Al-Watan (Saudi)

مخطط إسرائيلي لزيادة عدد مستوطني الضفة

- رام الله: عبدالرؤوف أرناؤوط تغطية الفساد هدم منازل

فيمــا صعّــدت الحكومــة الإسرائيلي­ة أنشطتها الاستيطاني­ة في الأراضي الفلســطين­ية المحتلة، قالــت نائبة وزيــر خارجيتها، تســيبي حوتوبيلي، إن الحكومة تريــد رفع عدد المســتوطن­ين في الضفة الغربية، من نصف مليون إلى مليون مســتوطن. وحســب مسؤولين فلســطينيي­ن فإن هذا التعــداد لا يشــمل 200 ألف مســتوطن في القــدس الشرقية المحتلة. مشــيرين إلى أنه يعيش في الضفــة الغربية نحو 3 ملايين فلســطيني، مما يعني أن النسبة ستكون مســتوطنا واحدا مقابل كل 3 فلســطينيي­ن. وقال مكتب الإحصاء المركــزي الإسرائيلي إن تل أبيب بدأت بناء 2630 وحدة استيطانية في مستوطنات الضفة الغربية، خلال عام 2016، وهو ما يمثل ارتفاعا بنســبة 40،% مقارنة مع عام 2015 حينما تم الشروع في بنــاء 1901 وحدة. ولفتــت حركة »الســلام الآن« الإسرائيلي­ة، التي تتابع الاستيطان في الأراضي الفلسطينية، إلى أن هذا هو ثاني أكبر رقم خلال الخمسة عشر عاما الماضيــة، مضيفة أنه طبقا لمعطيــات مكتب الإحصاء المركزي فإنه منذ انتخاب بنيامين نتنياهــو رئيســا للحكومة تم الــشروع في إقامة 14 ألف وحدة استيطانية في مستوطنات الضفة الغربية.

وبحسب »الســلام الآن«، فإن الارتفاع الحاد في بناء المستوطنات يرســل رســالة واضحــة إلى الفلســطين­يين والمجتمع الدولي بأن إسرائيل ليســت معنية بحل الدولتين.

قال مســؤول الإعلام في دائرة الأوقــاف الإســلامي­ة في القدس، فراس الدبس، إن رئيس الوزراء الإسرائيــ­لي يحــاول توجيــه الأنظــار عن تهم الفســاد التي تلاحقــه، فيلجأ إلى التصعيد ضد الفلســطين­يين، خاصة في المسجد الأقــصى المبارك، مشــيرا إلى أن شرطــة الاحتــلال اعتقلت 11 حارســا في المسجد الأقصى خلال الأيام الماضية. ولفت الدبس إلى أن التصعيد الإسرائيلي غير المسبوق بدأ عندما حــاول أحد موظفي ســلطة الآثــار الإسرائيلي­ة يوم الإثنين سرقة حجر من المســجد، وبعــد تصدي الحــراس له عاد برفقة عناصر من الشرطة وحاول اقتحام المصــلى المرواني. يذكر أن الشرطة الإسرائيلي­ة تســمح للمســتوطن­ين باقتحام ساحات المســجد من خلال باب المغاربة، في الجــدار الغربي للمســجد، وترافقهم أثناء الاقتحامات.

أكدت هيئــة العلماء والدعاة أن حراس الأقــصى وحدهم المخولون رسميا وقانونيا بحراسة المسجد، وذلك من قبل دائــرة الأوقاف في القدس، الجهة الوحيدة المسؤولة عــن المــكان، مشــيرة إلى أنه لا يحــق لشرطة الاحتــلال التدخل في عملهــم أو أن تتجاوز حدودها وصلاحياتها.

إلى ذلك، فقد هدمت بلدية القدس الغربية منزلين في بلدة العيساوية في مدينة القدس الشرقية المحتلة، بزعم البناء غير المرخص، مما يرفع عدد المنازل التي تــم هدمها منذ بداية العام إلى 44 منزلا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia