Al-Watan (Saudi)

دولة بمنتدى الحزام والطريق في بكين اليوم

- سبل التعاون البنية التحتية

تنطلق اليــوم، في العاصمــة الصينية بكين، أعمال »منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي« الأكبر في تاريخ البلاد، بمشــاركة دولية واسعة، وبحضور زعماء 28 دولة. ومن المنتظر أن يغطي أعمال المنتدى الذي يمتــد ليومين، نحو 4500 صحفي أجنبي ومحلي. وبحســب أجندة أعمال المنتدى الذي يشــارك فيه الرئيس التركي رجب طيب إردوغــان، يتضمن اليــوم الأول، اجتماع الحوار رفيع المســتوى، بينمــا يتضمن اليوم الثاني اجتماع مائدة مستديرة للقادة المشاركين. ويشارك في المنتدى زعماء 28 بلداً، بينهم رؤساء، روســيا: فلاديمير بوتين، والفلبــين: رودريجو دوتيرتــي، وماليزيا: جوكو ويــدودو، ورئيس الوزراء الباكستاني: نواز شريف.

كما يحضر المنتدى، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، ورئيسا صندوق النقد والبنك الدوليين، ونحو 250 وزيراً من 130 بلداً.

يناقش القادة المشــاركو­ن، سبل التعاون في مجالات مختلفة، بينها البنيــة التحتية والطاقة والنقل والثقافــة والســياحة والتعليم. وتبلغ مساحة البلدان المشــاركة في المنتدى 26% من مساحة سطح الكرة الأرضية (نحو 510 ملايين كم مربــع)، وبواقع عدد ســكان 4.4 مليارات نسمة، وقوة اقتصادية تقارب 20 تريليون دولار.

وخصص المســؤولو­ن الصينيون، للصحافة المحلية والأجنبية جناحاً تبلغ مســاحته 10 آلاف متر مربع، وشاشات عملاقة لمتابعة أحداث القمة.

اتخذت الســلطات في بكين التــي يبلغ عدد سكانها 22 مليون نســمة، تدابير أمنية لحماية ضيوفهــا، وأغلقت بعض الطرق الرئيســية في المدينة. ويهدف المنتدى إلى توسيع أنظمة المعايير الفنية وخطط البنيــة التحتية للبلدان التي تقع في طريق »الحــزام والطريــق«، وتعزيز النقل المتكامل، وممرات النقل البرية والبحرية والجوية على صعيد القارات.

ويعدّ منتدى »الحزام والطريق للتعاون الدولي« أكبر وأوســع اجتماع تحتضنه جمهورية الصين الشعبية منذ تأسيسها عام 1949، ويحمل شعار »التعاون من أجل الرخاء المشترك«.

 ?? (الوطن) ?? استعدادات في بكين لمنتدى الحزام والطريق
(الوطن) استعدادات في بكين لمنتدى الحزام والطريق

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia