Al-Watan (Saudi)

الجبير: علاقات السعودية ومصر متجذرة ورؤاهما متطابقة

- عمان: واس مواصلة التشاور تدعيم العلاقات

أعلن وزير الخارجية عادل الجبير أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، التقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ووجه له الدعوة لزيارة المملكة في أبريل المقبل، وأن الأخير قبل الدعوة. جاء ذلك في تصريح صحفي عقب اللقاء. وأضاف أن قائدي البلدين أكدا خلال اللقاء على عمق ومتانة العلاقات التاريخية بين البلدين في جميع المجالات، وأن تلك العلاقات لها جذور عميقة، وهناك روابط أسرية وتجارية وسياسية، إلى جانب العمل المشترك في الدفاع عن الأمة العربية، مضيفا أن رؤى البلدين متطابقة في جميع المجالات، سواء في الأزمات التي تواجهها المنطقة أو الخطر الذي تشكله إيران وتدخلها في شؤون الدول العربية، وإشعال الفتن الطائفية ودعمها للإرهاب. وتابع أن مصر من الدول المؤسسة لدعم الشرعية في اليمن، وكذلك التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب، موضحا أن خادم الحرمين الشريفين والرئيس المصري أكدا هذه العلاقة المتينة وأهميتها ورغبتهما في العمل على تعزيزها إلى آفاق أفضل، لافتا إلى أن الاجتماع كان مثمراً وبناء وإيجابياً.

عن مصير الاتفاقيات التي وقعت خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين لمصر، أوضح الجبير، أن التشاور والتنسيق مستمران حيال تلك الاتفاقيات، وأن العمل عليها قائم، والتواصل بين المسؤولين والمختصين في البلدين فيما يتعلق بكل الاتفاقيات مستمر لتطبيقها.

وحول تباين موقف البلدين من الأحداث في سورية، قال إن هناك مبالغة في تفسير أي تباين بين الموقفين، وإن البلدين يسعيان لإيجاد حل سياسي بموجب إعلان جنيف1، وقرار مجلس الأمن رقم 2254.

أعلن وزير الخارجية المصري، سامح شكري، في تصريح مماثل، أن الرئيس المصري وجه الدعوة لأخيه خادم الحرمين الشريفين لزيارة جمهورية مصر، عادا اجتماع القائدين أنه دليل على السعي المتبادل لتعميق العلاقات الثنائية بين البلدين. وأكد أن العلاقة الإستراتيج­ية بينهما لا غنى عنها لتحقيق الاستقرار في المنطقة ومواجهة التحديات المشتركة. وأشار إلى أن الملك سلمان والرئيس السيسي شددا خلال لقائهما على دعم هذه العلاقة الإستراتيج­ية، مؤكدا في ذات الوقت أن البعد والعمق الإستراتيج­ي للبلدين هو الذي يعزز الاستقرار والوحدة في البلدين لتحقيق طموحات الشعوب.

من جهة أخرى، عقد الوزير الجبير عددا من اللقاءات الثنائية مع كل من المبعوث الخاص للرئيس الأميركي جيسون غرينبلات، والمبعوث الشخصي للرئيس الروسي، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، ومبعوث الحكومة الفرنسية جيروم بونافونت، وذلك في أعقاب انتهاء أعمال القمة العربية أمس. وجرى خلال اللقاءات بحث العلاقات بين البلدين، ومجمل الأوضاع في المنطقة.

 ??  ??
 ?? (واس) ?? وزيرا خارجية المملكة ومصر خلال مؤتمر صحفي
(واس) وزيرا خارجية المملكة ومصر خلال مؤتمر صحفي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia