Al-Watan (Saudi)

ارفعوا القيود عن إسعاف البنات

-

يعرف الدارسون في الجامعات الغربية تحويلة هاتف الأمن، لأنها معلنة في كل مكان تقريبا، في مقهى الجامعة، وفي ممراتها ومكتبتها، وعند البوابات الرئيسية، وأمام مصلى الجامعة. في جامعتي الأسترالية تحديدا، اعتدنا رؤية أفراد من فريق الأمن يمشون مع الطلبة والطالبات إلى مواقف سياراتهم عند خروجهم من المكتبات بعد العاشرة ليلا؛ لأن هذا جزء من مهامهم، فهم يوفرون هذه الخدمة حرصا على عدم وقوع الجرائم في مواقف السيارات، لأن ارتفاع مستوى الجريمة في الجامعة يضر بسمعتها، ويقلل عدد الملتحقين فيها، وإذا قلّ عدد الملتحقين فيها يقل الدعم المادي الذي تحصل عليه. لا أذكر أن أحد أفراد الأمن سألني عن بطاقتي أو طلب التأكد من شخصيتي، فبوابات الجامعة مزودة بقارئ للبطاقات لابد من لمسه للدخول إلى القاعات الدراسية ومنطقة مكاتب الأساتذة أو المبنى المخصص لروضة الأطفال، أما أغلب بقية مرافق الجامعة فهي متاحة للعموم ويستطيع أي كان الحضور لمكتبتها كقارئ أو لتناول فنجان قهوة في المقهى المطل على حديقة عامة تتنزه فيها حتى الكناغر، أو للعلاج في المركز الصحي إذا كان من سكان الحي. موظف الأمن في الجامعات الغربية يعامل الطلاب باحترافية، فهو مسؤول عن حمايتهم في معقل للعلم والحياة، ولا يتعامل أبدا مع الطلاب أو الطالبات بعقلية المعتقَل. يتفق ما يحدث في هذه الجامعات مع تصوري الشخصي لمؤسسات التعليم كجزء لا يتجزأ من بناء المجتمع.

ما الذي دعاني لكتابة هذه الديباجة؟

قبل عامين تقريبا بكينا سقوط آمنة باوزير بين زميلاتها في جامعة الملك سعود، وذلك على إثر منع المسعفين من الدخول. ببساطة مُنِع المسعفون الرجال من الوصول إليها وإسعافها بحجة أنها بدون غطاء. تأخر إسعافها ساعتين وفارقت الحياة لقصور في الدورة الدموية قبل أن تبلغ الثلاثين من عمرها، لأن النظام لا يسمح بدخول مسعف رجل بين البنات! بالأمس القريب تكررت نفس القصة في جامعة القصيم، غابت شمس (ضحى المانع)، لأن بعض مسؤولات الأمن رأين أنها تبالغ ولعلها تعرضت للإغماء بسبب السهر كما زعمن! سقطت الطالبة الجامعية ضحى بين زميلاتها المذعورات وعجزن عن إنقاذها، لأن الأمن منعهن من الاتصال بالإسعاف وإنقاذها، فالمسعف رجل لا يمكنه دخول مبنى الطالبات! استهانة عظيمة بالروح، وقد ورد في الحديث الذي رواه ابن عمر: "ما أعظمك وأعظم حرمتك، والمؤمن أعظم حرمة عند الله منك"، كما في الألباني.

حكّموا عقولكم، بل حكموا إنسانيتكم! ضحى المانع يحتضنها التراب لأن شخصا ما لا يحمل شهادة طبية، ولا تأهيلا مناسبا اعتقد أنها "تتدلع" ورفض وصول المسعفين إليها. مهمة الأمن التي أعرفها هي حماية الأشخاص، والعمل على سلامتهم، وحماية سمعة المنشأة، ومنع حدوث الشغب أو الجرائم، والتعامل مع الحالات الصحية الطارئة بجدية، ليس من مهام فريق الأمن تقييم الحالة الصحية، بل عليه التأكد من وصول

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia