Al Araby Al Jadeed

5 سيارات مكهربة

قائمة جديدة بأفضل طرازات 2024 الطرازات الهجينة تتقدم على حساب الكهربائية

- بيروت ـ العربي الجديد

يالحظ خبراء أفضلية للسيارات الهجينة العاملة بالوقود والكهرباء على حساب السيارات الكهربائية بالكامل لجملة من األسباب. لكن ما هي أبرز هذه السيارات لسنة 2024 وفقًا لتصنيف جديد أعدته خدمة «أوتوترايدر»؟

مــــع تــــراجــ­ــع شــــركـــ­ـات عـــريـــق­ـــة مـثـل جــــــنــ­ــــرال مـــــــوت­ـــــــورز وبــــنـــ­ـتــــلـــ­ـي عــن خــــطــــ­ط االنــــــ­ــخـــــــ­ـراط فــــــي تــصــنــي­ــع ســـيـــار­ات كـهـربـائـ­يـة بــالــكــ­امــل، يـعـتـقـد خـبـراء املـــوقــ­ـع املــتــخـ­ـصــص فـــي تــســويــ­ق الـــســـي­ـــارات «أوتـــــــ­وتـــــــر­ايـــــــد­ر» Autotrader بـــحـــقـ­ــيـــقـــ­ة أن السيارات الكهربائية وجدت لتتطور وتبقى، حـتـى وإن لــم تـكـن كـهـربـائـ­يـة بنسبة .%100 وتـشـيـر مجلة «فـــوربـــ­س» إلـــى أن املــوقــع يعد قائمة سنوية باملركبات الجديدة ذات األسعار املعقولة، أي بأقل مـن 110 آالف دوالر، وهي تتضمن لعام 2024 مجموعة من 11 سيارة، بينها سيارتان كهربائيتان بالكامل )EVs( وثــاث سـيـارات هجينة .)HEVs( ورغــم أنها غير مشمولة باملجموعة الكهربائية، إال أن هيونداي كونا متوافرة أيضًا كنموذج يعمل

بالكهرباء بالكامل أو بالوقود التقليدي، في حني كانت قائمة عام 2023 قد ضمت تويوتا بــريــوس وجينيسيس .GV60 وفـــي حــني أن مـــن الــــواضـ­ـــح، بــحــســب فـــوربـــ­س، أن حـمـاسـة الــســيــ­ارات الكهربائية فــتــرت، فــإن الـسـيـارا­ت الهجينة ال تزال جذابة للمشترين.

كهربائية بالكامل

في حني أن هناك طرازين كهربائيني بالكامل فقط ضمن القائمة، فإن االهتمام والتفضيل يـــتـــجـ­ــهـــان نـــحـــو الــــســـ­ـيــــارات الـــهـــج­ـــيـــنــ­ـة. لـكـن الخيارات الكهربائية بالكامل ال تزال متاحة بــأســعــ­ار مـعـقـولـة لــلــخــي­ــارات الــفــاخـ­ـرة عالية الـطـاقـة مــع نـطـاق ومـسـاحـة جـلـوس أكـبـر من أي وقــــت مـــضـــى. 1 - «أودي Q8 إي تــــرون» ‪:)e-tron Audi Q8 2024(‬ سيارة الدفع الرباعي الكهربائية األصلية من أودي، ،e-tron تحصل على عـامـة تجارية جـديـدة بعدما أصبحت اآلن ‪.e-tron Q8‬ وهــــي تــحــتــو­ي عــلــى شبكة أمامية جديدة وحزمة بطارية أكبر بقدرة 106 كيلووات في الساعة، بما يعزز مداها إلى 285 مـيـا، وســط إقـبـال الفــت على قـطـاع الـكـروس أوفر الكهربائية، علمًا أن عيب هذه الفئة من الـسـيـارا­ت لطاملا كــان نطاقها الضئيل الـذي يناهز 200 ميل. وفـي رسالة بالبريد اإللكتروني، قـال املحلل فـــي شـــركـــة أبـــحـــا­ث الـــســـي­ـــارات ،AutoPacifi­c روبــــــي ديـــــغــ­ـــراف، إن الــــســـ­ـيــــارة e-tron الــتــي غيرت عامتها التجارية «تظل خيارًا حيويًا للمستهلكني»، باعتبارها تلعب في مساحة مـــربـــح­ـــة تــتــطــل­ــب الـــكـــث­ـــيـــر مــــن املــــــا­ل وتــتــغــ­يــر باستمرار من حيث املنافسة. 2 - «كـيـا إي فــي ‪:)Kia EV9 2024( »9‬ تشبه أحـــدث وأكـبـر سـيـارة كيا كهربائية بالكامل «تــــيــــ­لــــورايـ­ـــد» بـــمـــدى يـــصـــل إلـــــى 304 أمـــيـــا­ل بــالــشــ­حــنــة الـــــواح­ـــــدة. وفــــي هــــذا اإلطــــــ­ـار، قــال الرئيس التنفيذي للعمليات ونائب الرئيس الـتـنـفـي­ـذي فــي شــركــة «كــيــا أمــيــركـ­ـا»، ستيفن ســنــتــر، فـــي بـــيـــان صــحــفــي، إن EV9« تجلب سـيـارات الـدفـع الرباعي ذات الثاثة صفوف إلــى عصر الـسـيـارا­ت الكهربائية مـع املـيـزات املتاحة األكثر أهمية». ويــــــدر­ج طــــراز كــيــا فـــي قــائــمــ­ة «أوتـــوتــ­ـرايـــدر» ســـنـــوي­ـــًا مـــنـــذ عـــــام .2020 ويــــوافـ­ـــق ديـــغـــر­اف على وضـع EV9 فـي قائمة هـذا الـعـام، وكتب فــي رسـالـتـه اإللـكـتـر­ونـيـة أن «االستراتيج­ية املعتمدة لها ذكية ألنها تجمع بني صورة ظلية تيلورايد بتعديات أكثر إثارة وإنتاجها على منصة EV مثبتة». وبرأيه، ستستمر السيارة في دفـع شركة كيا نحو تحقيق أهدافها في مبيعات السيارات الكهربائية.

سيارات هجينة

فـــي حـــني أن الـــســـي­ـــارات الـهـجـيـن­ـة تــوفــر مــدى أكــبــر وأفـــضـــ­ل مـــا فـــي الـــســـي­ـــارات الـكـهـربـ­ائـيـة واملــركــ­بــات التقليدية الـعـامـلـ­ة بــالــوقـ­ـود، فـإن الـهـجـيـن­ـة الـتـقـلـي­ـديـة الــتــي شـاعـتـهـا تـويـوتـا بـــريـــو­س تـحـظـى بـشـعـبـيـ­ة كــبــيــر­ة كــمــا كـانـت دائــــمــ­ــًا، لــكــن اآلن لـــم تــعــد ســــيــــ­ارات الــســيــ­دان ذات الكفاءة فقط هي التي تحصل على هذا الـــدعـــ­م االقـــتــ­ـصـــادي، فـــالـــس­ـــيـــارا­ت الــريــاض­ــيــة وسيارات الدفع الرباعي األكبر حجمًا تضيف تكنولوجيا هجينة لتحسني كفاءة استهاك الوقود، لكن بأسعار أعلى. 3 - «شيفروليه كورفيت إي راي كوبيه» 2024( ‪:)Chevrolet Corvette E-Ray Coupe‬ سيارة ريــاضــيـ­ـة مـكـهـربـة، لـكـن مــا ال يـثـيـر اإلعــجــا­ب بـهـا أنـهـا تحصل عـلـى املـعـالـج­ـة الكهربائية من دون قطع الطريق بالكامل، وإنما تحتاج إلى العون من نظام الوقود. فوضعية E فيها تضعها على قوة 650 حصانًا وكي تتسارع

من الصفر إلى 60 ميا في الساعة تحتاج إلى 2.5 ثانية. وقـــــد ســـلـــط ديـــــغــ­ـــراف الــــضـــ­ـوء عـــلـــى ،E-Ray فـكـتـب فـــي رســالــتـ­ـه اإللــكــت­ــرونــيــ­ة أن «كـهـربـة هــذه الـسـيـارة قـد أدت إلــى مستويات جديدة ومــفــتــ­وحــة مـــن األداء بــفــضــل بــصــمــة الــدفــع الرباعي ومحرك كهربائي بقوة 160 حصانًا مرتكزًا على املحور األمـامـي»، مضيفًا: «تعد سيارة ‪Corvette E-Ray‬ ساح أميركا السري ملـــحـــا­ربـــة مــنــافــ­ســني مـــثـــل بــــورشــ­ــه وفــــيـــ­ـراري وماكارين والمبورغين­ي». 4 - «هـــيـــون­ـــداي سـنـتـا فـــي» ‪Hyundai 2024(‬ ‪:)Santa Fe‬ سـتـطـلـق ســانــتــ­ا فـــي أول نسخة هـجـيـنـة مـــن ســـيـــار­ة الـــدفـــ­ع الــربــاع­ــي الـكـبـيـر­ة املــعــاد تصميمها فــي وقـــت الحـــق هـــذا الـعـام. وهي تتمتع بمظهر جديد تمامًا. 5 - «تويوتا غراند هاياندر هايبرد» 2024( ‪:)Toyota Grand Highlander Hybrid‬ مع سيارة الدفع الرباعي الجديدة من تويوتا، ال ينبغي ألحــد أن يتفاجأ بأنها تقدم نسخة هجينة. فقد وضعت «بــريــوس» تقنيتها الكهربائية في أحدث سيارات الدفع الرباعي ذات الثاثة صــفــوف، حـيـث تــقــدم نـسـخـة بـسـعـة 27 ميا لـلـغـالـو­ن الــواحــد (مـشـتـركـة مــع الـــوقـــ­ود). وال تـــــزال هــــذه الـــســـي­ـــارة األصـــغــ­ـر حــجــمــًا أفــضــل بـمـعـدل 36 مــيــا فــي الــغــالـ­ـون، لكنها ليست كبيرة جدًا. إذًا، هذه هي الخيارات الكهربائية من أفضل سيارات «أوتوترايدر» لعام ،2024 في حني أن الائحة الكاملة تضم أيضًا من موديات 2024 كا من: «فورد موستانغ»، «هيونداي كونا»، «لــكــزس جــي إكــــس»، «لـيـنـكـول­ـن نـوتـيـلـو­س»، «سوبارو كروستريك» و«تويوتا تاكوما».

تضم الالئحة سيارتين كهربائيتين من شركتي «أودي» و«كيا»

... و3 سيارات هجينة من «شيفروليه» و«هيونداي» و«تويوتا»

 ?? (أشيش فايشناف/ )Getty ?? إطالق سيارة ‪Audi e-tron sportback‬ في مومباي، 18 أغسطس 2023
(أشيش فايشناف/ )Getty إطالق سيارة ‪Audi e-tron sportback‬ في مومباي، 18 أغسطس 2023

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar