Al-Watan (Qatar)

اﻟﺠﺎﻣﻌﺎت اﻷﻣﻴﺮﻛﻴﺔ ﺗﻨﺘﻔﺾ ﺿﺪ إﺳﺮاﺋﻴﻞ

-

إﺳﻄﻨﺒﻮل- اﻷﻧﺎﺿﻮل- ﺗﺘﺼﺎﻋﺪ اﻻﺣﺘﺠﺎﺟﺎت اﻟﻄﻼﺑﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﺠﺎﻣﻌﺎت اﻷﻣﻴﺮﻛﻴﺔ ﺿﺪ اﻟﺤﺮب اﻹﺳﺮاﺋﻴﻠﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻗﻄﺎع ﻏﺰة، ﻟﺘﺸﻤﻞ ﻋﺸﺮات اﻟﺠﺎﻣﻌﺎت واﻟﻤﺆﺳﺴﺎت اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﺨﺘﻠﻒ اﻟﻮﻻﻳﺎت، ﺗﺨﻠﻠﻬﺎ اﻋﺘﻘﺎل ﻋﺸﺮات اﻟﻤﺘﻈﺎﻫﺮﻳﻦ. وﻣﻨﺬ أﻳﺎم، ﻳﻮاﺻﻞ ﻣﺌﺎت اﻟﻄﻼب اﺣﺘﺠﺎﺟﻬﻢ ﻓﻲ ﻋّﺪة ﺟﺎﻣﻌﺎت أﻣﻴﺮﻛﻴﺔ ﻟﻠﻤﻄﺎﻟﺒﺔ ﺑ¨»وﻗﻒ داﺋﻢ ﻹﻃﻼق اﻟﻨﺎر ﻓﻲ ﻏﺰة ووﻗﻒ اﻟﻤﺴﺎﻋﺪات اﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ اﻷﻣﻴﺮﻛﻴﺔ ﻹﺳﺮاﺋﻴﻞ وﺳﺤﺐ اﺳﺘﺜﻤﺎرات اﻟﺠﺎﻣﻌﺎت ﻣﻦ اﻟﺸﺮﻛﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﺘﺮﺑﺢ ﻣﻦ اﻻﺟﺘﻴﺎح اﻹﺳﺮاﺋﻴﻠﻲ«. ووﺟﻬﺖ ﻣﺆﺳﺴﺎت أﻣﻴﺮﻛﻴﺔ وأﻋﻀﺎء ﻓﻲ اﻟﻜﻮﻧﻐﺮس اﺗﻬﺎﻣﺎت ﺑ¨»ﻣﻌﺎداة اﻟﺴﺎﻣﻴﺔ« ﻟﻤﺸﺎرﻛﻴﻦ ﻓﻲ اﻻﺣﺘﺠﺎﺟﺎت، ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻔﻴﺔ ﻣﻄﺎﻟﺒﺘﻬﻢ ﺑﻀﺮورة وﻗﻒ إﺳﺮاﺋﻴﻞ ﻗﺘﻞ اﻟﻤﺪﻧﻴﻴﻦ اﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﻴ­ﻦ ﻓﻲ ﻏﺰة.

ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻛﻮﻟﻮﻣﺒﻲ

في 18 أبريل/ نيسان الجاري بدأ طالب متضامنون مع فلسطين بجامعة كولومبيا بمدينة نيويورك اعتصاما في حديقة الحرم الجامعي احتجاجا على االستثمارا­ت المالية المستمرة للجامعة في الشركات التي تدعم احتالل فلسطين و«اإلبادة الجماعية» في غزة. اعتقلت الشرطة، الخميس، أكثر من

20 طالبا متظاهرا في جامعة تكساس بمدينة أوستن، بعد طلب مسؤولي الجامعة وحاكم المدينة بتدخل السلطات. وقال متظاهرون إنهم خططوا لإلضراب والتوجه إلى حديقة الحرم الجامعي الرئيسية، حيث سيقيمون فعاليات طيلة فترة الظهيرة مناهضة للحرب اإلسرائيلي­ة على غزة، لكن الجامعة قالت في بيان إنها «لن تتسامح مع االضطرابات» كتلك التي تحدث في جامعات أخرى.

ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺗﻜﺴﺎس ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻛﺎﻟﻴﻔﻮرﻧﻴﺎ اﻟﺠﻨﻮﺑﻴﺔ

اعتقلت الشرطة األميركية، األربعاء، 93 طالبا في جامعة كاليفورنيا الجنوبية، شاركوا باحتجاجات ضد إسرائيل بدأت في الجامعة قبل أيام. ولم تسمح شرطة لوس أنجلوس للطالب بنصب الخيام في أجزاء معينة من الحرم الجامعي، وشرعت في إصدار تحذيرات للمتظاهرين بالتفرق. وأغلقت الشرطة الحرم الجامعي الرئيسي أمام العامة، واتخذت إجراءات أمنية واسعة النطاق في المنطقة المحيطة.

ﺟﺎﻣﻌﺔ أوﻫﺎﻳﻮ

اعتقلت قوات األمن الجامعي، الثالثاء، اثنين من الطالب المشاركين في احتجاجات بحرم جامعة اوهايو بمدينة كولمبوس، ووجهت إليهما تهمة «التعدي الجنائي». وتجمع نحو 50 متظاهرا في مدرج الحرم الجامعي لتبادل قصصهم بشأن عالقاتهم بالشعب الفلسطيني قبل البدء في مسيرة، لتتدخل قوات أمن الجامعة وتعتقل اثنين من المتظاهرين واحالتهم إلى مكتب سلوك الطالب بالجامعة.

ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻫﺎرﻓﺎرد

في محاولة لمنع االحتجاجات الطالبية، أغلقت جامعة هارفارد في مدينة كامبريدج بوالية ماساتشوستس، معظم بواباتها قبل بدء الدراسة، االثنين الماضي، ونشرت الفتات تحذر من إقامة خيام في الحرم الجامعي «دون إذن». ورغم ذلك، تمكن متظاهرون، األربعاء، من نصب 14 خيمة، عقب مسيرة احتجاجية ضد تعليق الجامعة عمل «لجنة طالب جامعة هارفارد للتضامن مع فلسطين».

- ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻛﺎﻟﻴﻔﻮرﻧﻴﺎ اﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻴﺔ

استخدم المتظاهرون في جامعة كاليفورنيا التطبيقية بمدينة سان لويس أوبيسبو، األثاث والخيام والسالسل إلغالق مدخل مبنى أكاديمي وإداري بالجامعة، االثنين. وأثناء االحتجاج، ردد المتظاهرون هتافات «لسنا خائفين منكم!»، قبل أن تقتحم قوات أمن الجامعة مدخل المبنى. وأغلق مسؤولو الجامعة الحرم الجامعي حتى نهاية األسبوع الجاري، قائلين إن «الدراسة ستتم عن بعد». وفي بيان الثالثاء، قالت الجامعة إن طالبا احتلوا مبنى آخر، حيث تم اعتقال ثالثة منهم.

أعلنت شرطة بوسطن، الخميس، إصابة 4 ضباط أثناء اعتقال 108 طالب شاركوا في احتجاج مؤيد لفلسطين

ﻛﻠﻴﺔ إﻳﻤﺮﺳﻮن

نظمه طالب كلية إيمرسون بوالية ماساتشوستس األميركية. وقالت الشرطة إن 4 ضباط أصيبوا بجروح طفيفة أثناء عملهم، مساء األربعاء، للسيطرة على الوضع في مخيم مؤيد لفلسطين أقامه طالب كلية إيمرسون. وأوضحت الشرطة أنها أوقفت 108 طالب من المشاركين في المخيم، دون وقوع إي إصابات وسط المحتجين. واألربعاء، أبلغت شرطة بوسطن ومفوضي اإلطفاء بالمدينة إدارة كلية إيمرسون أن «بعض تصرفات المتظاهرين تنتهك بشكل مباشر قوانين المدينة، ما قد يؤدي إلى إجراءات وشيكة إلنفاذ القانون»، ليتم مساء اعتقال عشرات المتظاهرين.

وفي جامعة نيويورك، انضم مئات الطالب إلى المخيم االحتجاجي في حرم الجامعة. وقالت شرطة المدينة، األربعاء، إنها اعتقلت 133 متظاهرا، تم إطالق سراحهم جميعا بموجب التزام بالمثول أمام المحكمة بتهم «سلوك غير منضبط».

جامعة ايموري فككت شرطة أتالنتا وقوات والية جورجيا، الخميس، مخيما طالبيا احتجاجيا في ساحة جامعة إيموري، واعتقلت ما ال يقل عن 17 شخصا. وأمرت شرطة الجامعة عشرات المتظاهرين الذين نصبوا نحو 30 خيمة في الحرم الجامعي، في وقت مبكر صباح الخميس، بالمغادرة. وقالت متحدثة باسم الجامعة إن «مجموعة نشطاء يحاولون تعطيل

ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻧﻴﻮﻳﻮرك

جامعتنا، بينما ينهي طالبنا الفصول الدراسية ويستعدون لالمتحانات النهائية».

ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻣﻴﺸﻴﻐﺎن

اتسع حجم المخيم الطالبي االحتجاجي وسط حرم جامعة ميشيغان بمدينة ديترويت، ليصل إلى نحو 40 خيمة. وشارك الطالب في المخيم وهم يرتدون أقنعة خوفا من إجراءات عقابية ضدهم من قبل الجامعة. ووزع أحد الطالب بالمخيم أعالم صغيرة إلسرائيل، قائال إنه «ال يريد أن يسير الطالب اليهود عبر الحرم الجامعي لرؤية المتظاهرين فقط»، وفق وسائل إعالم أميركية. حضرت النائبة األميركية إلهان عمر، احتجاجا في جامعة مينيسوتا بمدينة سانت باول، الثالثاء، بعد ساعات من اعتقال 9 متظاهرين أثناء إزالة الشرطة مخيما أمام مكتبة الجامعة. واحتشد المئات للمطالبة باإلفراج عن المعتقلين، حيث وقع أكثر من 80 أكاديميا بالجامعة، األربعاء، على رسالة تطالب رئيس الجامعة بإسقاط أي تهم ضد المعتقلين ورفع أي حظر ضد وجود المعتقلين بالحرم الجامعي، والسماح بإقامة مخيمات في المستقبل.

ألقت الشرطة، االثنين، القبض على

48 متظاهرا، بينهم 4 ليسوا طالبا، بعد رفضهم مغادرة مخيما بساحة وسط حرم الجامعة في مدينة نيو هيفن بوالية

ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻣﻴﻨﻴﺴﻮتا ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻳﻴﻞ

كونيتيكت.

- ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻛﺎﻟﻴﻔﻮرﻧﻴﺎ ﺑﺮﻛﻠﻲ

وحتى الثالثاء، نصب المتظاهرون في جامعة كاليفورنيا بمدينة بركلي نحو 30 خيمة، احتجاجا على الحرب اإلسرائيلي­ة المستمرة على قطاع غزة.

ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺑﺮاون

امتدت االحتجاجات الطالبية المنددة بالحرب اإلسرائيلي­ة على غزة، األربعاء، لتشمل جامعة براون بمدينة رود آيالند (شرق)، حيث طالب المحتجون في المخيم «بسحب الجامعة وقفها من جميع الشركات التي تساعد وتستفيد من اإلبادة الجماعية في غزة واالحتالل اإلسرائيلي األوسع لألراضي الفلسطينية».

ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺟﻮرج ﺗﺎون ﻓﻲ واﺷﻨﻄﻦ

احتشد عدد من المتظاهرين المؤيدين لفلسطين أمام المبنى اإلداري الرئيسي في حرم جامعة جورج تاون في واشنطن العاصمة.

ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺟﻮرج واﺷﻨﻄﻦ

استمرارا للحراك الطالبي في الجامعات األميركية، نظم طالب ثماني جامعات منتشرة في العاصمة، مخيما احتجاجيا في جامعة جورج واشنطن العريقة، في آخر مؤشرات اتساع دائرة التضامن مع قطاع غزة في الواليات المتحدة.

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar