Al Araby Al Jadeed

■ إلى أهل غزة األبطال، لن نكثر الحديث عن حزننا وتضامننا، لكننا سنجدد العهد أن نعمل على أال تتكرر هذه املعاناة في السنوات القادمة.

-

■ القمع ال يحجب صوت التضامن املجلجل: شهدت عاصمة اإلبادة األملانية #برلني تظاهرة حشد ألنصار #فلسطني أمام مقر البرملان، دعمًا للدعوى التي رفعتها نيكاراغوا ضد أملانيا بتهمة تسهيل اإلبادة الجماعية، وفي #بلجيكا رفرف العلم الفلسطيني فوق مبنى بلدية إيفير تحية وتضامنًا مع #غزة.

■ تظهر استطالعات الرأي األملانية أن «منتقدي الهجوم على غزة تضاعفوا إلى ،%69 فقد انهار التأييد لسلوك إسرائيل في الحرب إلى %18 فقط. ويعتقد ما يقرب من تسعة من كل عشرة أملان اآلن أنه تجب ممارسة املزيد من الضغوط على إسرائيل.

■ مشكلة السودان فقط طرد ومنع التدخالت الخارجية، بعدها نجلس ونتحاور ونتوافق، لكن املشكلة أن هناك أيدي نجسة تعبث في السودان.

■ انسحاب وحدات كبيرة من الجيش اإلسرائيلي من غزة يزيد من غموض أهداف نتنياهو . وبحسب الصحافة اإلسرائيلي­ة، هذه الخطوة غير املفهومة جاء ت إما إستعدادًا لضربة إيرانية محتملة أو القيام بعملية عسكرية واسعة في رفح أو الحرب على الجبهة الشمالية. الضحية القادمة رفح أم لبنان؟

■ نحن كسودانيني لن نثق بما تقوله الصني، ألن همها جمع الثروات فقط وليس القيام بعمل إنساني. والدول الكبرى من دون استثناء تعمل ملصالحها فقط ليس إال، وآخر شي كلهم متفقني على ذلك. لذلك فقدنا الثقة بهم جميعًا. يكفي أن الصني تركت السودان في أحلك الظروف.

■ في حوران املتاخمة للحدود األردنية وقرى درعا والسويداء، حفر اإليرانيون أنفاقًا باتجاه األردن، وأصال هناك في حوران مناطق فيها أنفاق قديمة بعضها يمتد مسافة 20 كيلومترًا وتوجد مغارات كبيرة تصلح مخازن ومواقع عسكرية.

■ نقلت أميركا أكثر من 5 آالف قطعة سالح 500و ألف طلقة ذخيرة إلى أوكرانيا ملساعدتها في الدفاع عن نفسها ضد الغزو الروسي. هذه األسلحة ستساعد في تسليح كتيبة كاملة. تمت مصادرة األسلحة من سفن إيرانية كانت تنقلها إلى الحوثيني في اليمن.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar