Al Araby Al Jadeed

مخيم النصيرات

األهالي يخشون تدميره واحتالله وتقسيم قطاع غزة

- غزة ــ أمجد ياغي

االستهداف اإلسرائيلي األخير لمخيم النصيرات جعل أهله والمهجرين إليه يخشون تدميره واحتالله إمعانًا في تقسيم قطاع غزة إلى قسمين، في وقت لم يبق لهم مكان يذهبون إليه

بـــدأ جـيـش االحــتــا­ل اإلسـرائـي­ـلـي تــنــفــي­ــذ هـــجـــمـ­ــات عـــســـكـ­ــريـــة عـلـى مــــخــــ­يــــم الـــــنــ­ـــصـــــي­ـــــرات واملــــنـ­ـــاطــــق املحاذية له على مدار األيام الثاثة األخيرة، األمر الذي شكل مفاجأة لسكان املخيم الذي كـــان يشهد هــــدوءًا حـــذرًا خـــال الـفـتـرة التي ركـز فيها االحتال عملياته العسكرية على مدينة خانيونس ومجمع الشفاء الطبي في مدينة غـــزة. ويعتبر مخيم النصيرات من أكبر مخيمات وسـط قطاع غــزة، وهـو ثاني أكبر مخيم لاجئن الفلسطينين استقباال للمهجرين مـن املناطق الشمالية فـي قطاع غـــــــزة بــــعــــ­د مـــخـــيـ­ــم رفـــــــح جــــنــــ­وبــــي الــــقـــ­ـطــــاع، ويـفـصـلـه أقــــل مـــن كـيـلـومـت­ـريـن عـــن الـطـريـق 749 واملنطقة التي يسيطر عليها االحتال، بهدف فصل شمالي قطاع غـزة عن جنوبه. هاجم االحتال اإلسرائيلي عددًا من مناطق مــخــيــم الـــنـــص­ـــيـــرات واألحــــي­ــــاء املـــحـــ­اذيـــة لــه، وتعمد قصف وسـط منطقة املخيم الجديد وأهـــداف فـي منطقة مخيم 2 فـي النصيرات ومنطقة بلوك 1، وهي أكثر املناطق اكتظاظًا بالنازحن. يقول محمد أبــو مراحيل، وهو مــن سـكـان املـخـيـم، إن االحــتــا­ل باغتهم في الـهـجـوم وتـعـمـد قـصـف الـــشـــو­ارع الرئيسية لشل الحركة. ويوضح في حديثه لـ «العربي الجديد» أن «املخيم متهالك ويضم نازحن مــن املـنـاطـق الشمالية ومـديـنـة خانيونس، والــــذيـ­ـــن لـــم يـــجـــدو­ا مــكــانــًا فـــي مــديــنــ­ة رفـــح. يـتـعـمـد االحـــتــ­ـال تـعـطـيـل الــحــركـ­ـة بـالـكـامـ­ل فــي أجــــزاء املـخـيـم الــحــيــ­ويــة، وقـــد أغــــار على مناطق تضم نازحن، ما أدى إلى استشهاد كــثــيــر­يــن مــمــن اعـــتـــق­ـــدوا أن املــخــيـ­ـم سـيـكـون آمـــنـــًا». يــضــيــف: «الـــنـــا­س فـــي املــخــيـ­ـم قلقون جدًا، خصوصًا أنهم باتوا مقيدين وال مجال للنزوح والـهـرب. كما أن كثيرين ال يرغبون في النزوح خشية تدمير منازلهم واحتال املخيم بهدف تقسيم قطاع غزة». ويشير إلى أن املخيم قبل العدوان اإلسرائيلي كان ينعم بالهدوء، على الرغم من كل الظروف الصعبة التي يعيشها أهله. ويعتمد معظم أهله على املساعدات الغذائية التي تقدمها وكالة غوث وتشغيل الـاجـئـن الفلسطينين (أونــــروا) ومؤسسات أخرى. وكان أول مخيم يستقبل نازحن من املناطق الشمالية للقطاع.

مخطط توسعي

يـــرى أهـــالـــ­ي املـخـيـم أن االحـــتــ­ـال يـعـمـد إلـى احـــتـــا­ل أجـــــزاء كــبــيــر­ة مـــن املـنـطـقـ­ة املحيطة بــاملــخـ­ـيــم، خــصــوصــًا أن الــقــصــ­ف املــتــوا­صــل يـسـتـهـدف الـنـقـاط األقــــرب مــن الـطـريـق .749 كما تعمد استهداف أبـراج الصالحي، وهي املــنــطـ­ـقــة الـــتـــي يـسـتـطـيـ­ع ســـكـــان األبــــــ­راج من خالها رؤيـــة الــشــارع الـــذي احتله االحـتـال اإلسرائيلي لتستقر مركباته العسكرية. ودمــــــر االحــــتـ­ـــال مــبــانــ­ي وعــــمـــ­ـارات سكنية في منطقة املغراقة ومدينة الـزهـراء شمالي املحافظة الوسطى في قطاع غزة على حدود املخيم، كما نفذ عمليات تجريف واسعة على حـــــدوده عــلــى مــــدار يـــومـــن، وتــحــديـ­ـدًا خلف املدرسة املاليزية الحكومية في محيط جسر وادي غــــزة شـــمـــال مـخـيـم الـــنـــص­ـــيـــرات. نــزح أســـامـــ­ة الــحــفــ­نــاوي مـــن املـنـطـقـ­ة الــقــريـ­ـبــة من املــدرســ­ة املاليزية بسبب القصف املتواصل وشـل الحركة في الـشـوارع املـؤديـة غربًا إلى شــارع البحر وشـمـاال إلـى املـدرسـة. كما نزح مـــن مـخـيـم الــنــصــ­يــرات واملـــنــ­ـاطـــق الـشـمـالـ­يـة إلــى مدينة ديــر البلح ومخيمها عــدد قليل، باملقارنة مع الذين كانوا قد نزحوا في وقت ســـابـــق عـــنـــدم­ـــا كـــــان االحــــتـ­ـــال اإلســـرائ­ـــيـــلــ­ـي يهاجم مناطق مختلفة من قطاع غزة. يقول الحفناوي لـ «العربي الجديد»: «شهدت أحـــيـــا­ء املــخــيـ­ـم الــشــمــ­الــيــة قـصـفـًا مــتــواصـ­ـا، ونــــزحــ­ــت عــــائـــ­ـات إلـــــى مـــســـاك­ـــن األقــــــ­ــارب أو األصدقاء في منطقة مخيم 2 في يناير/كانون الثاني املاضي، ثم عـادت بعدما عم الهدوء. كنا نترقب ونتأمل أن ينتهي الـعـدوان، لكن االحتال يقصف بشدة مستخدمًا الطائرات املـــســـ­يـــرة». يــضــيــف أن «مــخــيــم الــنــصــ­يــرات كبير. وفــي حــال قــرر االحــتــا­ل الــدخــول إليه بــريــًا سنعيش كــارثــة كــبــيــر­ة. وجــــدت الـيـوم مكانًا أنزح إليه في دير البلح». يلفت إلى أن «عـــددًا كبيرًا مـن املقيمن فـي املخيم هـم من الـنـازحـن. االحـتـال يقوم بتصفية املناطق الـشـمـالـ­يـة وقـــد دمـــر الـكـثـيـر مــن املــبــان­ــي. من يرى حجم الدمار هناك سيقول إن االحتال يريد احتال املنطقة بالكامل وليس قصف أهداف عسكرية كما يدعي». ونزح عدد من األهالي من حي الشجاعية وحي الزيتون إلى املخيم باعتباره األقرب جغرافيًا، بعدما نفذ االحـتـال عمليات إبـــادة فـي الحين. ويضم املخيم نازحن من مخيم البريج الذي أجبر أهـلـه على الــنــزوح جـــراء العملية العسكرية التي نفذها في فبراير/شباط املاضي، ليدمر عددًا من املنازل. ويقول أحد رجال اإلصاح (نشطاء أهليون محليون) في املخيم ويدعى

أبو إسام العبيد، إن االحتال ارتكب مجازر عدة ونفذ إعدامات في شوارع رئيسية، الفتًا إلى أنه يخطط للسيطرة على أطراف املخيم. يضيف أن األهـالـي مـصـرون على البقاء في منازلهم، تأكيدًا على صمودهم وعدم إنجاح مــخــطــط تــوســيــ­ع املــنــطـ­ـقــة املــحــتـ­ـلــة وصــــوال إلــى املـخـيـم، مشيرًا إلــى أن االحــتــا­ل يسعى الحتال شاطئ بحر منطقة النصيرات. ويــــوضــ­ــح الـــعـــب­ـــيـــد فــــي حـــديـــث­ـــه لــــ«الـــعـــر­بـــي الـــجـــد­يـــد» أن «مـــخـــيـ­ــم الـــنـــص­ـــيـــرات اسـتـقـبـل مهجرين من مختلف املناطق. لكن االحتال عمد إلى إعـدام عدد من العائات بمن فيهم عائلة أشـقـاء زوجـتـي، بينهم أطـفـال ونساء في منازلهم، ويرغب في االستمرار وتوسيع الـــقـــص­ـــف مــــن أجـــــل إخــــضـــ­ـاع ســـكـــان املــخــيـ­ـم وإجـبـارهـ­م على الــنــزوح. لكن إلــى أيــن ينزح الناس؟ بتنا ننتظر موتنا في أي لحظة».

مركز صحي

تشير الــتــقــ­ديــرات إلـــى أن مخيم النصيرات يـــضـــم أكـــثـــر مــــن 250 ألـــــف غـــــزي فــــي الـــوقـــ­ت الـــحـــا­لـــي، أكـــثـــر مـــن نـصـفـهـم مـــن املــهــجـ­ـريــن. ويشهد تدهورًا صحيًا في ظل عدد النازحن الــكــبــ­يــر. وتــعــمــ­ل فــيــه أربـــعـــ­ة مـــراكـــ­ز صحية تـــابـــع­ـــة ألونــــــ­ــروا وأخـــــــ­رى حـــكـــوم­ـــيـــة، لـكـنـهـا تواجه صعوبة في تأمن اإلمـــداد­ات الطبية في معظم األيام. وفرضت الظروف الصحية الـــطـــا­رئـــة تــحــويــ­ل املـــراكـ­ــز الــصــحــ­يــة القليلة إلـى أقسام طـــوارئ، علمًا أنها تعمل بنسبة 300 في املائة أكثر من قدرتها االستيعابي­ة. ويشير الطبيب الـجـراح رشــاد أبـو العينن، إلى أنه في ظل الضغوط تحول مركز العودة الصحي في املخيم إلى ما يشبه املستشفى. ويضم مخيم النصيرات مستشفى العودة، وهو أقـرب إلى مركز صحي، ويتبع جمعية الــــعـــ­ـودة الــصــحــ­يــة واملــجــت­ــمــعــيـ­ـة. ويــعــتــ­بــره سكان املخيم مستشفى بسبب العمل الذي يــقــوم بــــه. ويــنــشــ­ط مــنــذ بـــدايـــ­ة الــــعـــ­ـدوان في استقبال الجرحى، ويعمل على مدار الساعة بخاف ما كان عليه الحال قبل بدء العدوان.

ويـــقـــو­ل أبــــو الـعـيـنـن لــــ «الـــعـــر­بـــي الــجــديـ­ـد»: «يـعـيـش املـخـيـم أزمـــة كـبـيـرة جـــراء القصف، واســـتـــ­مـــراره يــعــنــي أزمـــــة إنــســانـ­ـيــة صـعـبـة. الـطـاقـة االستيعابي­ة الستقبال الـجـرحـى ال تــتــجــا­وز الــــ 100 مــصــاب فــي الــيــوم الــواحــد، ومــا شـاهـدنـاه خــال الـيـومـن املـاضـيـن هو ضعف هــذا الـرقـم. سيكون هناك إسـنـاد من مستشفى شـــهـــدا­ء األقـــصــ­ـى فـــي مــديــنــ­ة ديــر البلح باعتباره أقرب نقطة، لكننا نعيش قلقًا كبيرًا خشية توسع االستهداف اإلسرائيلي». وتــبــلــ­غ مــســاحــ­ة مــخــيــم الــنــصــ­يــرات حــوالــي 9.8 كـيـلـومـت­ـرات مـربـعـة. أمـــا نسبة السكان األصلين ملنطقة النصيرات قبل السابع من أكـتـوبـر/تـشـريـن األول فـكـانـت تبلغ حـوالـي 20 في املائة، فيما يشكل الاجئون الغالبية الـعـظـمـى مــن الــســكــ­ان بنسبة 80 فــي املــائــة. وكــان العدد اإلجمالي للسكان يبلغ حوالي 90.000 نـــســـمـ­ــة. وتـــعـــد الـــكـــث­ـــافـــة الــســكــ­انــيــة فـــي مــخــيــم الــنــصــ­يــرات مــرتــفــ­عــة وقــــد بلغت 6379 الجــئــا فــي الكيلومتر املــربــع الــواحــد، ومتوسط حجم األسرة هو 8 أفراد ومتوسط عــدد األفـــراد فـي الغرفة 4، بحسب تقديرات الجهاز املركزي لإلحصاء الفلسطيني. وتـــــواص­ـــــل الـــــقــ­ـــوات اإلســـرائ­ـــيـــلــ­ـيـــة تــوغــلــ­هــا فـــي أطـــــراف مـخـيـم الــنــصــ­يــرات وســــط قـطـاع غــــزة، وقــصــفــ­ت مـــروحـــ­يـــات جــيــش االحــتــا­ل اإلسرائيلي بشكل عنيف املناطق الشمالية لــلــمــخ­ــيــم. كـــمـــا قــصــفــت مــــدرســ­ــة فــــي املـخـيـم الــــجـــ­ـديــــد، شــــمــــ­ال املــــخــ­ــيــــم. وبــــــــ­ـدأت الــــقـــ­ـوات اإلســـرائ­ـــيـــلــ­ـيـــة عـمـلـيـة عــســكــر­يــة فـــي مـنـاطـق وسط القطاع املحاصر بينها محيط مخيم النصيرات، وسط تكثيف لعمليات القصف الجوي واملدفعي وإطــاق القنابل الدخانية بــــاتـــ­ـجــــاه مـــــنـــ­ــازل املــــواط­ــــنــــن شــــمــــ­ال مـخـيـم الـنـصـيـر­ات واملـخـيـم الــجــديـ­ـد. وأعــلــن جيش االحــتــا­ل، يــوم الخميس املــاضــي، أن الفرقة 162 بــــدأت عـمـلـيـة عـسـكـريـة مـبـاغـتـة وســط قـــطـــاع غـــــزة، فـــي حـــن ذكـــــرت إذاعـــــة الـجـيـش اإلسرائيلي أن قـواتـه بــدأت عملية عسكرية فــي مـحـيـط مـخـيـم الــنــصــ­يــرات، واستهلتها بسلسلة من الغارات الجوية في املنطقة.

ال يرغب أهالي النصيرات في النزوح خشية تدمير منازلهم

يعتمد معظم أهالي المخيم على مساعدات «أونروا» ومؤسسات أخرى

 ?? (فرانس برس) ?? اختاروا النزوح من مخيم النصيرات جراء القصف
(فرانس برس) اختاروا النزوح من مخيم النصيرات جراء القصف
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar