Al-Watan (Saudi)

ارتفاع أسعار القمح الروسي مع تأخر حصاد المحصول المحلي

- موسكو: رويترز 162 دولارا للطن تأخر الحصاد

قال محللون أمس، إن أســعار تصدير القمح الــروسي ارتفعت للأســبوع الســادس مع ارتفاع الأســعار القياسية العالمية وتأخر حصاد المحصول المحلي. وأضافوا أن القواعــد الروســية الجديدة الخاصــة بالالتــزا­م الصــارم بمحاســبة القطاع الزراعي على ضريبة القيمة المضافة استمرت في تقديم دعم للأسعار.

وقالــت شركة الاستشــار­ات الزراعية الروســية »إيكار«، إن أسعار محصول القمح الجديد في البحر الأسود، والذي يحوي نسبة بروتين 12.5% تســليم يوليو، ارتفعت 0.5 دولار نهاية الأسبوع المــاضي مقارنــة مع الأســبوع السابق، لتصل إلى 185.5 دولارا للطن.

أفادت شركة استشارات أخرى في موسكو، هي »سوف-إيكون«، بأن أسعار البحر الأسود لمحصول القمح الروسي الجديد للتســليم في الفترة بين يوليو وأغســطس، راوحت بين 183 و186 دولارا للطن، بارتفاع 3 دولارات عن الأسبوع السابق.

وذكرت »إيكار« أن أسعار القمح للتسليم في يوليو في بحر آزوف بلغت 162 دولارا للطن.

وأدت زيادة السعر إلى عدم فوز القمــح الروسي بأحــدث مناقصة حكومية في مصر، أكبر مســتورد للقمح في العالم، وأكبر مشتر للقمح الروسي. واشــترت الهيئــة العامة للسلع التموينية في مصر 175 ألف طن من القمح الروماني والأوكراني الأسبوع الماضي.

وقالت »ســوف إيكون«، »نعتقد أن عدم قدرة العروض المقدمة من روسيا على المنافسة لن يدوم طويلا، فالمصــدرو­ن الروس ســيكونون جاهزين على الأرجح للمنافسة بقوة أكبر في الســوق العالميــة بعد بدء حصاد القمح قريبا«.

وأضافوا أن انخفــاض الروبل مقابل الدولار بسبب تراجع أسعار النفط ســيدعم الصادرات في الأمد القريب على الأقل.

قالت وزارة الزراعة، إن روسيا صــدرت 34.8 مليــون طن من الحبوب، بمــا في ذلك 26.6 مليون طن مــن القمح في الفترة بين الأول من يوليــو و21 يونيو، بما يعادل زيادة بواقع 3.5 % على أساس سنوي. وقال مزارعون في مناطق بجنوب روســيا، إن الحصــاد تأخر بين أســبوع وثلاثة أسابيع هذا العام، بســبب الأحوال الجويــة. وقالت »ســوف إيكون« إن مــن المتوقع أن يحفز جفــاف ودفء الطقس بدء حصاد الشــعير والقمح خلال أسبوع أو أسبوعين.

وفي الأســبوع المــاضي رفعت »سوف إيكون« توقعاتها لصادرات الحبــوب الروســية في الســنة التسويقية ‪-2018 2017‬التي تبدأ في الأول من يوليو بواقع 200 ألف طن، إلى 40.1 مليون طن. وجرى زيادة تقديرات صــادرات القمح 300 ألف طن من المستوى المتوقع في السابق إلى 29.5 مليون طن.

 ?? (الوطن) ?? قمح روسي معد للتصدير
(الوطن) قمح روسي معد للتصدير

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia