Al-Watan (Saudi)

السعودية والعراق والجزائر تقود نمو واردات إسبانيا النفطية

- مدريد، لندن: رويترز 46.02 دولارا للبرميل

أظهرت بيانات حكومية أمس أن واردات إسبانيا من النفط الخام ارتفعــت نحو 1% على أســاس سنوي في أبريل الماضي إلى 5.32 ملايين طن، وســجلت الشحنات الســعودية والعراقية والجزائرية أكبر زيادات بالنسبة المئوية.

وقالت الهيئة المعنية باحتياطات الطاقة الاســترات­يجية بإسبانيا في نشرتها الشــهرية، إن منطقة الشرق الأوســط باتت أكبر مورد لإسبانيا في أبريل للمرة الأولى منذ يناير 2012.

وتراجعت الشــحنات من دول أوبــك التي اتفقــت على خفض الإنتاج هــذا العــام، 4.4% إلى 2.538 مليون طن،

وزادت الواردات من الدول غير الأعضاء في أوبك 5.9% إلى 2.785 مليون طن.

وفي الفترة بــين يناير وأبريل ارتفع إجمالي واردات إسبانيا من النفط الخــام 1.1% إلى 21.66 مليون طن. ارتفعت أسعار النفط للجلسة الثالثــة على التــوالي أمس مع اســتفادة المضاربين من هبوطه الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوى في ســبعة أشــهر، لكن الزيادة المستمرة في الإمدادات الأميركية وعدم ظهور دلائــل تذكر على انخفاض المخزونــا­ت العالمية كبحا مكاسب الخام.

وزاد المســتثمر­ون في العقود الآجلة وعقــود الخيارات للخام الأميركــي مراهناتهم على عدم تســجيل الأســعار المزيد من الارتفاع مع زيادة عدد منصات الحفــر النفطيــة العاملــة في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى في أكثر من ثلاث سنوات.

وزاد إنتــاج النفط الصخري الأميركي نحــو 10% منذ العام الماضي ليهدد، مع نمو إنتاج دول مثل البرازيــل، بتقويض جهود منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبــك) وشركائهــا لخفض مخزونــات الخــام العالمية من خلال تقليص الإنتاج.

وارتفع خــام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 48 ســنتا إلى 46.02 دولارا للبرميل بحلول الساعة الـ 08:36 بتوقيت جرينتش. ولا يزال السعر متجها لتكبد خســارة تقارب 20% في النصف الأول مــن العام الحالي بعــد بلوغه أدنى مســتوى له منذ نوفمبر عنــد 44.35 دولارا للبرميل في 21 يونيو.

وزاد خــام غرب تكســاس الوســيط الأميركــي في العقود الآجلة 47 ســنتا 43.48 دولارا للبرميل.

واتفقت أوبــك مع 11 منتجا خارجهــا في مايو عــلى تمديد خفض الإنتاج 1.8 مليون برميل يوميــا إلى نهاية مارس 2018، أمــلا في تحقيق التــوازن بين العرض والطلب العالميين.

 ?? (الوطن) ?? مصفاة ريبسول لتكرير النفط في كارتاخينا بشرق إسبانيا
(الوطن) مصفاة ريبسول لتكرير النفط في كارتاخينا بشرق إسبانيا

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia