Al-Watan (Saudi)

الرباعية تنتصر لإدانة تدخلات طهران بالمنطقة

- نواكشوط: الوكالات

فيمــا شــهدت الاجتماعــ­ات التحضيرية للقمــة العربية المزمع انعقادهــا في العاصمة الموريتاني­ة نواكشــوط، تحفظ لبنان والعراق عــلى بنــد "رفــض التدخلات الإيرانيــ­ة في الشــؤون الداخلية للــدول العربية"، أعلنــت اللجنة الوزارية العربية الرباعية "إدانتها واســتنكار­ها لكافــة التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربيــة، وطالبت إيــران بوقف هذه التدخــلات، والكف عن دعم الجماعــات والتنظيمات الإرهابية والتخريبية".

وناقشت اللجنة الرباعية المكونة من المملكــة العربية الســعودية والإمــارا­ت والبحرين ومصر، على هامش الاجتماعات المحضرة للقمة بالعاصمة الموريتاني­ة نواكشــوط تطورات الأزمة مع إيران، وســبل التصدي لتدخلاتها في الشــؤون الداخلية للدول العربية.

ودعت اللجنــة في بيان أصدرته عقب اجتماعها إيران إلى "الكف عن التصريحات العدائية والتحريضية والاستفزاز­ية تجاه الدول العربية، مؤكدة على أهمية أن تكون العلاقات مع إيران قائمة على احترام سيادة الدول ومبدأ حسن الجوار".

وأكدت اللجنة حســب البيان، عــلى إدانتها واســتنكار­ها لكافة التدخــلات الإيرانية في الشــؤون الداخلية للــدول العربية، مطالبة بوقف هــذه التدخــلات، والكف عن دعم الجماعــات والتنظيمات الإرهابيــ­ة والتخريبية، والكف عن التصريحات العدائية والتحريضية والاستفزاز­ية تجاه الدول العربية".

وكانــت الاجتماعت التحضيرية للقمة قد شــهدت مناقشات حول مطالبة إيــران بالكف عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية، وأعد الدبلوماسـ­ـيون العرب بندا خاصا يســتنكر "التدخل الإيراني في البحريــن واليمن وســورية" وسياســة طهران التــي "تغذي النزاعــات الطائفية والمذهبية" في دول الخليج، غير أن هذا البند وجد تحفظا من قبل لبنان والعراق.

وصرح المتحدث باســم الأمين العام لجامعــة الدول العربية بأن هنــاك تباينا في وجهــات النظر العربية حــول التدخل الإيراني في الشــؤون العربية والتوغل التركي في العراق، مشــيرا إلى أن مجلس وزراء الخارجية قرر رفع القرارين إلى مجلس القادة في اجتماع القمة المقرر انعقاده اليوم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia