Al Araby Al Jadeed

أشرف الزغل

جمعتنا اللغة، فمتى تجمعنا األرض؟

- تورنتو ـ العربي الجديد

تقف هذه الزاوية مع مبدع عربي في أيام العدوان أثّر على ّإنتاجه على غزة وكيف وحياته اليومية، وبعض ما يود مشاركته مع القراء

■ مـا الهاجس الـــذي يشغلك هــذه األيـــام في ظل ما يجري من عدوان إبادة على غزة؟ تشغلني أسئلة تتعلق بهويتنا ومستقبلنا كفلسطينين. أحاول أن أجد أكثر التفسيرات بـــســـاط­ـــة وقــــربــ­ــًا إلـــــى الــحــقــ­يــقــة لـــكـــل صــــورة وجــمــلــ­ة عــلــى شــاشــة األخـــبــ­ـار أو فـــي فـضـاء اإلنـــتــ­ـرنـــت ووســـائــ­ـل الـــتـــو­اصـــل االجــتــم­ــاعــي. أحـــــاول أن أفـــعـــل كـــل ذلـــك دون أن أصـــل إلـى مـرحـلـة يتبلد فيها شــعــوري. ثــمــة معضلة أخـاقـيـة تقف فـي وجهنا جميعًا. علينا أن نـــدرك أننا، في معظمنا اآلن متفرجون. من املستحيل أن تكون متفرجًا وفي ذات الوقت أن تحس وتــــدرك مـا يـدركـه مـن على األرض وتحت النار.

■ كيف أثر العدوان على حياتك اليومية واإلبداعية؟ أقـرأ أكثر مما أكتب. ربما ألنني ال أستطيع التركيز بالقدر الكافي إلنتاج الشعر أو النقد وإضـافـة مـا يمكن إضافته وحــذف مـا يجب حـــذفـــه. تــبــدو الــكــتــ­ابــة اآلن، عــلــى أهـمـيـتـه­ـا، فعا زائدًا عن الحاجة. تصحب فعل القراءة حــــالـــ­ـة مـــكـــثـ­ــفـــة مــــن الــــتـــ­ـذكــــر. تــــقــــ­ول ســــــوزا­ن سـونـتـاغ «الــتــذكـ­ـر هــو فـعـل أخـــاقـــ­ي». الـيـوم في حالة غزة، تكتسب الذاكرة قيمة أخاقية اســتــثــ­نــائــيــ­ة ألنـــهـــ­ا رابــــــط عـــضـــوي حـقـيـقـي بــن مقتل إنــســان فــي غـــزة وســيــرة اإلنــســا­ن الفلسطيني املظلوم: موته وحياته في السلم والحرب، داخل فلسطن وخارجها.

■ إلــى أي درجـــة تشعر أن العمل اإلبــداعـ­ـي ممكن وفــعــال فــي مـواجـهـة حـــرب اإلبــــاد­ة الــتــي يــقــوم بها النظام الصهيوني في فلسطني اليوم؟

إمكانيات واحتماالت العمل اإلبداعي كبيرة وكثيرة، خصوصًا مع تعدد وسائل التأثير والتواصل في زمننا الحالي. فعالية العمل تــعــتــم­ــد عـــلـــى هـــــدف الـــعـــم­ـــل، مـــســـاح­ـــتـــه فـي الفضاء العام وسياقه في الخطاب الجمعي. على سبيل املثال، ال يمكن املقارنة بن عمل صـــريـــح ومـــبـــا­شـــر كـــحـــوا­ر «بــــودكــ­ــاســــت» أو عرض «ستاند أب كوميدي» من جهة ومقالة أو كتاب نقدي أو تأريخي من جهة أخرى، مع أن كلها أعمال تستلهم حالة اإلبـادة والقتل فـــي غــــزة وفـلـسـطـن. الـجـمـهـو­ر املــتــلـ­ـقــي، في أحيان كثيرة، يظلم األعمال الكثيفة والعميقة والتي تأخذ وقتًا في فعل املواجهة، والعكس أيضًا صحيح. علينا أن نعطي كل عمل وزنه ووقته وفضاء ه الخاص.

■ لو قيض لك البدء من جديد، هل ستختار املجال اإلبــــدا­عــــي أو مـــجـــاا­ل آخـــــر، كــالــعــ­مــل الــســيــ­اســي أو النضالي أو اإلنساني؟

لـــدي مـيـل دائـــم للتعامل مــع أكـثـر مــن مجال مــعــرفــ­ي ورؤيـــــة اإلبــــــ­داع مـــن خــــال أكــثــر من منظور. أعتبر نفسي محظوظًا ألنني أعمل فـــي مــجــالــ­ن فـيـهـمـا تــأثــيــ­ر كـبـيـر عــلــى روح

العصر الــذي نعيش فيه: الكتابة اإلبداعية وهندسة البيئة.

■ ما هو التغيير الذي تنتظره أو تريده في العالم؟ أن يـكـون منتبهًا. مــا أريـــده مــن الـعـالـم هو أن ينتبه.

■ شـخـصـيـة إبـــداعــ­ـيـــة مـــقـــاو­مـــة مـــن املـــاضــ­ـي تـــود لقاءها، وماذا ستقول لها؟

الشاعر الفلسطيني أحمد دحـبـور، والـذي مــــــرت ذكــــــرى رحـــيـــل­ـــه قـــبـــل أيــــــــ­ام. ســأســألـ­ـه «كــيــف بــإمــكــ­ان الــشــاعـ­ـر املــنــكـ­ـوب أن يكتب دون زعيق؟»

 ?? ?? أشرف الزغل
أشرف الزغل

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar