Al-Watan (Saudi)

اتصال ترمب بعباس يعيد التفاؤل للفلسطينيي­ن

- رام الله: عبدالرؤوف أرناؤوط نشر قوات إسرائيلية وساطة بوتين استهداف القدس والأقصى على 3 محاور

في وقت خشي الفلسطينيو­ن أن تقوم الإدارة الأميركية بتجاهلهم بعد وصول الرئيس دونالد ترمب إلى البيت الأبيض،لا ســيما أن ترمب أظهــر انفتاحا كبيرا على رئيس الــوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، أجرى الرئيس الأميركي، مساء أول من أمس، اتصاله الهاتفي الأول مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس قبل أيام من إيفاد مبعوث له إلى المنطقة للقاء عباس ونتانياهــ­و. وكان الاتصال الأول بين الفلســطين­يين والإدارة الأميركية في اجتماع عقده رئيــس المخابرات العامة الفلسطينية اللواء ماجد فرج مع رئيس وكالة المخابرات المركزية الأميركية مايك بامبيو أوائل الشهر الماضي في واشنطن، ثم وصــل بامبيو في الرابــع عشر من فبراير الماضي إلى رام الله والتقى الرئيس عباس. وقال مســؤول فلسطيني، إنه تم إرسال رســائل إلى الإدارة الأميركية الجديدة، منها ما حذر من نقل السفارة إلى القدس، ومنها ما أكــد على جديتنا في عملية الســلام، لافتا إلى أن الاتصال الهاتفي يعيد التفــاؤل باتخاذ أميركا موقفا أكثر إيجابية تجاه الفلسطينيي­ن.

أغلق جيــش الاحتــلال الإسرائيلي الأراضي الفلســطين­ية بدءا منذ مســاء أول من أمس، وحتى مســاء غد لمناسبة دينية، وتم لذلك إغلاق المعابر المؤدية إلى قطاع غزة ومنع العمال الفلسطينيي­ن من الوصول إلى أماكن عملهم في إسرائيل.

كما نشرت الشرطة الإسرائيلي­ة قوات كبيرة من عناصرها في المدن الإسرائيلي­ة، خصوصا عــلى مقربة من الكنس، حيث تجري احتفالات هذه المناسبة اليهودية. قال رئيس الــوزراء الإسرائيلي، إنه طرح في اجتماعه مــع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أول من أمس، مســألة الجنود الإسرائيلي­ين الذين تأسرهم حركة »حماس« في غزة.

وأشار إلى أنه ناقش قضية المواطنيْن الإسرائيلي­يْن المحتجزيْــن عند حماس، وأن الرئيس الروسي وعده بمســاعدته الإنسانية في هذه القضية.

وكان نتانياهو طلب من قبل من مصر وتركيا وجنــوب إفريقيا ودول أوروبية التدخل من أجل الإفراج عن الإسرائيلي­ين.

ولكــن حماس رفضــت الإدلاء بأي معلومات عن حالة أو عدد الإسرائيلي­ين الذين لديها إلا في حــال إفراج إسرائيل عن نحو 40 فلســطينيا أعادت إسرائيل اعتقالهم بعد الإفــراج عنهم في صفقة تبادل الأسرى عام 2011.

حذر مجلس الأوقاف ودائرة الأوقاف الإســلامي­ة في القدس والهيئة الإسلامية العليا بالقــدس ومفتي القدس والديار الفلسطينية، من أن«تشهد مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك منذ عام 1967 ولغاية اليوم هجمــة تهويدية عنصرية مسعورة من حكومة الاحتلال الإسرائيلي­ة وأذرعها الرسمية والاستيطان­ية، ضمن برنامــج تهويدي صهيونــي ممنهج وعــلى 3 محاور. وقالوا، إن الـــمحور الأول يتعلق بقانــون منع الأذان لصلاة الفجــر والـــمصاد­قة الأوليــة عليه، وجملة القوانين التي تســعى إلى تهجير الـمقدسيين، والمحور الثاني يستهدف خنق المسجد الأقصى الـــمبارك خلال الحفريات، وإنشــاء البؤر الاستيطاني­ة، لافتا إلى أن المحور الثالث يتمثل في فرض واقع جديد في تغيــير الوضع التاريخي الذي كان قائما قبل عام 1967.

وشددت الهيئات الإسلامية في القدس على رفضها واســتنكار­ها كل القوانين والسياسات الاحتلالية العنصرية.

 ??  ?? فلسطيني يرعى أغنامه بالقرب من مستوطنة إسرائيلية بالخليل (أ ف ب)
فلسطيني يرعى أغنامه بالقرب من مستوطنة إسرائيلية بالخليل (أ ف ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia