خلك في الـ ‪SAFE SIDE‬

Al-Watan (Qatar) - Amlak - - News - كتب - محمد عبد العزيز

خلك في الـ ‪SAFE SIDE‬ وقبل أن تفكر في إنشاء سلسلة مطاعم، محالت جملة أو تجزئة، كافيتريات، منشآت عامة وحيوية واجتماعية، عليك التأكد جيدا من تطبيق 28 شرطًا وضعتها وزارة البلدية والبيئة، قد ال تتمكن من افتتاح مشروعك حال عدم توفرها. في السطور التالية ستتعرف على اشتراطات األمن والسالمة التي يجب توفرها في المحالت التجارية وفقا للقانون رقم )13( لسنة 1997 بشأن الدفاع المدني، فالتهاون بها قد يوقعك في غرامات مالية وعقوبات مشددة

1 – عليك وضـع شهادة موافقة الـدفـاع المدني في مكان بــارز في المحل. –2 احصل على موافقة الدفاع المدني في المعارض التجارية المؤقتة. -3 التحول نشاطك التجاري آلخر، إال بعد موافقة الدفاع المدني. –4 التحول معرضك إلى مخازن لبضاعتك حتى التخالف القانون. –5 ال تحول جزءا من محلك إلى سكن للعمال.. فهذا مخالف. 6–«المطبخ» له شروط.. فال تحول جزءا من محلك إلى مطبخ. –7 المواد الكيميائية.. أيا كانت..ال تخزنها بجانب المواد الغذائية. –8 ال تقترب من الكوارث بترك األسالك الكهربائية مكشوفة. –9 مخارج الطوارئ اليمكن التهاون فيها.. احرص على النوافذ. 10 – حالة الطوارئ تتطلب إشارات دالة على المخارج.. ال تنساها. 11 – ليست كل طفايات الحريق تناسبك.. اختر منها مايناسب محلك. 12 – التنقل معدات الوقاية من الحرائق من مكان إلى آخر. 13 – اترك معدات الوقاية من الحرائق في المكان المناسب. 14 – الـعـشـوائ­ـيـة فــي الـتـخـزيـ­ن مـخـالـفـة قانونية.. الــتــزم بالنسبة المسموحة.

15 – منافذ التهوية تقي من كوارث كبيرة.. ال تنساها أبدا. 16 – ال تترك معدات السالمة والوقاية دون فحص وصيانة. 17 – تركيب «شفاط الهواء» شــرط أســاســي فــي رخـصـة «الدفاع المدني». 18 – عليك التأكد من كفاءة «الشفاطات» داخل محلك. 19 – في المخزن، المطعم، الكافيتريا.. ضع غازال حول الفرن. 20 – ضـع أنابيب نحاس بين أسطوانة الـغـاز والـفـرن فـي المطاعم والمخابز. 21 – ال توسع محلك دون موافقة الدفاع المدني. 22 – التزم تماما بشروط التخزين الصحيحة بالمستودعا­ت. 23 – اترك أسطوانة الغاز داخل المطبخ مخالفة قانونية. 24 – ضع أسطوانة الغاز في صناديق خاصة داخل المطاعم والمخابز. 25 – ضع لوحة إرشادية للتعامل مع الحرائق والمعدات في مكان بارز. 26 – ضع معدات السالمة والوقاية من الحرائق في مكان بال عائق. 27 – «الديكور»..ال تستحدث طابقا داخليا دون موافقة الدفاع المدني. 28 – ال تشغل سكن العمال بعدد أكبر من الطاقة االستيعابي­ة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar

© PressReader. All rights reserved.