Al Araby Al Jadeed

منطقة السيدة زينب: معقل اإليرانيين الُمسَتهدف

تعد منطقة السيدة زينب جنوب شرق دمشق، هدفًا دائمًا للغارات اإلسرائيلي­ة، كونها معقل اإليرانيين األبرز في جنوب سورية

- غازي عنتاب ـ محمد أمين

اســتــهــ­دفــت غــــــارا­ت إســـرائــ­ـيـــلـــي­ـــة، فــجــر أمــس الـخـمـيـس، مــقــرات تـابـعـة ملـلـيـشـي­ـات مـوالـيـة إليـــــــ­ران فــــي مــنــطــق­ــة الـــســـي­ـــدة زيــــنـــ­ـب، مـعـقـل اإليـــران­ـــيـــن األبـــــر­ز قـــرب الـعـاصـمـ­ة الـسـوريـة دمشق، والذي يعد هدفا لهجمات إسرائيلية تستهدف تقليص النفوذ العسكري لطهران فـــي ســـوريـــ­ة. وقـــالـــ­ت وزارة الـــدفـــ­اع الـتـابـعـ­ة للنظام الـــســـو­ري: «تــصــدت وســائــط دفاعنا الــــجـــ­ـوي لـــــعـــ­ــدوان إســـرائــ­ـيـــلـــي بـــالـــص­ـــواريـــ­خ اســـتـــه­ـــدف أحـــــد األبـــنــ­ـيـــة فــــي ريـــــف دمـــشـــق، وأسقطت بعضها». مـن جهته، قــال املرصد الـسـوري لحقوق اإلنـسـان إن «غـــارات جوية إسرائيلية طاولت املركز الثقافي ومعسكرًا لـلـتـدريـ­ب تـابـعـن لـحـركـة الـنـجـبـا­ء العراقية املـــوالـ­ــيـــة إليــــــر­ان فـــي مـنـطـقـة الـــســـي­ـــدة زيـنـب جـنـوبـي الـعـاصـمـ­ة دمـــشـــق». وأشـــــار إلـــى أن ثـــاثـــة أعــــضـــ­ـاء فــــي الـــحـــر­كـــة أصـــيـــب­ـــوا جــــراء الضربات. وأكد مصدر في «النجباء» لوكالة

فـرانـس بــرس أن «صــاروخــًا إسرائيليًا هـدم مـــركـــزًا ثــقــافــ­يــًا» فـــي مـنـطـقـة الــســيــ­دة زيــنــب، مشيرًا إلى عدم تسجيل خسائر بشرية. ولطاملا كانت منطقة السيدة زينب التي تقع جـنـوب شــرق دمـشـق بنحو 10 كيلومترات، هـــدفـــًا لــــغــــ­ارات إســرائــي­ــلــيــة خــــال الــســنــ­وات املاضية، كونها تعد معقل اإليرانين األبرز في جنوب سـوريـة. وقتل في األيــام األخيرة مـن الـعـام املـاضـي، واحــد مـن أبــرز القيادين اإليــــرا­نــــيــــ­ن فــــي ســــوريــ­ــة وهـــــو ســـيـــد رضـــي موسوي الـذي لقي حتفه بقصف إسرائيلي اســتــهــ­دف مـــزرعـــ­ة كــــان يـقـيـم فـيـهـا بمنطقة الـسـيـدة زيــنــب. ولـيـس الـنـفـوذ اإليــرانـ­ـي في منطقة الـسـيـدة زيـنـب جـنـوب دمــشــق، وليد األحداث التي عصفت بالباد منذ عام ،2011 بـــل يـــعـــود إلــــى مــرحــلــ­ة حــكــم رئـــيـــس الـنـظـام السابق حافظ األسـد الـذي سمح لإليرانين فــي تسعينيات الــقــرن املــاضــي بـالـتـمـد­د في دمـشـق وريــفــهـ­ـا. وزاد الـنـفـوذ اإليـــران­ـــي بعد تسلم بشار األسـد السلطة عـام ،2000 حيث عــمــلــت طــــهــــ­ران بــتــســه­ــيــل كـــــان واضــــحــ­ــًا مـن أجــهــزة الــنــظــ­ام األمــنــي­ــة، عـلـى الــتــمــ­دد أكـثـر، مــســتــغ­ــلــة األوضـــــ­ـــاع االقـــتــ­ـصـــاديــ­ـة املـــتـــ­رديـــة فــــي عــــمــــ­وم الـــــبــ­ـــاد. وتــــحـــ­ـت ذريــــعــ­ــة حــمــايــ­ة «املقدسات» عقب اندالع الثورة السورية، وال سيما مقام السيدة زينب، بدأت إيران بنشر مليشيات في جنوب دمشق، وكانت البداية بمليشيا «أبــو الفضل الـعـبـاس»، ثـم ظهرت مـلـيـشـيـ­ات أخـــــرى، مـنـهـا «حـــركـــة الــنــجــ­بــاء»، و«فـدائـيـو السيدة زيـنـب»، وارتكبت مجازر بــحــق املــدنــي­ــن فـــي مــحــيــط مـنـطـقـة الــســيــ­دة زيـــنـــب لـتـهـجـيـ­ر ســكــانــ­هــا، أبــــرزهـ­ـــا املـــجـــ­زرة التي وقعت في عـام 2013 في بلدة الذيابية حيث قتل وأصيب املئات من أبناء الجوالن السوري املحتل، والفلسطيني­ن. وفي مطلع عام ،2014 قتل وفقد ما بن 1200 إلى 1500 سوري وفلسطيني، على أيدي قوات النظام الـــســـو­ري وحــــزب الــلــه الـلـبـنـا­نـي ومليشيات عراقية، في مجزرة تعرف باسم «حاجز علي الــوحــش» على الـطـريـق الــواصــل بــن بلدتي يلدا وحجيرة في محيط السيدة زينب. ومنذ ذلــك الـحـن، ومنطقة الـسـيـدة زيـنـب تخضع بشكل كامل للمليشيات املوالية إليران. وقـــبـــل انــــــدا­لع الـــثـــو­رة الـــســـو­ريـــة عــــام ،2011 كانت منطقة السيدة زينب مختلطة مهمشة تضم نحو 400 ألــف شخص يـتـحـدرون من مجمل املحافظات الـسـوريـة، لكن غالبيتهم من نازحي الجوالن السوري املحتل في عام ،1967 والاجئن الفلسطينين. وفي عام ،2020 ونتيجة الضغوط اإليرانية، غير النظام السوري اسم بلدة «الست زينب»

اإلدارة في المنطقة إيرانية وال وجود فعليًا لمؤسسات النظام

إلى تسمية أخرى هي مدينة «السيدة زينب» التي يوليها اإليرانيون اهتماما كبيرا حيث «نـــشـــرو­ا فـيـهـا الـحـسـيـن­ـيـات وحــولــوه­ــا إلـى مقرات ملليشيات عدة»، وفق مصادر محلية بـريـف دمـشـق تـحـدثـت لــ«الـعـربـي الـجـديـد». وأكدت املصادر أن اإلدارة في املدينة إيرانية بالكامل، وال وجـود فعلي ملؤسسات النظام فـيـهـا، مـشـيـرة إلـــى أن لــحــزب الــلــه اللبناني نفوذًا عسكريًا كبيرًا في منطقة السيدة زينب ومحيطها. وأشارت املصادر إلى أن «غالبية سكان منطقة الست زينب ومحيطها باتوا خارجها وخصوصًا فـي األردن وفــي بلدان أوروبية». من جهته، أوضح الباحث ياسن جــــمــــ­ول، املـــطـــ­لـــع عـــلـــى الــــشـــ­ـأن اإليـــــر­انـــــي فـي ســـوريـــ­ة، فــي حــديــث مــع «الــعــربـ­ـي الــجــديـ­ـد»، أن أهــمــيــ­ة مـنـطـقـة الــســيــ­دة زيــنــب تــأتــي من جــوانــب عــــدة. وفــصــل بــالــقــ­ول: هــي جـــزء من ريف دمشق؛ وإيران تعمل بشدة على إحكام طـــــوق حـــــول الـــعـــا­صـــمـــة الـــســـو­ريـــة ملـــصـــا­درة أي قـــرار فيها وفــق أي صـــورة ينتهي إليها الـحـل السياسي فـي ســوريــة. وتــابــع: كما أن منطقة السيدة زينب هي مدخل دمشق من الجنوب ذي الغالبية السنية، وهــذا يشكل مصدر قلق إليران على حليفها بشار األسد ومشروعها في قلب دمشق، فضا عن كون منطقة السيدة زينب العقدة األهم نحو مطار دمشق الـذي تستعمله إيـران لنقل العناصر والــســاح ومـــن تسميهم الـحـجـاج. وأضـــاف: هذه املنطقة هي التي تعطي التدخل اإليراني قيمته األسـاسـيـ­ة التي بـــرروا بها دخولهم، وهي حماية املقامات.

 ?? (لؤي بشارة/فرانس برس) ?? من منطقة السيدة زينب، مايو 2018
(لؤي بشارة/فرانس برس) من منطقة السيدة زينب، مايو 2018

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar