Al-Watan (Saudi)

الجامعة العربية ترفض التعليق على الأزمة

- القاهرة: صفوت عمران

رفض المتحدث باســم جامعة الدول العربية الســفير محمود عفيفــي، الحديث عــن موقف الجامعة من تداعيات أزمة دول مكافحة الإرهاب الأربعة »مصر، الســعودية، الإمارات، البحرين« مع قطر، مؤكــدا أنه غير مخول بالتعليق على الأزمة التي دخلت شهرها الثاني منذ قطع العلاقات في 5 يونيو الماضي.

وقال عفيفي في تصريحات إلى »الوطن« إن »الجامعة تعمل وفقا لميثاق عمل تطبقه على الجميع، وتلتزم به تماما، وبشكل شخصي كنت أتمنى أن تنجح الوســاطة الكويتية في حــل الأزمة وعودة التوافق .«

وحول إمكانية تدخل الجامعة، قال »ليس لدي تعليق الآن.«

ووفقا لمصادر مطلعة فإنه لا يبدو في الأفــق أي دور لجامعة الدول العربيــة في إنهاء الأزمة، حيث فضلــت الأمانــة العامة الصمت والدعوة الخافتة لأهمية التوافق، فيما يتوقــع أن تتخذ مجموعة الدول الأربعة خطوات تصعيدية تطالب بتجميد عضوية الدوحة في الجامعة لتكون الأيام القادمة أكثر تأثيرا في مســتقبل الأزمة.

وكان أمــين عــام الجامعة العربية أحمــد أبوالغيط، قد أكد أن الدول الخليجية تفهمت موقف الجامعة العربية من أزمة قطر. وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيــر الخارجيــة الروسي سيرجي لافروف في موسكو أول من أمــس إن »الجامعة العربية تبنت منذ اليــوم الأول التحرك الكويتي كوسيلة لتحقيق انفراج في الموقف«.

وأعلن أبوالغيــط بالعاصمة الروســية، أن الجامعة العربية أكــدت اســتعداده­ا للتحرك في الأزمة إذا طلبت الأطراف المختلفة ذلك، باعتبار أن كل الدول أعضاء في الجامعة، موضحا أن الأطراف المختلفــة تفهمت هذا التحرك في أزمة قطر، نافيا ما نسب إليه من انتقاده لأداء دول الخليج ومصر في الأزمة المذكورة.

 ??  ?? أحمد أبو الغيط
أحمد أبو الغيط

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia