Al-Watan (Saudi)

إدانات دولية ومحلية لإرهاب حي المسورة

- العواصم: واس تضافر دولي رفض العنف أعمال آثمة رئاسة الحرمين منظمة التعاون

دانــت مــصر والأردن وقطر والبحريــن والكويــت والإمارات، الهجوم الإرهابي الذي وقع في حي المسورة بمحافظة القطيف، وأسفر عــن مقتل طفل ومقيــم وإصابة عشرة آخرين. وأكدت الدول الأربع تضامنها ووقوفها إلى جانب المملكة في مواجهة الإرهاب والتطرف الذي يستهدف زعزعة أمنها واستقرارها، ودعمها لــكل ما تتخذه المملكة من إجراءات لوأد مخططات التنظيمات والخلايا الإرهابيــ­ة حماية لأمنها وحفاظــا على ســلامة مواطنيها. وشــدد البيان المصري على موقف القاهرة القائم على ضرورة تكاتف الجهود الدوليــة لمكافحة ظاهرة الإرهاب، لافتا الانتبــاه إلى أهمية إيجاد رؤية شــاملة لوقف انتشار هذه الظاهــرة التي تتنافى مع كافة المبادئ الإنسانية، والحد من قدرتها على جذب عناصر جديدة، وتجفيف منابع تمويلها.

أكــد الناطق الرســمي باســم الحكومة الأردنيــة محمد المومني في بيان صحفي أمس وقــوف حكومة بلاده الكامــل وتضامنها مع المملكة في مواجهــة الإرهاب الأعمــى الذي يستهدف أمنها واســتقرار­ها. وشدد المومني عــلى ضرورة تضافر الجهود العربية والإسلامية والدولية في مواجهة الإرهاب وقوى الظلام التي تســتبيح الآمنين في كل مكان في المنطقة والعالم.

أكدت الخارجية القطرية في بيان لها تضامنها ووقوفها إلى جانب المملكة في كل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها، مجددة موقف دولة قطر الثابت من رفض العنف والإرهاب مهما كانت الدوافع والأسباب.

قالت الخارجية البحرينية في بيان لها »إذ تشيد وزارة الخارجية بالجهود الكبيرة للجهــات الأمنيــة بالمملكة العربية الســعودية الشقيقة في تثبيت دعائــم الأمن والســلم والحفاظ على أمن المواطنين والمقيمين على أراضيها، فإنها تشدد على فشل مثل هذه الأعمال الإرهابية الآثمــة في النيل من مقدرات الدولــة أو عرقلة الجهــود التنموية المتواصلة فيها، وتؤكد تضامنها التام ووقوفها إلى جانــب المملكة العربية السعودية الشــقيقة في التصدي لكل أشكال العنف والتطرف والإرهاب.«

أعــرب الرئيس العام لشــؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتــور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس باسمه واسم أئمة وخطباء وعلماء ومدرسي الحرمين الشريفين ومنسوبي الرئاســة العامة لشؤون المســجد الحرام والمســجد النبوي، عن اســتنكاره وتألمه للحادث الأليم والأعمال الإجرامية الأثيمة الشــنيعة التي استهدفت مشروعا تنمويا بحي المســورة بمحافظة القطيف، ودعا شباب الإســلام إلى الامتثال بالكتاب والسنة وفق فهم سلف الأمة والبعد عــن تيارات الغلو وســبل التطرف والرد للعلماء الربانيين الراســخين وعدم الاجترار خلف شبهات المبطلين ودعوات المضلــين، وأن يكونوا صفا مع ولاة أمرهــم وعلمائهم ورجال أمنهم.

أدانت منظمة التعاون الإســلامي واســتنكرت الهجوم الإرهابي الذي قامت به جماعة إرهابية اســتهدفت مشروعا تنمويا بحي المسورة، واعتبر الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوســف بن أحمد العثيمين، أن الذين قاموا بهذا العمل، وخططوا له، ودعمــوه إنما ينفــذون توجها يعمل على زعزعة الاستقرار وترويع المدنيــين وتعطيل مشروعات التنمية في المنطقة.

وأعرب عن ثقته في قدرة السلطات الســعودية المختصة عــلى ملاحقة الجناة، وتقديمهم للعدالة، والكشف عن انتماءاتهم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia