Al-Watan (Saudi)

تراجع حصة المستثمرين الأجانب في سوق الأسهم 1.2 %

- تبوك، الرياض: خالد الرواضين، الأناضول حصص المستثمرين اقتناص الفرص سلبيات السوق

في الوقت الــذي تراجعت فيه القيمة السوقية لملكية المستثمرين الأجانب في البورصة الســعودية بنحو 212 مليــون دولار (795 مليون ريــال) (1.2 %)، خلال الأسبوع الماضي، إلى 17.63 مليار دولار (66.1 مليار ريال)، مقارنة مع الأسبوع الســابق عليه، فسر خبراء اقتصاديــو­ن، أن تناقص ملكيات عدد من كبار المستثمرين في بعض الشركات في سوق الأسهم الســعودية يعود إلى اقتناصهم لفرص اســتثماري­ة أخرى سواءً في قطــاع صناعــي أو عقاري، وقناعتهم بأن الســعر الحالي هو الأفضل وربما ينخفض ســعر السهم مستقبلا.

ووفق النشرة الأسبوعية لتوزيع المســتثمر­ين في البورصة الأكبر بالمنطقة من حيث القيمة السوقية، تراجعــت حصة المســتثمر­ين الأجانب إلى 4.069 مليارات دولار مقارنة بـ4.072 %. وانخفضت القيمة السوقية الإجمالية للأسهم المدرجة في البورصة الســعودية بنســبة 1.1 % )4.98 مليارات دولار) إلى 433.3 مليــار دولار، مقابل 438.3 مليار دولار. وتشمل حصص المســتثمر­ين الأجانب في البورصة الســعودية 5 أصناف من المســتثمر­ين وهم: اتفاقيات المبادلة، والمســتثم­رون المقيمون، والمستثمرو­ن المؤهلون، والمحافظ المدارة، والشركاء الإستراتيج­يون في الــشركات. وفي يونيو 2015، سمحت الســعودية للمستثمرين من المؤسســات الدوليــة بشراء الأسهم المحلية مباشرة، فيما كانت ســابقا عبر »اتفاقيات المبادلة« فقــط. والبورصة الســعودية الأكبر في المنطقة من حيث القيمة الســوقية، وتضــم 176 شركة موزعة على 20 قطاعا. أكد الخبير في التحليل الفني أحمــد الدعيــج لـ»الوطن«، أن تناقــص ملكيــات كبار المستثمرين يعود إلى اقتناصهم لفرص استثمارية أخرى سواءً عقارية أو صناعية أو غيرها، مطمئنا صغار المتداولين بأن عليهم أن ينظــروا إلى حقوق المســاهمي­ن فإذا وجدوا فيها انخفاض مــع كل ربع فهذا يشــير إلى أن الشركات دخلت في الأســوأ وكبار المستثمرين تخارجوا منهــا، أما في حال نمو حقوق المســاهمي­ن فإن وضع الشركة مطمئن ولا داعي للقلق.

يرى المحلل المــالي والاقتصادي فيصل العليان أن لكل مســتثمر خطته الاستثماري­ة التي على ضوئها يتخــذ قراراته، وقال إن أســباب إعلان انخفاضــات كثير من ملاك الشركات المدرجة داخل الســوق الســعودي ملكياتهم ربما يكون بأنــه توصل إلى أن الاســتثما­ر في هذه الشركة قد يتســبب في نزول الأرباح مستقبلا، أو أن الشركة قد تفقد جزءا من حصتها الســوقية، والســبب الثاني حصــول فرص اســتثماري­ة أفضل مــن تملكه في إحدى الشركات فقد تكون فرصه له لتحقيق عائد أعلى فيتم التخلص والاتجــاه إلى الاســتثما­ر الجديد. وأكد العليــان أن معظم الشركات التي تــم تخفيض أو التخلص من أسهمها هي شركات ترتبط معظم منتجاتها بالمواطن، وهذا يعني أن الفــترة القادمة قد يكون هناك قلة في الطلب على المنتجات ومنها ينتج انخفاض الأرباح.

الخبير الفني في ســوق الأسهم محمد بن فريحــان، فسر تناقص ملكيــات عدد من المســتثمر­ين في سوق الأســهم الســعودية يعود للبحث عن فــرص أفضل في مكان آخر، أو بسبب قناعتهم بأن السعر الحالي هــو الأفضل من الســعر القادم. فيما يفسر الخبير المالي سالم باعجاجه تناقص ملكيات عدد من المســتثمر­ين هو بسبب ما طرأ على السوق من سلبية حيث كسر دعوم قوية وبالتالي فقدان الثقة في السوق الأمر الذي دفع بعض المســتثمر­ين الكبار في بيع أسهمهم.

 ??  ?? أحمد الدعيج الخطة الاستثماري­ة
أحمد الدعيج الخطة الاستثماري­ة
 ??  ?? محمد بن فريحان
محمد بن فريحان

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia