Al-Watan (Saudi)

التنقيب عن الآثار في مصر حلم ينتهي بكابوس

- القاهرة: الأناضول لصوص الليل دور العرافين تجارة ثمنية

أحلام الثراء السريع مغرية لا شك، وقد تدفع البعض للتخلي عن المنطق، ومخالفة القانون، بل ولهذه الأحلام تجسيد خاص في مصر.. هذا البلد الذي لا زالت هناك آثار مدفونة تحت ترابه أكثر من تلك التي تم الكشف عنها، وتقدر قيمتها بمليارات الدولارات، كما يرى الكثير من المختصين.

فتنقيب الأفراد عن الآثار، بشكل غير مشروع، تحول مؤخرًا إلى ظاهرة آخذة في الانتشار بمصر، ووصل الأمر إلى أن دفع مواطنون حياتهم ثمنًا في مغامرة غير مضمونة العواقب.

حكايات الباحثين عن الكنوز، تحت التراب لا تتوقف، وبحسب أحد البلاغات، في 19 يوليو الماضي، عٌثر على جثامين 5 أشخاص لقوا مصرعهم أثناء تنقيبهم عن الآثار بقرية "العجميين" بمركز أبشواى محافظة الفيوم. جاء ذلك بعد انهيار المنزل، الذي دخله المفقودون للبحث عن آثار فرعونية، إلا أن الأرض ابتلعتهم عقب تعميقهم للحفر لمسافات بعيدة، ليلقوا جميعا مصرعهم في الحال، بحسب البلاغ. عبدالحميد تمام، (65 عاما)، يعمل مزارعا بقرية "مساره"، غربي مركز ديروط، بمحافظة أسيوط (جنوب)، قال إن قريته "عايمة (عائمة) على آثار فرعونية"، في إشارة إلى وجود كميات كبيرة أسفل مبانيها.

قال تمام: إن العمل في الآثار يفتح شهية أي شخص مهما كان تعليمه أو مدى التزامه الديني، فـ"الدولارات التي ربما يحصل عليها من خلال بيعها لسماسرة مختصين تفوق الخيال حيث تصل للملايين"، مؤكدا تغيّر حال الكثيرين في القرية من "العدم" إلى "مجالس الأثرياء".

بحسب إحصاءات غير رسمية، يبلغ حجم تجارة الآثار في مصر قرابة الـ20 مليار دولار سنويًا، إلا أن آثاريين أكدوا أنه عقب ثورة 25 يناير 2011 زادت عمليات التنقيب والتهريب بشكل كبير يفوق هذا الرقم، مرجعين ذلك إلى حالة الانفلات الأمني التي سادت عقب الثورة من جهة وإلى تردي الأوضاع الاقتصادية للمصريين من جهة أخرى.

 ??  ?? من مظاهر التنقيب غير الشرعي في مصر
من مظاهر التنقيب غير الشرعي في مصر

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia