Al-Watan (Qatar) - Amlak

: المريخي مكانة قطر بالمعارض والمؤتمرات..عالمية

أكد أن «سيتي سكيب قطر »2019 حقق جناحًا قياسيًا

- حوار - محمد األندلسي

قال خالد إبراهيم المريخي، المدير التنفيذي للخدمات المساندة لمجموعة إعـــالن، الجهة المنظمة لمعرض سيتي سكيب قطر ،2019 ان النسخة االخيرة من المعرض لقيت نجاحا منقطع النظير ، وسط اقبال كثيف حاشد بلغ اكثر من 10 آالف زائر خالل ثالثة أيام فقط هي فترة المعرض ، في ظل حضور اكثر من 40 جهة عارضة في المعرض ، ومشاركة اكثر من 40 خبيرا في التطوير العقاري والهندسي وجميع المجاالت المرتبطة بالقطاع العقاري. واضاف المريخي في حواره مع «أمالك» أن ردود األفعال من جانب العارضين او المستثمرين والزائرين فاقت التوقعات، بهذا الحدث السنوي الــذي يـقـام مــرة واحـــدة كـل عــام، كما تـؤكـد ان القطاع العقاري اليـزال ضمن افضل قنوات االستثمار، الفتا الى ان صناعة المعارض في قطر تلعب دورا هاما بوصفها منصات داعمة ومحفزة لبيئة األعمال.

واشار المريخي الى انتعاش قطاع المعارض والمؤتمرات في السوق المحلي في ظل استقطاب قطر لحزمة من الفعاليات واألنشطة العالمية ، خصوصا أن هناك عوامل تدعم نمو أداء القطاع في قطر التي تتمتع بموقع جغرافي متميز، إلى جانب البنية التحتية المميزة والمتطورة والتي دفعت الى ترسيخ مكانة قطر عالميا في خارطة قطاع المعارض والمؤتمرات حتى أنها استحوذت على حصة من حجم هذه الصناعة على المستوى ..تفاصيل أخرى في الحوار التالي: * ما عدد تدفقات الزوار الواردة إلى معرض سيتي سكيب قطر 2019 ، وهل هناك ارتفاع عن النسخة السابقة؟ - شهد معرض سيتي سكيب قطر 2019 الذي أقيم في الفترة بين 22 و 24 أكتوبر الماضي ، في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات. إقباًال جماهيريا كبيراً يفوق نسخة سيتي سكيب قطر 2018 العام الماضي حيث تجاوز عدد الزوار 10 آالف زائر.

* ما هي ابرز ردود االفعال التي تلقتها الشركة حول تنظيمها لمعرض سيتي سكيب قطر ؟2019 - حظي معرض سيتي سكيب قطر 2019 بردود أفعال إيجابية من كل من العارضين والمستثمري­ن والــزوار على حد سواء. خاصة أن المعرض قّدم فرًصا استثمارية منقطعة النظير باألسواق العقارية المحلية والدولية كما أن هذا المعرض هو الحدث العقاري الوحيد مـن نـوعـه فـي الــبــالد، فقد فتح الـمـجـال للعارضين والمستثمري­ن والراغبين في شراء المنازل والمتخصصين في المجال من التواصل مع بعضهم البعض في بيئة مفعمة بالحراك تزّودهم أيًضا برؤى ثاقبة لمستقبل العقارات في دولـة قطر ومنطقة الشرق األوسط. كما أن المشاريع العقارية العديدة التي استعرضها سيتي سكيب قطر 2019 قـد جذبت زوار المعرض ولبت متطلبات أكبر شريحة ممكنة من المستهلكين والمستثمري­ن. واستقبلت منصة المعرض للعام 2019 أكثر من 40 جهة عارضة و01 آالف زائر تمكنوا من االطالع على أهم العروض العقارية باإلضافة

لحضور مجموعة من حوارات سيتي سكيب والمؤتمرات المصاحبة للمعرض والتي شارك بتقديمها أكثر من 40 خبيرا ومتخصصا في مجاالت الهندسة والتطوير العقاري واالستشارا­ت والقانون وغيرها من الجوانب المرتبطة بالقطاع العقاري.

صناعة املعارض

* هل هناك تطور في آداء صناعة المعارض بالسوق المحلي؟ وكيف تقيمون مستوى صناعة المعارض في السوق القطري؟ نلحظ أداًء مستقراً في المشهد االقتصادي القطري في العديد من القطاعات الرئيسية والتي تشهد بدورها اهتمامًا دوليًا وتستقطب رؤوس األموال والمؤسسات الرائدة من مختلف أنحاء العالم. ويأتي دور المعارض والمؤتمرات كمنصات داعمة ومحفزة لبيئة التواصل وتنمية األعمال، وهي مجال تنافسي نسعى في مجموعة إعالن إلى تصدره، وقد تمكنا من النجاح عبر منصة سيتي سكيب

«إعالن» تتوسع في السوق العماني وتقدم حلوال متكاملة للفعاليات

10 آالف زائر لمعرض سيتي سكيب 2019 قطر

قطر األمـر الـذي يفسح المجال لمجموعة إعـالن لكي تتصدر قطاع الــمــعــ­ارض الـتـجـاري­ـة المتخصصة فــي الـقـطـاع الــعــقــ­اري فــي قطر ومجموعة الـدول التي تعقد فيها سلسلة معارض سيتي سكيب، وهــي الـيـوم واحـــدة مـن أهــم وأبـــرز هــذه المعارض التي تستقطب شـركـات وأسـمـاء عالمية وتشهد مشاركات سنوية مـن قبل أهم المتخصصين والخبراء العاملين في القطاع العقاري والقطاعات ذات الصلة. ومـــع تـطـور التقنيات المعتمدة فــي الـعـديـد مــن الـقـطـاعـ­ات تبرز الحاجة إلى إيجاد المزيد من المنصات الرامية إلى استعراض أحدث التطبيقات والـمـمـار­سـات المتعمدة عالميا مـن خــالل المنصات التفاعلية التي تجمع رواد الصناعات والخبراء لمناقشة أهم التحديات والفرص للمستقبل.

فعاليات متنوعة

* ما هي توقعاتكم لفرص نمو صناعة المعارض في قطر خاصة مع تعدد الفعاليات التي تستضيفها الدوحة؟ استثمرت قطر موقعها الجغرافي وبنيتها التحتية المتطورة لترسيخ مكانتها كمركز عالمي فـي صناعة المعارض والمؤتمرات خالل سـنـوات العقد األخـيـر، كما أنها استطاعت االسـتـحـو­اذ على حصة جيدة من حجم هـذه الصناعة على المستوى اإلقليمي. وأصبحت قطر معروفة كوجهة نوعية عالمية ناشطة باستضافة المؤتمرات والفعاليات، ومن المتوقع أن يكون لها مستقبل واعد في هذا المجال مع فرص نمو واسعة لقطاع المعارض والمؤتمرات خاصة أن الدولة تخطط بشكل جيد لعمل فعاليات على مـدار العام، بحيث يكون هناك حراك دائم لسوق الفعاليات بما ينعكس بدوره على تنشيط كافة القطاعات االقتصادية، ومن ثم زيادة حجم السوق القطرية في مجال الفعاليات. وتتبوأ قطر مكانة متميزة في تنظيم واستضافة الفعاليات الهامة، والتي تضمن أبرز المؤتمرات الدولية، وكانت تلك المؤتمرات والفعاليات الدولية محل إشادة دولية وإقليمية بارزة. ويمكن الـقـول إن تـعـدد الفعاليات والـنـشـاط الــواســع فـي قطاع الـمـعـارض فـي قطر ينعكس إيجابا على االقـتـصـا­د الوطني ومن شأنه أن يثري صناعة السياحة، ويزيد من معدالت اإلشغال بمختلف مؤسسات الضيافة بالسوق المحلية.

التوسعات احملتملة

* هل لدى الشركة دراسات للتوسع في أسواق أخرى خارجية ؟ وهل هناك فروع للشركة؟ الـتـزامـا منا «بإثراء حياة المدن»، فــإن مجموعة إعــالن هـي شركة ديناميكية ومبتكرة تـقـدم حــلــوال متكاملة ذات مستوى عالمي في مجاالت اإلعـالن والترفيه والفعاليات والتصميم الحضري، ومن الركائز األساسية في استراتيجية مجموعة إعالن العمل على تحقيق النمو والتطور عبر التوسع والــدخــو­ل إلــى أســـواق جـديـدة وتحقيق

أهداف أعمالنا في دول متعددة. ومؤخرا قمنا بالتوسع إلى السوق العماني من خالل إحدى شركات المجموعة وهي إعالن ميديا عبر إطـالق شبكتين جديدتين لإلعالنات الرقمية الخارجية األكثر تطوراً في منطقة الشرق األوسط في كل من مسقط مول وصحار مول، باإلضافة إلى إفتتاح دار عرض كبيرة لنوفو سينماز في مسقط مول. أما بالنسبة إلعالن إيفنتس، وهي إحدى شركات مجموعة إعالن أيضًا، فإننا نسعى بصورة مستمرة إلى تعزيز روابط التعاون وتوسيع شبكة شركائنا االستراتيج­يين . ويأتي تعاوننا مع شركة «إنفورما» العالمية في تنظيم معرض سيتي سكيب قطر 2019 كدليل على هذا، كما أننا فخورون بتنظيم النسخة الثامنة من معرض «سيتي سكيب»، المعرض العقاري الوحيد في دولة قطر، الذي تحظى منصته برعاية معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ عبداهلل بن ناصر بن خليفة آل ثاني.

تداعيات احلصار

* هل ترك الحصار أثرا على صناعة المعارض والمؤتمرات خالل األعوام الماضية؟ رغم الحصار الجائر المفروض على دولة قطر منذ عامين ونصف، فقد حافظت الدوحة على ريادتها في استضافة المؤتمرات والفعاليات والمنتديات العالمية في مختلف المجاالت السياسية واالقتصادي­ة واألمنية وغيرها، بمشاركة دولـيـة منقطعة النظير وهـو مـا أفشل مخططات دول الحصار التي كانت تستهدف عزل الدوحة عن العالم سياسيا واقتصاديا. وبالتالي يمكن التأكيد على أن الحصار لم يترك آثـارا سلبية على صناعة الـمـعـارض والـمـؤتـم­ـرات فـي قطر ، وإن قطر تشهد تطورا متسارعا في هذا المضمار وسوف تشهد المزيد من الفعاليات بناًء على حجم المشاريع الكبرى التي تقوم بها الدولة، وضخها مليارات الرياالت في مجال البنية التحتية ومشاريع اإلنشاءات الكبرى باإلضافة إلى تنظيم الفعاليات العالمية، التي أعطت قطر سمعة عالمية. عالوة على أن السوق القطري بالمجمل وليس فقط صناعة المعارض والمؤتمرات تتطور بطريقة متسارعة، وذلك من خالل السعي قدمًا لتحقيق رؤية 2030 وجعل قطر في المنظور القريب وجهة لتنظيم الفعاليات في المنطقة.

التشريعات االقتصادية

* ما هو تأثير التشريعات االقتصادية االخيرة في تطوير بيئة العمل بالسوق المحلي؟ تأتي التشريعات االقتصادية الـجـديـدة وأبــرزهــ­ا إقـــرار قـانـون تنظيم االستثمار األجنبي في النشاط االقتصادي داخل دولة قطر ليحفز النمو االقتصادي المتسارع كما أن تطوير التشريعات اإلقتصادية المتسارع يعزز مناخ االستثمار وبيئة األعمال محليا ، خاصة بعد أن أجاز القانون لغير القطريين االستثمار فـي جميع القطاعات بما فيها البنوك وشركات التأمين واصبح يحق للمستثمر األجنبي التملك بنسبة 100 % في غالبية قطاعات االقتصاد بعدما كانت هذه النسبة ال تزيد على 49 .% أما بالنسبة للقطاع العقاري فإننا نشهد مع اقتراب استضافة كأس العالم 2022 مسارعة شركات التطوير العقاري لتسليم العديد من المشاريع. وهذا يؤكد اتـزان القطاع واألثـر اإليجابي للتشريعات في تسهيل وتنشيط بيئة األعمال وتمكين الشركات والمستثمري­ن من االستفادة من الفرص التي يطرحها القطاع بشكل أكثر فعالية.

إطالق شبكتين جديدتين لإلعالنات الرقمية الخارجية في مسقط وصحار

فرص نمو كبرى لقطاع المعارض والمؤتمرات في السوق المحلي

 ??  ?? تصوير – محمود حفناوي
تصوير – محمود حفناوي
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar