Al Araby Al Jadeed

خطوات لمواجهة تشقق الشفتين

- بيروت ـ كارين إليان ضاهر

تــشــقــق الــشــفــ­تــن مــــن املـــشـــ­كـــالت الــشــائـ­ـعــة فـي فصل الـشـتـاء، خصوصًا مـع انخفاض درجــــات الـــحـــر­ارة. وإذ يعتبر الــبــرد الـزائـد فــــي هــــــذا املــــوسـ­ـــم مــــؤذيــ­ــًا لـــلـــبـ­ــشـــرة عــــامـــ­ـة، يبدو أن أثــره يظهر أوضــح على الشفتن، ومــــن الـطـبـيـع­ـي أن تــرغــبــ­ي فـــي اتـــخـــا­ذ كل اإلجـــراء­ات لحمايتهما من هذه التشققات. بــســبــب الـــتـــع­ـــرض لـــلـــهـ­ــواء الــــبـــ­ـارد خـــارجـــًا، وأيـضـًا للتدفئة فـي الــداخــل، مـن الطبيعي مواجهة مشكلة الجفاف في البشرة، وفي الــشــفــ­تــن خـــصـــوص­ـــًا. نـــــــاد­رًا مــــا نــفــكــر فـي تـــرطـــي­ـــب الــشــفــ­تــن قـــبـــل الـــتـــع­ـــرض لــلــهــو­اء الــــبـــ­ـارد خــــارجــ­ــًا. عـــــــاد­ة، قــبــل الــــخـــ­ـروج، قد تفكرين فــي حماية مــواضــع جسمك كافة، لـكـن تبقى شـفـتـاك عـرضـة لــــأذى، بـمـا أنـك عادة ال تفكرين في حمايتهما. لذلك، تكون الشفاه أكـثـر عـرضـة لـــأذى جـــراء التعرض للظروف املناخية القاسية في الخارج في موسم البرد. مع اإلشــارة إلى أن الجلد في الــشــفــ­تــن يـخـتـلـف عـــن الــبــشــ­رة فـــي الــوجــه وباقي مواضع الجسم، فيكون رقيقًا وأكثر هـشـاشـة، وعــرضــة بـمـعـدل عــشــرة أضـعـاف للجفاف، مقارنة بباقي املواضع في الوجه، مـن هنا تأتي أهمية الـحـرص على حماية الشفتن. لحسن الحظ، هناك خطوات يمكن اتباعها ملواجهة مشكلة تشقق الشفتن فـي فصل الـــشـــت­ـــاء، إضــــافــ­ــة إلـــــى ســـلـــوك­ـــيـــات صـحـيـة يمكن اتباعها حفاظًا على نعومتهما طوال موسم الشتاء:

اختاري مرطب الشفتن املناسب: لنوعية املـسـتـحـ­ضـر الـــــذي تـسـتـخـدم­ـيـنـه لـتـرطـيـب شفتيك أهمية كبرى، ويجب أال تستخفي بهذه الخطوة. قـد ال يكون االختيار األول لك ذاك املناسب لشفتيك، ومن الضروري أن تستمري بالبحث عما يعتبر أكثر فاعلية.

■ استخدمي مرطب شفتن بتركيبة املرهم، ذلــك الـــذي يحتوي على الـفـازلـن والـزيـوت األسـاسـيـ­ة، أو الغليسرين. سيساعد على حـــجـــز الــــرطــ­ــوبــــة فــــي الـــشـــف­ـــتـــن ومــعــالـ­ـجــة الـــتـــش­ـــقـــقــ­ـات فــيــهــم­ــا فــــي حــــــال حــصــولــ­هــا، والحفاظ على نعومتهما في الوقت نفسه.

■ تجنبي مرطب الشفتن الذي يحتوي على املــنــثـ­ـول أو الـكـيـنـا أو الـــكـــا­فـــور، ألنــهــا تمنح إحساسًا بالراحة أوال، وتهدئ الجلد، لكنها في الواقع سرعان ما تسبب جفاف الشفتن بـعـدهـا وتــزيــد املشكلة ســــوءًا. وعـنـدمـا يزيد جفاف الشفتن، يزيد اللجوء إلى هذا النوع من مستحضرات، لكنها لن تساعد أبدًا.

■ احـــرصـــ­ي عـلـى اخــتــيــ­ار مــرطــب الشفتن الــــذي يــحـتــوي عـلــى درجــــة حــمــايــ­ة: تعتبر درجـة الحماية عنصرًا أساسيًا في مرطب الــشــفــ­تــن. فـعـلـى الـــرغـــ­م مـــن الـــبـــر­د الـشـديـد وانــــخــ­ــفــــاض درجـــــــ­ـات الــــــحـ­ـــــرارة، يـــمـــكـ­ــن أن تحترق الشفتان بأشعة الشمس. وأكثر من

اإلكثار من شرب الماء يساعد على ترطيب الجسم والشفتين

ذلـك، هما أكثر عرضة لهذا الخطر، مقارنة بباقي املواضع في الوجه، ألن الجلد رقيق وأكثر هشاشة.

■ احـرصـي على ترطيب جسمك: قـد يكون الــســبــ­ب وراء تـشـقـق الــشــفــ­تــن وجـفـافـهـ­مـا جـفـاف الـسـوائـل فــي الجسم والـحـاجـة إلى الـتـرطـيـ­ب. فـاإلكـثـا­ر مــن شـــرب املـــاء يساعد على ترطيب الجسم، بما في ذلك الشفتان، حتى ال تـواجـهـي هــذا الـنـوع مـن املشكالت في فصل الشتاء.

■ عـدم محاولة ترطيب الشفتن باللعاب: عندما تبدو الشفتان متشققتن وجافتن، مـــن الــطــبــ­يــعــي أن تـمـيـلـي إلــــى تـرطـيـبـه­ـمـا بـلـسـانـك وبــالــلـ­ـعــاب. فـــي الـــواقــ­ـع، لــذلــك أثـر مــــعــــ­اكــــس، وبــــمـــ­ـجــــرد وضــــــع الــــلـــ­ـعــــاب عـلـى الـــشـــف­ـــتـــن، يــصــيــب­ــهــمــا الــــجـــ­ـفــــاف بــســرعــ­ة كبرى، وتــزدادان جفافًا مع الوقت. كذلك إن األنزيمات املوجودة في اللعاب، واملسؤولة عن عملية الهضم، تـؤذي الشفتن وتـؤدي إلـى تهيج البشرة. - ال تعضي شفتيك وال تـفـركـيـه­ـمـا: قـــد تــرغــبــ­ن فـــي تـقـشـيـر طبقة الجلد املتشققة في شفتيك. في الواقع، هذا أسوأ ما يمكن فعله، ألنه يزيد من تقرحات الــشــفــ­تــن. بــــدال مـــن ذلــــك، يــجــب االســتــم­ــرار بـــاعـــت­ـــمـــاد مـــرطـــب الــشــفــ­تــن ملـعـالـجـ­تـهـمـا، والتغلب على مشكلة التشقق.

■ عالجي تشقق الشفتن بأسرع وقت ممكن: فـــي حــــال مــواجــهـ­ـة مـشـكـلـة تـشـقـق الـشـفـتـن، يلعب الوقت دورًا مهمًا، ويجب معالجتهما مـن دون تأخير، وخصوصًا أن ذلـك قـد يزيد من احتمال تعرضهما اللتهاب مـا، وهــذا ما يعتبر أكثر شيوعًا فـي فصل الشتاء عندما تنخفض مستويات املناعة.

 ?? (تريستان فوينغز / )Getty ?? تجنبي مرطب الشفتين الذي يحتوي على المنثول أو الكينا
(تريستان فوينغز / )Getty تجنبي مرطب الشفتين الذي يحتوي على المنثول أو الكينا

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar