Al-Watan (Qatar) - Amlak

«األصمخ» : العقارات.. استقرار وجاذبية لالستثمار

-

قال تقرير شركة األصمخ للمشاريع العقارية إن حركة التداول العقاري المسجلة خالل النصف األول من العام الحالي ،2019 بلغت قيمتها قرابة 10.82 مليار ريال، وسجلت أعلى قيمة للتداوالت العقارية منذ بداية هذا العام في شهر أبريل حيث بلغت 2.99 مليار ريال من خالل تنفيذ 358 صفقة. ولفت التقرير إلى أن الحركة التصحيحية في أسعار العقارات جاءت لتعطي جاذبية أكبر للقطاع، وستساهم في انتعاش حركة البيع والشراء مرة أخرى بعد أن وصلت إلى حالة من الجمود بعض الشيء. وبين أن أسعار العقارات في طريقها إلى االستقرار عند مستويات مقبولة قياسا إلى تلك المرتفعة المسجلة في أعوام سابقة، وهذا سيشكل عامًال إضافيا لدعم حركة السوق.

2.99

مليار ريال أعلى سيولة متداولة يف إبريل

احلركة التصحيحية صحية ..األسعار ال تصعد لألبد!

مالك العقارات يقدمون عروضًا مغرية للمستأجرين

وأضـاف التقرير أن زيـادة قيم حركة التداول العقاري باإلضافة إلى عمليات تصحيح السوق التي طرأت في انخفاض أسعار العقارات واألراضـي من المتوقع أن تعزز القدرة على الشراء والتأثير بشكل إيجابي على جودة العقارات التي سيتم تسليمها، بما يساهم في تعزيز تنشيط السوق العقاري.

األراضي الفضاء

وبين التقرير أن أسعار األراضي تشهد حركة تصحيحية حيث انخفضت بنسب متفاوتة حسب المناطق، وهذا االنخفاض صحي ويأتي في صالح القطاع العقاري، مشيرا إلى أنه ليس من المرغوب أن تظل األسعار في صعود دائم وبشكل مستمر. وأوضـــح أن متوسط أسـعـار الـعـرض للقدم المربعة الــواحــد­ة في منطقة المنصورة وبن درهم بلغ »1400« ريال، وسجل في منطقة النجمة »1370« رياال للقدم المربعة الواحدة، واستقر متوسط سعر القدم المربعة في منطقة المعمورة عند »400« ريال، كما استقر متوسط سعر القدم في منطقة المطار العتيق عند »870« رياال للعمارات. كما أشار مؤشر األصمخ العقاري إلى أن سعر القدم المربعة سجل في منطقة العزيزية »375« رياال، كما سجل في منطقة أم غويلينا سعر »1400« ريال للقدم المربعة الواحدة.

منو الطلب على املكاتب مبناطق الدوحة أكرث من اخلليج الغربي

وقال التقرير: إن متوسط سعر القدم المربعة سجل في منطقة الثمامة سعر »385« رياال للقدم المربعة الواحدة، واستقر متوسط سعر القدم المربعة التجاري في منطقة الوكرة عند »1600« ريال، وسجل متوسط سعر القدم المربعة لكل من (الوكرة /عمارات) و(الوكرة / فلل)، »600« ريال، »300«و ريال على التوالي. وقال تقرير شركة األصمخ للمشاريع العقارية: إن متوسط سعر القدم المربعة في منطقة الوكير سجل سعر »210« رياالت. كما بين المؤشر العقاري لشركة «األصمخ» أن متوسط سعر القدم المربعة ارتفع في منطقة معيذر الشمالي ليسجل »310« رياالت، وسجل في منطقة الريان »365« رياال. وأشـــار تقرير األصـمـخ إلــى أن متوسط سعر الـقـدم المربعة في منطقة الغرافة سجل سعر »390« رياال، وسجل متوسط سعر عرض القدم المربعة في منطقة الخريطيات »380« رياال، وارتفع السعر في منطقة اللقطة عند »350« رياال للقدم المربعة الواحدة. وأضاف التقرير: أن متوسط سعر القدم المربعة في منطقة الخور استقر عند »210« ريـــاالت للقدم المربعة، وسـجـل فـي منطقة الخيسة »320« ريـاال، وسجل في منطقة أم صالل محمد »290« رياال، وفي منطقة أم صالل على »260« رياال للقدم المربعة.

الشقق والفلل

وأوضح التقرير أنه بالنسبة ألسعار الشقق السكنية فقد استقرت بذات القيم المسجلة في الربع الرابع من العام الماضي ببعض المناطق وانخفضت فـي مناطق أخـــرى، حيث سجل متوسط أسعارها فـي منطقة لوسيل للشقة المكونة مـن غرفة نوم واحدة »1.1« مليون ريال، »1.3«و مليون ريال للشقة المكونة من غرفتي نوم، »1.6«و مليون ريال للشقة المكونة من ثالث غرف نوم، وأشار التقرير إلى أن األسعار تختلف حسب المنطقة والمساحة وموقع الشقة في العمارة السكنية. وقال التقرير إن متوسط سعر المتر المربع في الشقق الكائنة بالخليج الغربي باألبراج المتعرجة يقدر بــ«51» ألف ريال، وهناك معطيات معينة قد ترفع السعر قليال متعلقة بـ «موقع الشقة واإلطـاللـ­ة داخــل البرجين». أمـا أسـعـار بيع الشقق الجديدة في مشروع اللؤلؤة فتتراوح بين 12000 ريال قطري إلى 22,000 ريال قطري للمتر المربع الواحد، وذلك حسب المطور العقاري. وأضـــاف التقرير: وعـلـى صعيد أسـعـار الفلل فــإن أسـعـار الفلل تتفاوت من منطقة إلى أخرى، حيث إن متوسط أسعار الفلل في منطقة الدوحة والثمامة وروضـة المطار وعين خالد تقدر تقريبا

توقعات بارتفاع العائد على االستثمار 2020 2021و العقاري خالل

بــ »3.6« مليون ريـال لمساحة متوسط حجمها بين 400« إلى »500 متر مربع للفيال الواحدة. مشيرا إلى أن هذا السعر ينطبق أيضا على الفلل في منطقة الغرافة واللقطة والريان وأم صالل وأزغــوى لـذات المساحة السابقة. وبين التقرير أن أسعار الفلل تنخفض كلما اتجهنا شماال حيث يبلغ سعر الفيال في منطقة الخور والذخيرة وما حولها لذات المساحة قرابة »2.2« مليون ريال.

إيجار العقارات

وعــلــى صـعـيـد إيـــجـــا­رات الــســوق الــعــقــ­اري الـسـكـنـي قـــال تقرير «األصمخ»: إن قيم إيجارات الوحدات السكنية شهدت استقرارا على القيم المسجلة في الربع األخير من العام الماضي في بعض المناطق، وانخفاضا في مناطق أخرى. وأضاف: أن مالك العقارات بهدف اإلبقاء على مستويات اإلشغال دون تغيير يقدمون عروضا مغرية للمستأجرين مثل إعفاء من قيم اإليجار لشهر أو شهرين على خلفية مواصلة المستأجرين الحصول على أقل تكلفة إيجاريه يمكن تحملها. وأوضـح التقرير أن متوسط إيجار الشقق لغرفة نوم واحـدة في مـنـاطـق الــدوحــة يـبـدأ مــن 3500 ريـــال لـالسـتـود­يـو، 4500و ريــال للشقة المكونة من غرفة نوم واحدة، 5500و للشقة المكونة من غرفتي نوم 6500و للشقة المكونة من 3 غرف نوم ويرتفع السعر حسب الخدمات والموقع والتأثيث. أما بالنسبة إليجارات المكاتب فقال تقرير شركة األصمخ للمشاريع العقارية: إن اإليجارات الشهرية للمكاتب شهدت ثباتا باألسعار منذ بداية العام الحالي »2019« في بعض المناطق، وانخفضت قيمها بنسب متفاوتة في مناطق أخرى، وتراوحت قيم اإليجارات بين 125« إلى »150 رياال قطري للمتر المربع الواحد في منطقة الخليج الغربي، وذلــك حسب الخدمات والمواصفات العالية التي يقدمها كل مبنى. كما تراوحت قيم إيجارات المكاتب في المناطق التجارية مثل السد، طريق المطار واسلطة الجديدة، وشارع سلوى، بين 80« »100و ريال للمتر المربع الواحد. وأشــــار الـتـقـريـ­ر إلـــى أنـــه عـلـى الــرغــم مــن الـفـائـض بالمساحات المكتبية إال أن الطلب على المساحات الصغيرة في استقرار، وخاصة في مراكز األعمال ما يعرف بــ ‪.)Business center(‬

املسـاحات املكتبية

وأضاف: إن الطلب على المساحات المكتبية داخـــل مناطق الـدوحـة سينمو بنسبة أكثر مـن منطقة الخليج الغربي خالل الـعـام المقبل ،2020 وذلــك بسبب مـيـول الـشـركـات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة إلى اختيار العقارات التجارية بـأسـعـار منخفضة، وهـــذا يشير أيــضــا إلـــى فـرصـة إعـــادة تطوير المكاتب في مناطق داخل الدوحة. وأضـــاف تقرير شـركـة «األصمخ العقارية»: أن ســوق اإليــجــا­رات يشهد تقلبات متكررة ألسـبـاب اقتصادية ودوريـــة عديدة. وفي الـوقـت الــراهــن تمر الـسـوق القطرية بحالة تصحيح، وشهدت األشهر األخيرة زيـادة في نسبة المعروض من الشقق السكنية والــذي من المتوقع أن يستمر حتى نهاية العام الـجـاري، وهذا أحدث فجوة بين العرض والطلب. مشيرا إلى أنه يمكن النظر إلى هذه الحالة أيضا على أنها ميزة إيجابية. وأوضـــح التقرير أن العديد مـن المناطق شـهـدت انخفاضا في أسعار اإليــجــا­رات بنسب متفاوتة ومـع ذلـك فـإن هـذا المستوى من االنخفاض في أسعار اإليـجـارا­ت لم يشمل كافة المناطق، ويـرجـع ذلـك إلـى ارتـفـاع فـي الطلب على الـعـقـارا­ت التي تتيح قيمة أفضل، وهـذا بـدوره دفع المطورين العقاريين إلى إنشاء وعـرض خيارات سكنية ذات جـودة عالية وبأسعار معقولة في مناطق أخرى في الدوحة. وتوقع التقرير أن يرتفع معروض الشقق السكنية في بعض المناطق إلى أكثر من 20 في المائة في ظـل انتظار االنتهاء مـن أعـمـال األنـشـاء ببعض األبنية واألبــراج السكنية.

العائد االسـتثمار­ي

وقـال التقرير أن االستثمار في القطاع العقاري القطري ما زال مجديا، على الرغم من حركة التصحيح التي يمر بها، كما يتميز االستثمار العقاري بأنه آمن، وهذه ميزة قوية جدا لمن يرغبون في استثمار أموالهم في الظروف الحالية، مشيرا إلى أن االستثمار العقاري مفضل لدى شريحة كبيرة من المستثمرين. متوقعا أن يرتفع العائد على االستثمار في القطاع العقاري القطري خالل العامين المقبلين، وخاصة بعد البدء في تنفيذ القانون رقم 16 لسنة 2018 بشأن تنظيم تملك غير القطريين للعقارات واالنتفاع بها. وأوضح تقرير «األصمخ»: أن المسار طويل األمد للقطاع العقاري في قطر جيدا، ال سيما مع حجم االستثمار الحكومي الملفت في مشاريع البنية التحتية، الذي يقدم دعمًا رئيسيًا ومهمًا للقطاع العقاري على نطاق أوسع. كما يبين تقرير األصمخ العقاري أن الحكومة تقوم ببناء بعض من المشاريع العقارية الـرائـدة مثل مشروعي مشيرب ومدينة لوسيل باإلضافة إلى مشروع اللؤلؤة، اللذان من المرتقب أن يساهموا في خلق العديد من الفرص الواعدة في قطر. وقال التقرير: إن دولة قطر تبذل جهودا حثيثة ودؤوبة لنيل تقدير العالم بشأن األنشطة األخرى التي تقوم بترويجها، ومن ضمنها األحــداث الرياضية الدولية المختلفة وبالتالي، من المتوقع أن تلعب جميع تلك العوامل دوراً بـنـاًء فـي بـلـورة صــورة مشرقة لمستقبل العقارات ككل.

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar