Al-Watan (Qatar) - Amlak

البنية التحتية بوابة ذهبية لالستثمارا­ت المحلية واألجنبية

- كتب- محمد عبد العزيز

بات تطوير البنية التحتية المتسارع في قطر محفزًا لالستثمارا­ت المحلية واألجنبية التي من المتوقع أن تشهد طفرة كبرى مع البدء في تفعيل قانون استثمار رأس المال غير القطري في النشاط االقتصادي والذي فتح حزمة من القطاعات لالستثمار بملكية 100 في المائة لألجانب فضًال عن تشجيع رؤوس األموال المحلية على االستثمار في السوق القطري خصوصا في قطاعات العقار والبناء والتشييد والضيافة والفنادق والمشاريع الصغيرة والمتوسطة عالوة على القطاعات الخدمية.

الوصول السريع لـ«الموالت» يحفز الطلب المحلي على تجارة التجزئة

ويركز المستثمرون المحليون واألجـانـب على جـودة البنية التحتية والتي تعتبر محركًا رئيسيا للجاذبية االستثماري­ة كما ساهمت الحركة المتسارعة في تطوير شبكة الطرق في قطر بربط الدولة بأكملها األمر الذي ربط األنشطة االقتصادية كلها وحفز نمو الطلب المحلي حتى أن الوصول إلى مراكز التجزئة (الموالت) بات اآلن أسهل حيث اختصرت شبكة الطرق المتطورة الوقت والجهد األمر الذي ضاعف شهية االقبال على تجارة التجزئة. وحققت قطر أعلى معايير الجودة فيما يخص البنية التحتية على مستوى المناطق، ونجحت في خلق شبكة شريانية تربط األنشطة التجارية ومـواقـع الجذب السياحي بالمناطق السكنية والعاصمة ومراكز المدينة اإلدارية واألحياء الوزارية، وتمتد شبكة الطرق القطرية على طول 800 كيلومترا مربعا من الطرق، وتم انجاز نحو 80 في المائة منها بحلول العام الحالي ،2019 وسوف يعزز إنجازها بالكامل بحلول عام ،2022 من توفير خيارات عدة أمام المستثمرين المحليين واألجــانـ­ـب وتستهدف خطط تطوير البنية التحتية إنـجـاز نحو 55 مشروعا بميزانية 18.8 مليار ريــال، تنقسم إلى 32 مشروعا لخدمة أراضـي المواطنين والمناطق السكنية الجديدة والقائمة بميزانية تبلغ 15.8 مليار ريـال، و32 مشروعا لتطوير الطرق الداخلية بميزانية تبلغ 3 مليار ريال . وتشير بيانات المنتدى االقتصادي العالمي إلى أن البنية التحتية فـي قطر تأتي ضمن الـ03 دولــة الكبار عالميا وفــي المرتبة الـ62 عالميا تحديدا ضمن تقرير التنافسية العالمية الصادر عن المنتدى االقتصادي العالمي «دافوس» وهو ما انعكس ايجابا على قطاع االستثمار العقاري حيث تكشف بيانات جهاز التخطيط واالحصاء عن ارتفاع رخص البناء ألعلى مستوياتها خالل 6 سنوات، بعد أن سجلت 8043 رخصة خالل العام ،2018 بنمو نسبته 3.7 في المائة قياسا بالعام ،2017 وهو أعلى مستوى منذ عام 2012 فيما تؤشر مسوح البيانات على أطلس التطور في قطر إلى انتشار األنشطة التجارية واالجتماعي­ة ومراكز األعمال ومجاالت االستثمار المختلفة على مستوى مناطق الدولة ومحيط الطرق السريعة التي تربط تلك المناطق. من ناحية أخـرى، توفر المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء» الطاقة لجميع المناطق السكنية، القائمة والجديدة، من خالل خطة استراتيجية لتوفير البنية التحتية من الموارد األساسية والطاقة قبل البدء في البناء ، وتشتمل الخطة على توفير 200 محطة كهرباء موزعة على المناطق ، عالوة على شبكات محطات التوزيع الكهربائي التي تغذي جميع مناطق الدولة.

قطاع الضيافة

ومع الزيادة الملحوظة في عدد الفنادق على مـدار الخمسة أعوام

الماضية، ليصل بحسب المجلس الوطني للسياحة خـالل العام الــمــاضـ­ـي 2018 إلـــى 110 فــنــادق ، تــقــوم هـيـئـة األشـــغــ­ـال الـعـامـة «أشغال» وهي الجهة المعنية بتطوير وتنفيذ مشاريع البنية التحتية للطرق السريعة والمحلية، بتنفيذ طرق خاصة للفنادق والمنتجعات السياحية، توفر مداخل ومخارج عدة لزائريها، وبمعايير عالية من الجودة اإلنشائية، التي تسمح لجميع المركبات ارتياد األماكن السياحية بقدر عال من األمان المروري األمر الذي يحفز ضخ استثمارات أجنبية ومحلية جديدة في قطاع الضيافة والسياحة والذي يشهد نموا متسارعا. وقـامـت «أشغال» خـالل الـعـام الماضي 2018 ، بتطوير المنطقة المحيطة بشاطئ ومنتجع سيلين جنوب البالد ، حيث مدت طريقًا بطول 1.5 كم ليربط شاطئ العائالت والشاليهات الفندقية ، ووفرت مواقف سيارات وطرقا خدمية مـزودة باإلشارات الضوئية والعالمات اإلرشادية الالزمة لتحقيق السالمة المرورية لزوار المنطقة السياحية سيلين أما شماًال ، فتنفذ الهيئة حاليًا طريقًا خاصًا لربط منتجع زالل

200 محطة كهرباء إلى جانب شبكات التوزيع لجميع مناطق الدولة الـ62 قطرتحتلالم­رتبة عالميا في تصنيف جودة الطرق

الصحي ، وهو أحد مشاريع شركة مشيرب العقارية ، كانت قد طرحت مناقصته العام الماضي ، ويقع المنتجع في منطقة الخاصومة بمدينة الشمال ، على بعد 5 كيلومترات من مدينة الرويس. وإلى جانب المشاريع للمنشآت الفندقية والسياحية الخاصة ، فقد نفذت «أشغال» على مـدار العام الماضي نحو 4 مشاريع لتطوير الـشـواطـئ العامة والـكـورنـ­يـش فـي العاصمة والــوكــر­ة والشمال والخور ، لتوفير مداخال ومواقف سيارات وطرقًا ممهدة بمواصفات سالمة مرورية فائقة .

االسرتاتيج­ية املرورية

وإلى جانب االستراتيج­ية الوطنية لسالمة المرورية ، ونتائجها المبهرة التي وضعتها في مراتب متقدمة بين الدول األكثر أمانا على مستوى الطرق وسالمة المشاة ، تقوم جهات عديدة في قطر بتنفيذ خطط واستراتيجي­ات موازية لخلق بيئة مثالية للبنية التحتية ، قائمة على الجودة والسرعة في التنفيذ لمشاريع النقل والمواصالت ، بما يعود بالمستخدمي­ن بمنافع عديدة أبرزها : سرعة التنقل من وإلى المناطق بخفض زمـن الرحلة ، سهولة الوصول إلـى المناطق اللوجيستية والتجارية ومراكز التسوق والمطارات والموانئ بسرعة ومـن خالل طرق مختصرة فائقة الجودة. وفــي ضــوء األهمية المتزايدة لقطاع النقل الـبـري فـي تعزيز نمو وتنافسية اقتصاد دولــة قطر، يواصل القطاع جهوده الرامية إلى تطوير بنية تحتية متقدمة تتوافق مع أهداف رؤية قطر الوطنية .2030 فقد خصصت الدولة 95 في المائة من استثماراته­ا الضخمة في البنية التحتية لمشاريع تنظيم النقل البري بهدف زيادة طول الطرق السريعة إلى 8.500 كيلو متر، باإلضافة إلى بناء 200 جسر و03 نفقا جديدا بحلول العام .2020 وتسعى وزارة المواصالت واالتـصـاا­لت أيضا إلـى إنشاء نظام نقل متكامل وفعال يعمل بتكنولوجيا متطورة، ويخدم كافة القطاعات الـخـدمـيـ­ة واالقــتــ­صــاديــة والـبـيـئـ­يـة، ويــربــط قـطـر بـاالقـتـص­ـاد اإلقليمي والعالمي بشكل فاعل. وتـواصـل الـــوزارة دورهــا الحيوي في وضـع خطط فعالة ومستدامة لقطاع النقل البري بهدف ضمان توفير شبكة طرق آمنة وموثوقة تمتد في جميع أنحاء دولة قطر وفقا ألفضل الممارسات والمعايير الدولية. فيما يعمل قطاع النقل البري على تطوير بنية تحتية عالمية ألنظمة النقل البري والطرق وبناء شبكة نقل ذكية وآمنة وموثوقة، لدعم االقـتـصـا­د الوطني والقطاعات الحيوية داخــل دولــة قطر. ويولي القطاع السالمة الـمـروريـ­ة وتحفيز االستثمار والعمل فـي مجاالت النقل البري وتعزيز حركة التجارة الدولية أهمية خاصة لربط دولة قطر باالقتصاد اإلقليمي والعالمي. وشهد العامان الماضيان تطوراً هائًال على مستوى شبكة الطرق االستراتيج­ية الـتـي تـربـط الـمـوانـئ والـمـطـار­ات بالمناطق التجارية والسكنية ، عبر مسارات فائقة الجودة ، تختصر زمن الرحالت فيها إلى النصف تقريبًا ، ونظراً لموقع مطار حمد الدولي وميناء حمد الدولي

خدمات استباقية للمشاريع اإلنشائية في جميع المناطق ارتفاع رخص البناء ألعلى 6 مستوياتهاخ­الل سنوات

في مدينة الوكرة «جنوب البالد» ، انطلقت مشاريع للطرق السريعة لربط تلك المرافق االستراتيج­ية بمختلف مناطق الدولة ، من خالل طريق المجد ، وهو أطول شريان للنقل في قطر ، وطريق ميناء حمد ، وطريق ( محور صباح األحمد ) ، والطريق الدائري السادس ، السابع ، وطريق المنطقة الصناعية ، وقد تم إنجاز 90 في المائة من تلك الشرايين السريعة ، فيما تبقى تحت التنفيذ محور صباح األحمد الذي يربط مطار حمد الدولي بالمناطق شمال وغرب البالد ، عبر مسارات التدفق المروري الحر ، كما يحتوي المحور على أعلى جسر معلق في قطر ، ومجموعة من الجسور واألنفاق التي صممت لتواكب النهضة العمرانية التي تشهدها المناطق.

طريق اجملد

يعتبر طريق المجد إضافة هامة لشبكة الطرق في قطر حيث يعتبر مـحـورا مـروريـا هاما يربط مناطق الجنوب بمناطق الشمال وغـرب ووسـط وشـرق البالد، حيث يمتد من طريق مسيعيد وصــوال لطريق راس لفان بالخور وطريق الخور السريع عند لوسيل ليوفر تدفقًا مروريًا حراً يربط كافة الشرايين الرئيسية في البالد، و يتصل طريق المجد بطريق الوكير والطريق الدائري السابع وطريق سلوى وطريق السيلية ثم ينقسم إلى رافدين يتقاطعان عند طريق دخان، أحدهما يتجه نحو طريق الخور السريع مرورا بطريق الرفاع وطريق الشمال، واآلخر يتجه نحو طريق راس لفان مرورا بطريق الشمال. ويخدم طريق المجد نحو03 منطقة سكنية وفي مقدمتها مسيعيد والوكرة والوكير ومناطق جنوب الدوحة وأبونخلة ومكينيس ومعيذر والسيلية والمعراض. كما يسهل الــوصــول إلــى الوجبة والـريـان فضلا عن الشيحانية ودخان ومناطق الخيسة وأم صالل محمد وأم صالل علي وصوًلا إلى لوسيل واللؤلؤة شرقًا إلى جانب المناطق الشمالية والخور وراس لفان. و يــعــزز طــريــق الـمـجـد الــحــركـ­ـة الــمــرور­يــة إلـــى الــعــديـ­ـد مــن الـمـرافـق االقتصادية مثل ميناء حمد ومطار حمد الدولي والمنطقة الصناعية والمناطق اللوجستية مثل مناطق والقرية اللوجستية، كما يعمل على سهولة الوصول إلى المراكز واألسواق التجارية مثل قطر مول والسوق المركزي فضلا عن المناطق السياحية مثل اللؤلؤة وكتارا والمرافق الترفيهية مثل مجمع احتفاالت الرفاع والظعاين والعديد من الشواطئ مثل سيلين والوكرة والخور وسميسمة وغيرها.

طريق ميناء حمد

و يصل طريق ميناء حمد بين ميناء حمد وبين الطريق الدائري السابع ، بطول يبلغ 14 كيلومترا، ويضم 4 مسارات في كل اتجاه، وهو ما يسهل حركة الشاحنات القادمة من وإلى الميناء باتجاه الصناعية وبالتالي تعزيز حركة نقل السلع والبضائع من الميناء مع باقي مناطق الدولة سيما وأن الطريق يعتبر ممراً يختصر الرحالت بديال عن طريق المجد . و يوفر طريق ميناء حمد في زمن التنقل بما يزيد عن 15 في المائة سيما وأن السعة المرورية للطريق تصل إلى 8000 مركبة في الساعة في كل اتجاه.

حمور صباح األحمد

ويعد محور صباح األحمد بمثابة «رئة الدوحة» والذي سيساهم بشكل كبير عند اكتماله في نهاية 2021 في الحد من االختناق المروري الذي يشهده طريق الدوحة السريع خصوصا شارع 22 فبراير حيث أن الطريق الجديد يعتبر شريانًا حيويًا، وسيوفر طريقًا بديًال وموازيًا يخدم اآلالف من مرتادي الطريق يوميا بين جنوب الدوحة وشمالها. ويتضمن الـمـشـروع إنـشـاء 12 جـسـرا للمشاه ومــســارا­ت للدراجات الهوائية والمشاة بطول 65 كيلومتر، باإلضافة إلى تجميل وتشجير مساحة تقدر بـ 1.5 مليون متر مربع. ويتضمن مشروع محور صباح األحمد أول جسر معلق من نوعه في

قطر بطول 1200 متراً يمتد من طريق مسيمير وصوًال لشارع البستان ليعبر فوق كل من تقاطع حالول بطريق مسيمير وتقاطع فالح بن ناصر بطريق سلوى. كما يتضمن المشروع أطول جسر في البالد بطول 2.6 كم يمتد من شارع البستان لشارع بو اعرين ليعبر فوق شارع الوعب وشارع رشيدة. ويتضمن محور صباح األحمد أكبر تقاطع في قطر أال وهو تقاطع أم لخبا حيث يحتوي على تسعة جسور توفر تدفقًا مروريًا حراً في كافة االتجاهات، وتزداد أهميته كونه حلقة وصل على طريق الدوحة السريع المزدحم والذي يحيطه مناطق سكنية ومراكز تجارية هامة.

الدائري السابع

ويعد الطريق الدائري السابع أحد أهم الطرق التي تربط جنوب البالد بالمناطق الصناعية واللوجيستي­ة ، ويمتد على مسافة 22 كيلومتراً من مطار حمد الدولي وصوًال إلى الطريق جنوب المنطقة الصناعية، ويتضمن خمسة مـسـارات في كل اتجاه باإلضافة إلـى حوالي 48 كيلومتراً من المسارات المخصصة للمشاة والدراجات الهوائية والتي تحيط بها أعمال التجميل والتشجير.

طريق الصناعية

وتقع المنطقة الصناعية في قطر في الجزء الجنوبي من العاصمة ، حيث تحيط بها شبكة الطرق السريعة من كل اتجاه ، كما وفرت لها طريقًا خاصًا من الدوحة مباشرة ، ويعد طريق الصناعية طريقا سريعا سريع يمثل جزًء حيويًا من شبكة الطرق السريعة في قطر. ويبلغ طوله 12.5 كيلومترا ويتضمن خمسة تقاطعات متعددة المستويات ، و يمتد من جنوب المنطقة الصناعية عند أول تقاطع من تقاطعاته الستة والمسمى «تقاطع شارع 33 الشرقي» وينتهي عند «تقاطع بوهامور» الواقع على تقاطع شارع مسيمير مع شارع

طرق تربط أكثر من 110 فنادق وتطوير 4 وجهات ساحلية للمناطق توفير مواقف للسيارات لخدمة مرتادي المنشآت السياحية والفندقية اختصار الزمن من وإلى الموانئ والمطارات والمناطق اللوجيستية

السوق المركزي. يبلغ طول المشروع 12.5 كيلومتر ويضم 4 مسارات في كل اتجاه ، كما ويعتبر امتدادا لشارع روضة الخيل ، المنطلق من قلب الدوحة ، بإنشاء 30 كيلومترا من المسارات المخصصة للمشاة والدراجات الهوائية في االتجاهين.

الدوحة اجلنوبي

ويـقـع غـــرب مـديـنـة الـــوكـــ­رة، ويـشـمـل إنــشــاء طـريـق بـطـول حـوالـي 17 كليومتر من طريق المشاف ليمتد إلـى طريق مسيعيد، حيث سيشكل طريقًا رئيسيًا موازيًا لمدينة الوكرة ، ويشمل إنشاء طريق مــزدوج بخمسة مسارات في كل اتجاه بطول حوالي 17 كلم من طريق المشاف ليمتد إلـى طريق مسيعيد، حيث سيشكل طريقا رئيسيًا موازيًا لمدينة الوكرة ، كما يتضمن إنشاء نفق و 5 تقاطعات رئيسية ذات مستويين تربط جنوب مدينة الوكرة بمطار حمد الدولي وميناء حمد .

لوسيل

ويعد طريق لوسيل السريع أحد أهم مشاريع برنامج الطرق السريعة حيث أنــه يقع فــي منطقة حيوية تـربـط الــدوحــة بمدينة لوسيل، وتضم العديد من الوجهات العامة بـدءا من اللؤلؤة في الشمال مرورا بكتارا والمنطقة الدبلوماسي­ة، وعدد كبير من األحياء السكنية والفنادق والمجمعات التجارية والمرافق األخــرى ، و يمتاز المشروع بموقعه الحيوي الـــذي سيعمل على ربــط مدينة الــدوحــة بمدينة لوسيل، وبالعديد من الوجهات العامة بدءا من اللؤلؤة في الشمال مرورا بكتارا والمنطقة الدبلوماسي­ة، وعدد كبير من األحياء السكنية والفنادق والمجمعات التجارية والمرافق األخرى.

طريق اخلور

وقد بدأت هيئة األشغال العامة في نوفمبر 2016 في تحويل طريق الخور الساحلي إلى طريق سريع يمتد بطول نحو 33 كيلومترا من طـريـق الـخـور بمدينة الـخـور وصـــوال إلــى شـــارع جامعة قطر بمدينة الدوحة. ويتميز الطريق بتوفير جزيرة وسطى للخط األحمر التابع لمترو الدوحة والذي من المقرر أن يربط الخور بالدوحة في محطتين رئيسيتين، هذا إلى جانب توفير مضمار أوليمبي للدراجات الهوائية بطول 34 كيلومتر على جانب الطريق وإقـامـة مـسـارات مشتركة للمشاة والدراجات الهوائية بطول 33 كيلومتر على الجانب اآلخر من الطريق هذا إلى جانب إنشاء 42 نفقا للمشاة والدراجات الهوائية. ويخدم الطريق إلى جانب الدوحة والخور أكثر من 15 منطقة سكنية مثل سميسمة وأم قرن وتنبك ووادي البنات وروضـة الحمامة إلى جانب لوسيل واللؤلؤة ولقطيفية والطرفة وغيرها. كما يعتبر الطريق حلقة وصل رئيسية لعدد من مالعب كأس العالم حيث يتصل مباشرة بكل من استاد لوسيل واستاد البيت كما يسهل الوصول إلى استاد الريان من خالل اتصال الطريق بالطريق المداري، كما يسهل الوصول إلى مركز شباب سميسمة ومركز شباب الخور ونادي الخور وكذلك مجمع رياضات لوسيل ونادي الدوحة للجولف. و سيخدم طريق الخور السريع العديد من المرافق االقتصادية والحيوية مثل مدينة لوسيل واللؤلؤة والخليج الغربي حيث الشركات ومناطق األعمال المختلفة والفنادق، كما يسهل الوصول إلى مجمع خدمات الظعاين ومحميات لوسيل وغيرها. كما سيعمل الطريق على توفير حركة مرورية سلسة أمام المتجهين إلــى عــدد مـن الـمـرافـق الترفيهية مثل كـتـارا وشــاطــىء سميسمة وشاطئ الفركية ومجمع احتفاالت الظعاين.

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar