Al Araby Al Jadeed

العدد 3079 السنة التاسعة ‪Sunday 5 February 2023‬

آفاق واعدة لشباب ليبيا من مواسم الكمأ والزيتون يجد الشباب في ليبيا في المواسم الزراعية للتمور والزيتون والكمأ فرصًا للعمل وكسب الرزق وتحدي الظروف االقتصادية، في ظل ارتفاع معدالت البطالة

- طرابلس ـ أسامة علي

انـتـهـى مــوســم جـنـي ثــمــار الــزيــتـ­ـون في لـيـبـيـا لــيــبــد­أ مــوســم الــبــحــ­ث عـــن الـكـمـأ، وكـــالهــ­ـمـــا يــمــثــل فــــرص عــمــل مـوسـمـيـة للشباب، خصوصًا أولئك الذين يعانون بـــطـــال­ـــة وعــــــدم تـــوفـــر فـــــرص الـــعـــم­ـــل فـي القطاعات العامة والخاصة. بـــعـــد انــــتـــ­ـهــــاء مــــوســـ­ـم جـــنـــي الــــزيــ­ــتــــون، اســتــعــ­د فــــؤاد املــنــاع­ــي وأبـــنـــ­اء عمومته الـسـتـة لـالنـتـقـ­ال مـــن منطقتي تـرهـونـة ومسالته اللتن تكثر فيهما هذه املزارع إلـــى منطقة الــحــمــ­ادة الــحــمــ­راء مــن أجـل االنضمام إلى فرق البحث عن الكمأ. يــقــول املـنـاعـي لـــ«الــعــربـ­ـي الــجــديـ­ـد»: «لـم نأِت إلى منطقة الحمادة الحمراء كهواة للبحث عن الكمأ، بل لجمع كميات كبيرة مـنـه بــهــدف بــيــعــه». يـضـيـف: «ثــالثــة من أبناء عمومتي باشروا العمل في املواسم الــزراعــ­يــة مـنـذ بـــدء مــوســم جـنـي التمور في سبتمبر/ أيلول املاضي. ولم ينضم باقي أفراد مجموعتنا إليهم بسبب عدم درايــتــه­ــم بكيفية الـتـعـامـ­ل مـــع الـنـخـيـل، لــــذا كــــان مـــوســـم جــنــي الـــزيـــ­تـــون هـــو ما جـمـعـنـا كــلــنــا». وتـــعـــو­د تــجــربــ­ة املـنـاعـي في العمل بحصاد املواسم الزراعية إلى ست سنوات مضت، حن بدأ نشاطه في جـنـي الـزيـتـون بــأراضــي مـنـاطـق سيلن ومـــســـا­لتـــه. وإثـــــر نـــجـــاح تــجــربــ­تــه انـضـم إلـــيـــه أبــــنـــ­ـاء عــمــومــ­تــه حـــتـــى وصـــــل عـــدد مجموعتهم الى سبعة شبان، وأكثرهم، كما يقول املناعي، من خريجي الجامعات الــذيــن يــعــانــ­ون مــن عـــدم الــحــصــ­ول على فرص عمل تسمح بتأمن معيشتهم. ويعتبر املـنـاعـي العمل فــي جمع الكمأ فرصة أهـم، «ففي مواسم جني الزيتون والتمور يقتسم اإلنـتـاج عــادة مناصفة مع أصحاب املـزارع، وهو يستهلك فترة زمنية طويلة في العمل، أما جمع الكمأ فال يشاركنا به أحد، ومكاسبه أكبر». وتـــعـــد الــــحـــ­ـمــــادة الــــحـــ­ـمــــراء الـــتـــي تـبـعـد مسافة 500 كيلومتر مـن جـنـوب غربي طرابلس من هضاب البالد الصحراوية، وتــــمـــ­ـتــــد عــــلــــ­ى مــــســــ­احــــة تـــــتـــ­ــجـــــاو­ز 84 كيلومترًا مربعًا، ويعتبرها سكان غربي ليبيا منجمًا مـهـمـًا لـجـمـع الـكـمـأ الــذي يتكاثر بعد موسم سقوط األمطار. وبـــاعـــ­تـــبـــار­هـــا أرضـــــًا مــشــاعــًا ال يــشــارك املناعي وأبناء عمومته في محصولهم أي شـــخـــص، عــلــمــًا أن الـــعـــم­ـــل فــــي هـــذه األرض يـــخـــلـ­ــق فــــرصـــ­ـة لـــلـــتـ­ــنـــزه أيـــضـــًا بالنسبة إليهم، وتحقيق مكاسب مالية جيدة باعتبار أن شركات خاصة تتعاقد مع جامعي الكمأ لشراء محاصيلهم. ويـــدر مــوســم الــزيــتـ­ـون والـكـمـأ السنوي عـلـى املـنـاعـي ورفــاقــه دخـــال ال بـــأس بـه، وهــــو يــعــلــق بــــأن «كــــل مــنــا يــمــلــك هــدفــًا مـن التصرف بحصته، فـأنـا أعـمـل مثال إلنـجـاز أعـمـال مـنـزل أسـرتـي الصغيرة، إذ لـــم أعـــد أعــتــمــ­د عــلــى انــتــظــ­ار قـــروض سكنية حكومية، أو على رواتب وظيفية حتى إذا كانت كبيرة».

قدرة على التطوير

بــــدوره اسـتـطـاع فيصل املـــــزد­اوي، وهـو موظف حكومي، تطوير عمله في موسم جمع الكمأ الـــذي يـهـدف مــن خـاللـه إلى زيــــادة دخــلــه. وبــعــدمـ­ـا كـــان يــبــذل جهدًا

فرديًا أصبح اليوم يضم إخوته للعمل ضـــمـــن مـــجـــمـ­ــوعـــة. ويـــــقــ­ـــول لــــ «الـــعـــر­بـــي الجديد»: «اشترينا سيارة دفـع رباعي مــنــاســ­بــة لـلـتـنـقـ­ل فـــي مــنــاطــ­ق الــحــمــ­ادة الــــــوع­ــــــرة، ولــــــم نـــعـــد نـــبـــيـ­ــع مــحــصــو­لــنــا للتجار فـقـط، بــل بـاتـت لنا علب عليها شعارنا الـخـاص مـا يجعل عملنا أكثر تنظيمًا ويسمح لنا بـأن نحدد أسعارًا تناسب الجهود الكبيرة التي نبذلها». وإذ يقر املـــزداو­ي بـأن مثل هـذه الفرص مــوســمــ­يــة، لـكـنـه يـعـتـقـد بـــأنـــه يـمـكـن أن يــســتــث­ــمــرهــا فـــي شــكــل أفـــضـــل، ويـــقـــو­ل: «أتـــــفــ­ـــاوض مــــع تــــجــــ­ار، ويـــتـــو­لـــى أفـــــراد أســــرتــ­ــي فــــي الـــبـــي­ـــت مـــهـــمـ­ــات الـتـغـلـي­ـف ووضـــــــ­ع املـــنـــ­تـــج فـــــي عــــلــــ­ب، وذلـــــــ­ك بـعـد الرجوع من موسم الجمع، ويتولى اثنان من إخوتي اآلن عملية الجمع».

دور السلطات

إلــــى ذلــــك، يــتــحــد­ث أحــمــد األرقـــــ­ـط، وهــو خـــبـــيـ­ــر فــــــي جــــمــــ­ع الــــكـــ­ـمــــأ، لـــــ«الــــعـــ­ـربــــي الــجــديـ­ـد»، عــن انـتـشـار أنــــواع كـثـيـرة من الكمأ في مناطق ليبيا، لكنه يشير إلى وجود أنواع عالية الجودة يقبل التجار على شرائها لتصديرها إلـى عـدة دول، بعضها في الخليج. ويلفت إلى أن ارتفاع أسعار الكمأ دفع الشباب إلــى اإلقـبـال على تعلم طريقة جمعه وتـوفـيـر اإلمــكــا­نــات الــالزمــ­ة لـه، ويقول: «يجب أن تشجع السلطات هذه النشاطات فـي إطــار املساعي املبذولة لتعزيز التنمية، وفتح آفــاق عمل أمام الشباب». ويؤكد وجود أنواع من الكمأ غالية الثمن، «لكن خبراء في املنطقة ال يسمحون بوصول الشباب إلى مناطق أنـــواع قــد يصل ثمنها إلــى 100 دوالر لــلــكــي­ــلــوغــر­ام الـــــواح­ـــــد»، مــبــديــًا رفـضـه لــظــاهــ­رة احــتــكــ­ار مــجــمــو­عــات مسلحة ألراضــــي الـكـمـأ فــي الــحــمــ­ادة الـحـمـراء، ومـــنـــع الـــشـــب­ـــاب مــــن الـــبـــح­ـــث فـــيـــهـ­ــا، أو اســـــتــ­ـــغـــــا­لل جـــــهـــ­ــودهـــــ­م لــــــشــ­ــــراء الـــكـــم­ـــأ بأسعار رخيصة.

 ?? (جوزف عيد/ فرانس برس) ?? شاب ليبي يجمع الزيتون
(جوزف عيد/ فرانس برس) شاب ليبي يجمع الزيتون
 ?? (عبد اهلل دوما/ فرانس برس) ?? المواسم الزراعية مصادر رزق أساسية للشبان في ليبيا
(عبد اهلل دوما/ فرانس برس) المواسم الزراعية مصادر رزق أساسية للشبان في ليبيا

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar