Al-Watan (Saudi)

المشاريع الحكومية الأقل في تطبيق مبادرة الأبنية الخضراء

- بقيق: محمد آل مهري الوسطى أعلى المشاريع

أوضح أمــين مبــادرة خادم الحرمين الشريفين لمشروع الأبنية الخضراء المهندس فيصل الفضل، أن الفئة العقارية للمســاكن هي الأكثر قبولا بنسبة 55.3 %، ويليها المباني التجارية بنسبة 30.9 ،% فيما ســجلت المشاريع الحكومية من مدارس ومستشفيات ومراكز صحية ومســتودعا­ت ومعارض وديكور داخلي وواجهات معمارية الأقل نسبة في التطبيق بـ15 ،% وأن جميع المباني مسجلة وموثقة.

وقال الفضل إن انطلاق المبادرة للأبنية الخضراء عام 2010، إلى اقترانهــا برؤيــة المملكة برعاية مــن حكومة المملكــة، للحد من الآثار السلبية الناتجة عن التنمية العمرانية، إذ ســجلت ســعف الأبنية الخــضراء "علامة التميز مــن المنتدى الســعودي للأبنية الخضراء" في قطاع البناء والتشييد من خلال 348 مبنى وحيا سكنيا لتحقيق ريادة الطاقة والتصاميم البيئة العالمية. فيما نالت شهادات إنجاز بنسبة 70 % بعد الانتهاء من تنفيذهــا بموجب إحصاءات النصف الأخير من عام 2016.

أشــار الفضــل إلى أن الأبنية الخــضراء تمتثل لحلول التوازن الثلاثي بين الاقتصاد والإنســان والبيئة، مــا يمكنها أن تكون في مقدمــة الأدوات المهمة لتعزيز الاســتثما­رات الاقتصاد الأخضر في قطاع البناء والتشييد، إضافة إلى أن جميع المنتجات والخدمات الناتجة عنها تســهم في حماية المستهلك والمجتمع بشكل فاعل وإيجابي بالحد مــن التغيرات المناخية الناتجة عــن انبثاقات الكربون والفريــون للصناعات التقليدية في المملكة.

وأكــد الفضــل أن المنطقة الوســطى تســتحوذ على أعلى مشاريع الأبنية الخضراء بنسبة 84 % تليهــا المنطقــة الغربية بنســبة 12.9 % ثــم المنطقة الشرقيــة بنســبة 3.2 % من إجمالي 349 مبنى، فيما سجلت مدينة الرياض أغلب المشــاريع السعودية للأبنية الخضراء بعدد يزيد عن 250 مبنى وحيا سكنيا، وتتقدم مدينــة جدة عن 9 مدن سعودية بعدد 36 مبنى.

 ??  ?? فيصل الفضل
فيصل الفضل

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia