Al-Watan (Saudi)

السعوديون يستحوذون على 30% من مشتريات دبي

- الإيواء السياحي 461 مرشدا

مثل السياح السعوديون 11% من المســافري­ن إلى دبي خلال العام الماضي، حيث اســتحوذوا على 30% من مشــتريات دبي، ســواء عبر المحــلات التجارية والبنوك وغيرها، هذا ما كشــف عنه الخبير الســياحي مهيدب المهيدب، مؤكــدا أن 90% من نزلاء بعض الفنادق في دبي هم سياح سعوديون.

وقال المهيدب لـ»الوطن« إن التوجه للسفر ليس بسبب غلاء الفنادق أو الشــقق المفروشــة بالمملكة، وإنما للبحث عن الراحة النفسية وتغيير الأجواء، موضحا أن الجيل الجديد يتجه بشــكل كبــير إلى الســياحة الخليجية كونها قريبــة وتتمتع بخدمات ووسائل ترفيهية ممتازة.

أشــار المهيدب إلى أن أسعار الإيواء الســياحي محليا تعتبر معقولــة، خاصــة أن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني تقوم بجهود جبارة فيما يتعلق بتنظيــم القطــاع وتوفير كافة متطلبات الســائح من خدمات، حيث بلغ عدد الفنادق بمناطق المملكة خلال العام الحالي 2036 فندقا، بينما بلــغ حجم ارتفاع عدد الوحدات السكنية المفروشة في المملكة هذا العام 6940 وحدة بنسبة.

وأضاف أن السعوديين الذين اعتادوا السفر مهما توافرت لهم إمكانات الســياحة محليا، كون الســفر أصبح إدمانا، مشيرا إلى أنه مع وضــع الاقتصاد الحالي من الممكــن أن تتعدل وجهاتهم بحســب الدول الأقل تكلفة عن غيرها.

وطالب المهيدب مــن الهيئة العامة للطيران المدني بضرورة التنســيق مع شركات الطيران لرفــع عدد الرحــلات الداخلية المتوجهــة إلى المناطق الجنوبية، كون تلك المناطق تواجه ضغوطا في الحجــوزات أثناء المواســم، مؤكدا أن المنطقــة الجنوبية ما زالت تفتقر للفنادق والشــقق بالرغم من ارتفاع الطلب عليها.

كان التقريــر الســنوي للحــصر الميداني للمنشــآت الســياحية الصادر عن الهيئة قد كشــف عن أن عدد وكالات الســفر بالمملكة بلغ 2294 وكالة سفر هذا العام، بزيادة تقدر بـ16% عن نفس الفترة من 2016، فيمــا ارتفع عدد منظمي الرحلات الســياحية بالمملكــة في 2017 إلى 519 منظما بزيادة تقدر بـ30% عن العام الماضي، ووصل عدد المرشدين السياحيين بالمملكة هذا العام إلى 461 مرشــدا، وبلغ إجمالي عــدد المنتجعات الســياحية بالمملكة في 2017 36 منتجعــا، بينما قدر عدد فنادق الطــرق بالمملكة هذا العام بـ225 فندقا، وبلغ عدد النزل السياحية بالمملكة 304 نزل في 2017.

وذكر التقرير أن عدد الفنادق المرخصــة 1668 فندقــا وغير المرخــص 368 فندقــا، عدد الوحــدات الســكنية المرخصة 4277 وحدة بما نسبته 62،% بينما غير المرخص 2663 وحدة تمثــل 38% مــن إجمالي عدد الوحدات على مســتوى المملكة، عدد وكالات الســفر والسياحة المرخصة 2034 وكالة بما نسبته 89% من إجمالي الوكالات.

 ?? (الوطن) ?? ارتفاع نسبة سفر السعوديين إلى دبي الرياض: بندر التركي
(الوطن) ارتفاع نسبة سفر السعوديين إلى دبي الرياض: بندر التركي
 ??  ?? مهيدب المهيدب
مهيدب المهيدب

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia