Al-Watan (Saudi)

البحرين تطالب الأمم المتحدة بالتصدي لإرهاب إيران

- جنيف: واس

ســلّم الأمــين العــام لجمعية البحرين لمراقبة حقوق الإنســان فيصل فولاذ، المدير التنفيذي للمركز الأحوازي لحقوق الإنسان الدكتور فيصل الأحوازي، إلى رئيس مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان نداء عاجلاً ضد الإرهاب العالمي بقيادة النظام الإيراني.

وطلب عدد من المنظمات العربية والدولية، التي وقعــت على النداء العاجل، من المجلس أن يصدر بياناً يدين قيادة النظام الإيراني للإرهاب العالمي، وأن تعقد جلســة خاصة عن ذلك في الدورة الـ 36 للمجلس في ســبتمبر القادم، كما ســلمت نســخاً من البيان إلى كل المقررين الخاصين.

وطالبت منظمات المجتمع المدني في الوطن العربي والعالم في النداء مجلس حقوق الإنســان بالكشف والتصدي للإرهاب الصادر والممول من النظام الإيراني للعالم، وإدانة قيــادة النظام الإيرانــي للإرهاب العالمي، وعقد جلســة خاصة حول هذه القضيــة في دورة المجلس الـ 36 التي تعقد في سبتمبر القادم.

وأكد البيــان أن النظام الإيراني ضرب بالقوانــي­ن والاتفاقــ­ات والمعاهــد­ات الدوليــة والمبــادئ الأخلاقية كافة عرضَ الحائط.

وأرفــق بالبيان ســجل النظام الإيراني في دعم الإرهاب والتطرف، مؤكدا أن إيران تحت نظامها الحالي تعد الدولة الأولى الراعية والداعمة للإرهاب في العالم، حيث أسَّســت العديد من المنظمــات الإرهابية في داخلهــا (فيلق القــدس وغيره)، وفي خارجها (حــزب الله في لبنان، الحشد الشــعبي بالعراق، حزب الله - الحجاز، عصائب أهل الحق في العراق، الميليشــي­ات الطائفية في سورية، الحوثيون في اليمن، سرايا المختار وسرايا الأشــتر في البحرين وغيرها كثير)، وعلى إثر ذلك، تمَّت إدانة إيران مــن قِبَل الأمم المتحدة، وفُرِضَت عليها عقوباتٌ دولية، كما أنها دعمت وتواطأت مع منظمات إرهابيــة أخــرى مثــل القاعدة وداعش، حيث آوت عدداً من قيادات التنظيمين ولا يزال 7 منهم هناك.

واســتعرض البيان العديد من العمليات الإرهابية التي تقف خلفها إيران، مــن بينها تــورط النظام الإيرانــي في تفجــيرات الرياض بأوامر من أحــد زعماء القاعدة في إيران، ونجم عنه مقتل العديد من المواطنين الســعوديي­ن والمقيمين الأجانب، وفي عــام 2016 لم يوفر النظــام الإيرانــي الحماية للبعثة الدبلوماسي­ة السعودية كما يدعي رغم الاستغاثات المتكررة.

يذكــر أن النظام الإيراني مدان من المجتمــع الدولي ومــن الأمم المتحدة بســبب انتهاكــه لحقوق الإنسان ودعمه للإرهاب، وهو الأمر الذي يؤكده تقرير الجمعية العامة رقم 70/ 411 الصادر في الـ 6 من أكتوبر 2015 .

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia