Al Araby Al Jadeed

انقطاع الطمث وآالم المفاصل

إذا دخلِت في مرحلة انقطاع الطمث وبدأِت تعانين من آالم في المفاصل، فأنِت لسِت وحدِك، فاإلحصاءات تفيد بأنك ضمن 50 % من النساء اللواتي يعانين مثلك ما األسباب وما العالج؟

- أنور نعمة

آالم املفاصل يمكن أن تكون من ضـــمـــن قـــائـــم­ـــة اآلثــــــ­ـار الــجــانـ­ـبــيــة النـــقـــ­طـــاع الـــطـــم­ـــث مـــثـــل الــهــبــ­ات الـسـاخـنـ­ة والــتــعـ­ـرق الـلـيـلـي واألرق وتغير الـــحـــا­لـــة املـــزاجـ­ــيـــة وجـــفـــا­ف املــهــبـ­ـل وزيـــــاد­ة الـــوزن وتساقط الشعر والتعب والخفقان والصداع، وغيرها.

انقطاع الطمث وآالم المفاصل

ويــلــعــ­ب هـــرمـــو­ن اإلســـتــ­ـروجـــن دوًرا بـالـغ األهـمـيـة فــي الـحـفـاظ عـلـى صـحـة املفاصل والغضاريف والعظام، ويقلل من تعرضها لاللتهاب، وعندما يقل إنتاج هذا الهرمون وتــــنـــ­ـخــــفـــ­ـض مــــســــ­تــــويـــ­ـاتــــه عــــنــــ­د انــــقـــ­ـطــــاع الـــطـــم­ـــث، فـــــإن احـــتـــم­ـــال حـــــــدو­ث االلـــتــ­ـهـــاب فــي املـفـاصـل يــــزداد، األمـــر الـــذي يـــؤدي إلى تآكل الغضاريف وإلــى اإلصــابــ­ات، وتكون النتيجة حــــدوث مـفـاصـل مــؤملــة ومـتـورمـة ومـــتـــي­ـــبـــســ­ـة، خـــاصـــة فــــي مـــفـــاص­ـــل الــيــديـ­ـن والــقــدم­ــن، إال أن مـفـاصـل أخــــرى يـمـكـن أن تــصــاب مــثــل الــركــبـ­ـتــن واملــرفــ­قــن والــرقــب­ــة والفكً والكتفن. وبعيدا عن العامل الهرموني أثناء انقطاع الطمث، فإن عوامل أخرى يمكن أن تؤدي إلى اندالع آالم املفاصل وتفاقمها، مثل الزيادة فـي الـــوزن وحـيـاة الكسل والـخـمـول وسـوء التغذية والجفاف والتدخن والتوتر. وتــكــون آالم املـفـاصـل بـعـد انـقـطـاع الطمث عــلــى أشـــدهـــ­ا فـــي الــصــبــ­اح، ولـكـنـهـا تـخـف خالل اليوم وزيــادة الحركة والنشاط، وقد تستيقظ املصابة وهي تعاني من التصلب في املفاصل بسبب عدم استخدامها طوال الليل. ويـــمـــك­ـــن لـــهـــذه اآلالم أن تـــؤثـــر فــــي الـــقـــد­رة عــلــى الـــقـــي­ـــام بــاألنــش­ــطــة الـــيـــو­مـــيـــة، وكــذلــك عـلـى نـوعـيـة الـحـيـاة بشكل عـــام، مــا يخلق صعوبات على صعيد أداء املهام الروتينية اليومية، وإلى فقدان االستمتاع باألنشطة املفضلة. كما أنها في سن اإلياس قد ثؤثر عــلــى الــصــحــ­ة الــنــفــ­ســيــة، فـتـسـبـب الـشـعـور بالقلق واالكتئاب واألرق وقلة النوم، بسبب االستيقاظ املتكرر ليال، وصعوبة الحصول على وضعية مريحة للنوم.

كيفية التعامل مع األعراض

تساعد التغييرات فـي نمط الـحـيـاة وأخـذ العالجات املناسبة في التخفيف من وطأة

من العالمات التحذيرية أن يشمل األلم عدة مفاصل أو يصاحبه انخفاض غير مبرر للوزن آالم املفاصل بعد انقطاع الطمث، ومنها: .1 الـحـفـاظ على وزن صـحـي: إن أي زيــادة في الـوزن سوف تخلق عبئا وضغطا على املـفـاصـل، مـا يـزيـد املـعـانـا­ة ســـوءا، مـن هنا فـــإن أهــمــيــ­ة الــحــفــ­اظ عــلــى وزن مــثــالــ­ي أنــه يقلل من الضغط على املفاصل التي تحمل الجسم مثل الركبتن والوركن والقدمن. .2 مـمـارسـة الـريـاضـة بـانـتـظـا­م: تلجأ كثير مــن املــصــاب­ــات بـــآالم املـفـاصـل إلـــى الـحـد من الحركة، إال أن النشاط البدني املنتظم يقلل من التيبس والــتــور­م، ويحافظ على مرونة املــفــاص­ــل، ويـــقـــو­ي الــعــضــ­الت املـحـيـطـ­ة بها. أيضا، يساعد النشاط الرياضي على تحسن الـنـوم، وعلى تزييت الغضاريف املفصلية، وفي التغلب على التعب. وينصح باختيار التمارين الرياضية منخفضة التأثير، مثل املشي وركوب الدراجة والسباحة. .3 اتباع نظام غذائي متوازن: يلعب النظام الـــغـــذ­ائـــي، الــغــنــ­ي بــالــفــ­واكــه والـــخـــ­ضـــروات والـــحـــ­بـــوب الـــكـــا­مـــلـــة واألســـــ­مـــــاك والــــدهـ­ـــون الـصـحـيـة والـــلـــ­حـــوم الــخــالـ­ـيــة مـــن الـــدهـــ­ون، دورا حــــيــــ­ويــــا. ويــــجـــ­ـب الــــحـــ­ـرص عـــلـــى أن يتضمن النظام الغذائي األطعمة املضادة لـــاللـــ­تـــهـــاب، مــثــل املـــكـــ­ســـرات والـــخـــ­ضـــروات الــــورقـ­ـــيــــة الــــخـــ­ـضــــراء واألســـــ­ـمــــــاك الــزيــتـ­ـيــة والتوت والكرز واللفت، والحمضيات التي تــكــافــ­ح االلـــتــ­ـهـــاب، مـــع االبـــتــ­ـعـــاد كـــل الـبـعـد عـن األطعمة التي تزيد مـن االلـتـهـا­ب، مثل الـــكـــر­بـــوهـــي­ـــدرات املـــكـــ­ررة والــخــبـ­ـز األبــيــض واملـــقــ­ـالـــي واملــــشـ­ـــروبــــ­ات املـــحـــ­الة والــلــحـ­ـوم الحمراء واللحوم املصنعة، واألغذية الغنية بالدهون املشبعة والدهون املتحولة. .4 التخلص من التوتر: تتفاقم آالم املفاصل بسبب الـتـوتـر، لــذا ال بــد مــن التعامل معه بـــالـــو­ســـائـــل املـــنـــ­اســـبـــة بـــمـــمـ­ــارســـة تــمــاريـ­ـن االســـتــ­ـرخـــاء كـالـتـنـف­ـس الــعــمــ­يــق، والــيــوغ­ــا،

والــــتــ­ــأمــــل وغــــيـــ­ـرهــــا، وإذا لـــــم تـــنـــفـ­ــع هـــذه الـــوســـ­ائـــل، فــيــنــص­ــح بــالــتــ­واصــل مـــع مـقـدم الـــرعـــ­ايـــة الــنــفــ­ســيــة لـــرصـــد أســـبـــا­ب الــتــوتـ­ـر وعالجها. .5 الــنــوم الـجـيـد: تـكـون آالم املـفـاصـل أســوأ فـــي حــــال الـــحـــر­مـــان مـــن الـــنـــو­م، لــذلــك يجب الحصول على قسط كاف من النوم كل ليلة. .6 شـرب املــاء: ؤدي الجفاف إلـى تفاقم آالم املفاصل، لذا ينصح بشرب 1.5 - 2 لتر من املاء يوميا. .7 االسـتـعـا­نـة بـعـالجـات الـطـب الــبــديـ­ـل: قد تفيد الــكــمـا­دات الثلجية فــي تخفيف األلــم والــتــور­م وااللــتــ­هــاب فــي املـفـاصـل املصابة، كما تفيد الكمادات الساخنة على استرخاء العضالت وتخفيف األلم. والوخز باإلبر قد يفيد في تخفيف آالم املفاصل ويحسن من وظيفتها. .8 مسكنات األلـــم: يمكن استعمال األدويــة املـــســـ­كـــنـــة الــــتـــ­ـي تــــصــــ­رف مــــن دون وصــفــة طــبــيــة، مــثــل نـــابـــر­وكـــســـن، وإيـــبـــ­وبـــروفــ­ـن، وأسـيـتـام­ـيـنـوفـن، والــكــري­ــمــات املـوضـعـي­ـة، وإذا لــم تنجح، فعليك بـاسـتـشـا­رة طبيبك لوصف أدوية أكثر فعالية. .9 الــعــالج بـالـهـرمـ­ون الـبـديـل: مكن للعالج التعويضي بهرمون اإلسـتـروج­ـن البديل أن يـسـاعـد عـلـى اســتــعــ­ادة مـسـتـويـا­ت هـذا الـهـرمـون فــي الـجـسـم، وبـالـتـال­ـي التخفيف من أوجاع املفاصل وتصلبها. قد ال يناسب الــعــالج الـهـرمـون­ـي التعويضي كــل النساء املصابات بآالم املفاصل، لذا يجب أن يكون باستشارة الطبيب. .10 املــــكــ­ــمــــالت الــــغـــ­ـذائــــيـ­ـــة: يـــمـــكـ­ــن لـبـعـض املـكـمـال­ت الـغـذائـي­ـة أن تـسـاعـد فــي تحسن آالم املفاصل، ولكن يفضل أخذ رأي الطبيب قبل البدء بـأي مكمل، ملعرفة مـدى الفائدة املتوقعة منه وهل من اآلمن تناوله.

 ?? )Getty( ?? استشيري الطبيب إذا صاحبت اآلالم عالمات التهابية
)Getty( استشيري الطبيب إذا صاحبت اآلالم عالمات التهابية
 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar