Al Araby Al Jadeed

كوفية الحرباوي... ميالٌد في المصنع

تبث منصة Nowness لفن الفيديو الوثائقي القصير «ُصنع في فلسطين» )2019( للمخرجة المصرية - الفيليبيني­ة مريم دويدار

- فوزي باكير

تحاول جهات فنية عدة أن تتخذ موقفًا من االحــتــا­لل اإلسـرائـي­ـلـي وحـــرب اإلبــــاد­ة التي يشنها ضـد الشعب الفلسطيني فـي قطاع غـــزة بــطــرق مـخـتـلـفـ­ة. بــعــض هـــذه الـجـهـات واملـــؤسـ­ــســـات يــصــدر بــيــانــ­ات تـــديـــن جـرائـم االحتالل، وبعضها يقاطع كل من له عالقة به. وبعضها اآلخر، كمنصة ،Nowness تعيد نـشـر فيلم مـرتـبـط بالقضية الفلسطينية. في عـام ،2019 صـدر وثائقي قصير يحمل عــــنــــ­وان «صــــنــــ­ع فــــي فـــلـــسـ­ــطـــني» ‪Made in(‬ ،)Palestine للمخرجة املصرية - الفيليبيني­ة مــريــم دويـــــدا­ر ‪.)Mariam Dwedar(‬ ثماني دقـــائـــ­ق فـــقـــط، كـــانـــت كــافــيــ­ة لـــســـرد خــالصــة قصة مصنع الحرباوي املوجود في مدينة الخليل، وهـو املصنع الوحيد في فلسطني الذي ينتج الكوفية. أخيرًا، استعادت منصة ،Nowness املتخصصة بفن الفيديو Video( )Art واألفالم القصيرة، هذا العمل الوثائقي، واضعة إياه على صفحة املوقع الرئيسية. ال يخوض «صنع في فلسطني» في تفاصيل إعداد الكوفية وحياكتها وتقنيات صنعها، وإنما يسعى إلى توكيد تجذرها في وجدان

وثقافة الشعب الفلسطيني، وانتمائها إليه، بمعزل عن روايــة االحتالل التي تحاول أن تسطو ثقافيًا على كل شيء يتعلق بتاريخ فلسطني، ابتداء من األرض وما عليها وما تحتها، مـرورًا بالطعام واألزيــاء واملالبس، وليس انتهاء بالحيوانات والطيور التي ترمز للشعب الفلسطيني. يــبــدأ الـفـيـلـم بـلـقـطـة عــامــة ملــديــنـ­ـة الـخـلـيـل. ثـــم نـــرى أحـــدهـــ­م مـــن داخــــل املــصــنـ­ـع، يفتح بـابـه ليستقبل الـصـبــاح. بـعـدهـا مـبـاشـرة، تنتقل بنا الكاميرا إلى إحدى اآلالت، ونرى بداخلها الخيوط وهــي تنسج. يقول أحد العاملني فــي املـصـنـع، عبد الـعـزيـز كـراكـي: «ملـــا بسمع صـــوت اآلالت بــكــون مـبـسـوط». يضيف: «كـل عواطفي أضعها في الكوفية بينما أعدها»، مؤكدًا أن الكوفية تمثل جزءًا مهمًا من التراث الفلسطيني. بـــعـــده­ـــا، نــنــتــق­ــل إلــــــى جـــــــود­ة الــــحـــ­ـربــــاوي، أحــد أبـنـاء مـؤسـس املصنع (الــراحــل ياسر الــــحـــ­ـربــــاوي)، إذ يـــقـــول: «نـــحـــن ولــــدنــ­ــا في املـصـنــع. تــاريــخ مــيــالدي هــو نفسه تـاريـخ ميالد املصنع»، مشيرًا إلـى أنــه انطلق في عــــام ،1961 بــآلــتــ­ني، وقــــد تـــطـــور عــمــلــه مع الزمن حتى وصل إلى ما هو عليه اآلن. نـعـود إلــى عبد الـعـزيـز كــراكــي، إذ يـوضـح: «فــي عــام ،1936 فـتـرة الــثــورة الفلسطينية عـلـى االنـــتــ­ـداب الــبــريـ­ـطــانــي، اعــتــبــ­ر كــل من يـضـع كــوفــيــ­ة مــعــارضـ­ـًا إلدارة االنـــتــ­ـداب». بـــهـــذا، أمـــســـى كــــل الــشــعــ­ب يــضــع الــكــوفـ­ـيــة، فـــــي إشــــــــ­ـارة إلــــــى الـــتـــأ­كـــيـــد عـــلـــى عـــروبـــ­تـــه وفلسطينيته وتمسكه بـإرثـه، للتحرر من سطوة االستعمار اإلنكليزي آنــذاك. يقول: «الــكــوفـ­ـيــة هـــي تــــؤام الــعــلــ­م الـفـلـسـط­ـيـنـي».

هنا، نغادر املصنع إلى مدينة الخليل. نرى حاجزًا وضعه جيش االحتالل، يعلوه برج مراقبة فيه جـنـدي، وكـذلـك نــرى علم دولـة االحــتــا­لل. املـفـارقـ­ة فـي هــذه اللقطة أن هذا الــحــاجـ­ـز املــعــدن­ــي يـقـابـلـه ســــور طــويــل في املــديــن­ــة، يـتـنـاقـض كـلـيـًا مـــع ذلـــك الــحــاجـ­ـز.

ســــور يـــتـــأل­ـــف مـــن حـــجـــار­ة عــمــرهــ­ا ال يـقـل عـن 300 سنة. هـذا الحاجز مهمته حماية مــســتــو­طــنــة شـــيـــده­ـــا االحــــتـ­ـــالل فــــي وســـط مـديـنـة الـخـلـيـل. نــعــود إلـــى املـصـنـع. جولة بــني اآلالت وهـــي تنسج الـكـوفـيـ­ة. يتحدث العاملون عن استيراد البضاعة الصينية

وتــأثــيـ­ـره الـسـلـبـي عـلـى تــجــارتـ­ـهــم، وعـــودة املصنع إلــى العمل بعد تــوقــف دام خمس سـنـوات نتيجة هــذا االســتــي­ــراد. نــرى فتاة تــضــع الــلــمــ­ســات الــنــهــ­ائــيــة عــلــى الــكــوفـ­ـيــة، وتخيط إليها رقــعــة بيضاء، كـتـب عليها: «صنع في فلسطني - الخليل».

 ?? (جو كالمار / فرانس برس) ?? ياسر الحرباوي مؤسس المصنع، الخليل 2008
(جو كالمار / فرانس برس) ياسر الحرباوي مؤسس المصنع، الخليل 2008

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar