تنتمي إلى عائلة فإنها تختلف في اللون والمظهر واألنواع. وينقسم هذا المحصول أيضا إلى فئتين هما: دخن الكبير ودخن الصغير، حيث يعتبر الدخن الرئيسي هو األصناف األكثر شيوعا أو المزروعة بشكل شائع. ومن بين األسماء التي يعرف بها الدخن الكبير: لؤلؤة، ذيل الثعلب، بروسو، راجي

فتسمى: كودو، الفناء، قليل، غينيا، بليتوب، فونيو، دموع أيوب. ويعتبر الدخن اللؤلؤي هو الصنف األكثر إنتاجا والمخصص لالستهالك البشري، ومع ذلك، تشتهر جميع األنواع بقيمتها الغذائية العالية وفوائدها الصحية. مثل معظم الحبوب، يعتبر الدخن من الحبوب النشوية، مما يعني أنها غنية بالكربوهيد­رات، إضافة إلى العديد من الفيتامينا­ت والمعادن. كما يوفر الدخن أحماضا أمينية أساسية أكثر من معظم الحبوب األخرى، إذ إن هذه المركبات هي اللبنات األساسية للبروتين. عالوة على ذلك، يتميز الدخن اإلصبعي بأعلى محتوى من الكالسيوم بين جميعالحبوب،حيثيوفر من القيمة اليومية لكل كوب مطبوخ. والكالسيوم ضروري لضمان صحة العظام واألوعية الدموية وانقباضات العضالت ووظيفة األعصاب.

يمكن أن يكون الجهاز الهضمي غير السليم سببا لعديد من المشكالت المتعلقة بالصحة، من بينها منع الجسم من امتصاص كمية كافية من التغذية. إذ يوفر الدخن كمية مهمة من األلياف التي تساعد في عالج أمراض مثل اإلسهال واضطرابات الجهاز الهضمي. لذلك جعل الدخن جزءا من نظامك الغذائي بشكل منتظم، يساعد في الحفاظ على أمعاء صحية ومنع القرحة الهضمية وسرطان القولون.

غالبا ما يعتبر القمح من مسببات الحساسية في حاالت مثل الربو، ولكن الخبر السار هو أن تركيبة الدخن تجعله من الحبوب المفيدة لمرضى الربو. كانت هناك مالحظات تظهر أن الدخن يقلل بشكل كبير، من آثار الربو، وقد يكون مفيدا كذلك في الوقاية منه.

تعتبر األلياف عنصرًا مفيدًا للوقاية من العديد من األمراض، وهي أفضل طريقة للتحكم في نسبة الكولسترول بالجسم ومنعها من انسداد الشرايين. وغالبا ما تقوم األلياف الموجودة في هذه الحبوب بعملية تنظيف الجسم، وتساعد على التخلص من الكولسترول الضار، وهذا يحمي الجسم من األمراض المختلفة.

لقد أوضحت الدراسات الحديثة أن مجرى الدم السام يمكن أن يكون السبب وراء اإلصابة بأمراض متعددة في وقت واحد..وهناك العديد من الطرق للحفاظ على إزالة السموم من الجسم، حيث تتراكم السموم كل يوم. إذ يحتوي الدخن على مادة الكاتيكين مثل كيرسيتين، التي تساعد في الحفاظ على عمل الكلى والكبد بشكل صحيح عن طريق إخراج السموم من الجسم.

يعد مرض السكري أحد أكثر األمراض شيوعا التي تصيب جيل األلفية، وهو البوابة لمجموعة من األمراض المزمنة األخرى. .وقد لوحظ أن األشخاص الذين أدرجوا حبوب الدخن في نظامهم الغذائي أقل عرضة لإلصابة بهذا المرض..يحتوي الدخن على كمية جيدة من المغنيسيوم الذي يساعد الجسم على إنتاج األنسولين بكفاءة، ويمنع أيضا اإلصابة بمرض السكري. كما تبين من خالل مجموعة من الدراسات السابقة، أن تناول الدخن يحافظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة. تعتبر الجذور الحرة هي المسؤولة عن التسبب في الضرر التأكسدي من الداخل والخارج، وهذا ما يسبب اإلصابة بمرض السرطان، وأمراضا خطيرة أخرى. وحبوب دخن غنية بمضادات األكسدة التي تحتوي على الكيرسيتين والسيلينيو­م وحمض البانتوثين­يك التي تحمي الجسم من إنتاج الخاليا السرطانية. تربط بعض الدراسات االستهالك الكافي لأللياف بالوقاية من سرطان القلب هو عضو حيوي مسؤول عن ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم؛ والقلب غير الصحي له عواقب وخيمة على الصحة. .وأفضل طريقة لضمان صحة الجسم والعقل هي أن تكون على دراية باالختيارا­ت الصحيحة لألطعمة..إذ يعتبر الدخن مصدرا جيدا لأللياف، مما يساعد على الحفاظ على نسبة الكولسترول في الجسم والحفاظ على تدفق الدم الصحي، كما أنه يحتوي على المغنيسيوم الذي ينظم ضغط الدم، ويعمل البوتاسيوم كموسع لألوعية الدموية.

فقر الدم، خاصة عند النساء الحوامل، أمر خطير للغاية ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة في بعض الحاالت. وتكون حبوب الدخن قادرة على المساعدة في الوقاية من فقر الدم أو التغلب عليه، وذلك ألنها تتوفر على حمض الفوليك والفوالت والحديد التي تساعد في الحفاظ على الهيموغلوب­ين عند مستوى مناسب. تحتوي معظم الحبوب على الغلوتين، وتسبب الحساسية لدى األشخاص الذين يعانون من مرض االضطرابات الهضمية. الفسفور هو المعدن الذي يساعد في تكوين بنية الخاليا في الجسم، ويساعد في تكوين المصفوفة المعدنية للعظام، ويساعد الجزيئات التي تشكل مصدر الطاقة لجسمنا. ويعتبر دخن مصدرًا جيدًا للحصول على كمية الفسفور الالزمة للجسم للقيام بكل هذه الوظائف، وهو أيضا أحد مكونات أغشية الخاليا وهياكل الجهاز العصبي. تشير بعض الدراسات إلى دور األلياف غير القابلة للذوبان، في منع تكون حصوات المرارة.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar