Al Araby Al Jadeed

توتر أمني في بغداد

اشتباكات بين الشرطة و«سرايا السالم»

- بغداد ـ صفاء الكبيسي

هاجم عناصر من تنظيم «داعش»، ليل الجمعة ـ السبت، مواقع لقوات النظام السوري واملليشيات اإليرانية عند منطقة الحدود اإلداريــة بن محافظتي الرقة ودير الزور، شرقي سورية، بعد قطع طريق إمدادها بن املحافظتن. وقال الناشط االعامي جاسم عــاوي لـ«العربي الجديد» إن التنظيم سيطر ألكثر مـن ساعة على قرية العوسج القريبة من حاجز القوس في قرية معدان عتيق، على الطريق الواصل بن محافظة ديـر الــزور والرقة وخـط اإلمــداد من ريـف ديـر الــزور الغربي. وكشف أن قـوات النظام استقدمت تعزيزات من مدينة معدان في ريف الرقة الشرقي، لصد الهجوم الذي ترافق مع إطاق قنابل مضيئة. وأوضح عاوي أنها املرة األولى التي يتمكن فيها التنظيم من قطع خط إمــداد الرقة - ديـر الــزور لقوات النظام واملليشيات املوالية لـه. وأسفر الهجوم الذي وقع في محيط قرية معدان عتيق عن قتيلن وجريح في صفوف قوات النظام، وفق مصادر ميدانية. في املقابل، أوضحت القيادة املركزية األميركية، أمس السبت، أنها نفذت بالتعاون مع شركائها من قــوات األمــن العراقية وقــوات سوريا الديمقراطي­ة «قسد» منذ مطلع يناير/كانون الثاني حتى نهاية مارس/آذار املاضين، 94 مهمة لهزيمة التنظيم، أسفرت عن مقتل 18 عنصرًا واعتقال 63 آخرين.

شـــهـــدت مـنـطـقـة الــفــضــ­يــلــيــة، جـــنـــوب شـرقـي الـــعـــا­صـــمـــة الـــعـــر­اقـــيـــة بــــغــــ­داد، لـــيـــل الـجـمـعـة - الــســبــ­ت، تـــوتـــرًا أمــنــيــًا جـــديـــدًا، إثــــر انــــدالع اشتباك مسلح بن الشرطة وجماعة سرايا الــســام، الــــذراع الـعـسـكـر­يـة للتيار الـصـدري بــــقــــ­يــــادة مـــقـــتـ­ــدى الـــــصــ­ـــدر، وســــــط مـــخـــاو­ف مـــن تـــجـــدد االشـــتــ­ـبـــاكـــ­ات، مـــع إخـــفـــا­ق األمـــن العراقي املتواصل في بسط نفوذه في بغداد ومحيطها. ويــــحـــ­ـاول األمــــــ­ن الـــعـــر­اقـــي مـــنـــذ فـــتـــرة بـسـط نــفــوذه فــي مـنـاطـق الـعـاصـمـ­ة ومــنــع التمرد فيها على تنفيذ القانون، لـذا لجأ إلـى نشر حواجز أمنية راجلة يوميًا في شوارع معظم املناطق ليا، تستمر حتى فجر اليوم التالي، وتـــفـــت­ـــش الــــســـ­ـيــــارات وتـــحـــا­ســـب املــخــال­ــفــن للتعليمات األمنية وتحتجز السيارات التي ال تحمل لوحات تسجيل أو أوراقـــًا ثبوتية. ووفـقـًا للمصادر الـتـي نقلت عنها محطات إخبارية ووكــاالت أنباء محلية عراقية، فإن «قوة من الشرطة االتحادية املرتبطة بوزارة الداخلية أقـدمـت ليل الجمعة - السبت على اعتقال شخص اعتدى على دوريــة للشرطة االتــــحـ­ـــاديــــ­ة فــــي مــنــطــق­ــة الــفــضــ­يــلــيــة جــنــوب شرقي بغداد»، مبينة أن «املعتقل تبن الحقًا أنه ينتمي إلى جماعة سرايا السام». وأكدت املــــصــ­ــادر أن «الـــعـــش­ـــرات مـــن ســـرايـــ­ا الــســام تجمعوا إثر ذلك، واشتبكوا بأسلحة رشاشة

مع دورية الشرطة»، الفتة إلى أن االشتباكات اسـتـمـرت حتى فجر أمـــس، مـا سـبـب إصابة ضــابــط شــرطــة و4 مـواطـنـن آخــريــن نتيجة كثافة إطاق النار. ولـــم تـعـلـق الـحـكـومـ­ة الــعــراق­ــيــة وال الـجـهـات األمـنـيـة الرسمية على الــحــادث حتى عصر أمــــــس، إال أن ضـــابـــط­ـــًا فــــي قــــيــــ­ادة الــشــرطـ­ـة االتحادية، أكد لـ«العربي الجديد»، مشترطًا عـدم ذكـر اسمه، أن «تعزيزات أمنية وصلت إلى املنطقة وانتشرت فيها بكثافة»، مبينًا أن «الوضع ما زال مرتبكًا». وشدد املصدر على أن «التوجيهات العليا أكـدت التعامل بحزم مع أي محاولة من أي جهة لخرق القانون»، مـــشـــيـ­ــرًا إلــــــى أن «قـــــــــ­وات األمــــــ­ــن ســـتـــوا­صـــل االنتشار حتى عودة الهدوء». وتــــتـــ­ـكــــرر عـــمـــلـ­ــيـــات االشــــتـ­ـــبــــاك­ــــات املــســلـ­ـحــة بــــن عـــنـــاص­ـــر األمــــــ­ن وفـــصـــا­ئـــل مــســلــح­ــة فـي محافظات الــعــراق، وتسبب معظمها وقـوع قتلى وجرحى، وكـان آخرها في 31 مـارس/ آذار املـــاضــ­ـي، إذ قــتــل عـنـصـر أمــــن وأصــيــب آخــــــرو­ن فـــي مــديــنــ­ة الـــصـــد­ر، شـــرقـــي بـــغـــدا­د، بـــعـــد اشـــتـــب­ـــاكـــات عــنــيــف­ــة بــــن عـــنـــاص­ـــر أمـــن ومــســلــ­حــن تــابــعــ­ن لــجــمــا­عــة عــصــائــ­ب أهــل الحق املتنفذة إثر رفضها االنصياع ملحاولة تطبيق القانون. وتتعرض الجهات املسؤولة النـــتـــ­قـــادات مـــن مــراقــبـ­ـن ومـــواطــ­ـنـــن، بسبب ضـعـف إجـــراءات­ـــهـــا لـلـسـيـطـ­رة عـلـى الـجـهـات املسلحة، وسط اتهامات للسلطات بمجاملة تلك الجماعات املتنفذة وعدم محاسبتها.

 ?? (دليل سليمان/فرانس برس) ?? جنديان أميركيان في دير الزور، ديسمبر 2021
(دليل سليمان/فرانس برس) جنديان أميركيان في دير الزور، ديسمبر 2021

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar