Al-Watan (Saudi)

إعادة الدفعة الواحدة شرط لاحتساب المدد التأمينية

- الدمام: زينة علي شرط احتساب المدد 5 فئات مستفيدة النساء أكثر المستفيدات

أتاحــت المؤسســة العامة للتأمينات الاجتماعية، احتساب مدة الاشــتراك الســابقة بعد تسلم تعويض الدفعة الواحدة، بشرط إعــادة المبلغ المدفوع من التأمينات كاملا خلال الســنة الأولى للعودة للعمل ضمن إحدى المؤسســات الخاضعــة لنظام التأمينات الاجتماعية.

وحــدد مصــدر بالتأمينات الاجتماعية لـ»الوطن«، 5 فئات يمكن لها الاستفادة من معاشات التأمينات بنظام الدفعة الواحدة، ويسمح لها فيما بعد باحتساب المدة التأمينية السابقة كاملة عبر إرجاع كامل مبلغ المدفوع خلال سنة واحدة من العودة للعمل.

أكــد المصــدر، بأنــه يجوز للمشترك في التأمينات الذي يعود للعمل ضمن مؤسســة خاضعة لنظام التأمينــا­ت بعد فترة من تسلمه تعويض الدفعة الواحدة، أن يتقدم بطلب لــرد التعويض مقابل احتساب المدة السابقة لفترة عمله ضمن مدة اشتراكه الجديد، وذلك عبر دفع مبلــغ التعويض كاملا ودفعة واحدة خلال السنة الأولى من عودته للعمل.

أشار المصدر إلى أن الفئات المســتفيد­ة مــن التعويض هي: قبل بلوغ ســن التقاعد النظامي تشــمل المرأة، ومن لم تبلغ فترة اشــتراكه سنة وانتقل للعمــل ضمن نظام التقاعد المدني أو العسكري، والعاملين بالأشــغال الشاقة والضــارة بالصحــة بشرط توفر اشــتراك يغطي 120 شــهرا، والمحكوم بالسجن لمدة تزيد عن 5 سنوات وكان اشتراكه أقل من 120 شهرا، ومن أســقطت عنه الجنسية السعودية.

أضــاف المصــدر، بأن أغلــب الفئات المســتفيد­ة من نظــام الدفعة الواحدة هي المــرأة التي تترك عملها بشــكل نهائي قبل إكمال الســن النظامــي أو المدة النظاميــة، فتقوم بتســلم كامل اســتحقاقا­تها دفعة واحــدة ويحرمها ذلك من إمكانية حصولها على معاش للتقاعــد المبكــر لو عادت للعمل، كما يحرمها من ضم المدة التأمينية لنظام الخدمة المدنية لو عادت للعمل ضمن نظام الخدمة المدنية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia