Al-Watan (Saudi)

العقارات تعترض جسور المشاة بخميس مشيط

- غياب الجسور جهود المجلس ضبط مروري

في ظل غياب جســور المشاة على الطــرق السريعة بمحافظة خميس مشيط، نتيجة اعتراض بعض مــلاك العقــارات على إقامتها، ومع رصد حالات دهس مشــاة على الطرق السريعة في المحافظة، في ظل غياب جســور المشــاة في تلك الطــرق، لجأت إدارة مرور المحافظة إلى تحديد »نقاط ســوداء« ببعض الطرق المزدوجة التي تشــهد ارتفاعا في أعداد المشــاة، وتواصلت مع بلدية المحافظة لوضع »ســياج« في »الجزيرة« بين الطريقين لمنع مرور المشاة.

اعترض بعــض ملاك العقار المجاورين للطرق السريعة على إقامة جســور مشــاة بالقرب مــن أملاكهم، ما أعــاق تنفيذ مشاريع الجســور التي تسهم في الحفاظ على أرواح المشــاة. وأوضح رئيس المجلس البلدي بمحافظــة خميس مشــيط ظافر آل فاهــدة لـ»الوطن«، أن التقاريــر والأرقام الخاصة بإدارة المرور المرفوعة منذ نحو 3 سنوات هي التي فرضت على بلدية المحافظة تنفيذ »السياج« بالطرق السريعة كحلول مؤقتة.

أضــاف، أن الجهــود التي قام بها المجلس بجــوار بلدية المحافظة لتحديد مواقع مشاريع إنشاء جسور مشــاة بطريقي الملك خالد والملك فهد، اصطدمت برفض ملاك العقارات والأملاك بتلك المواقع، مؤكــدا أن إحدى الجهات الخاصة بادرت بتأكيدها إنشــاء جسر بتصميم هندسي يمتد من أملاكها للجهة الأخرى بطريق الملك فهد إلا أن صاحب الأملاك بالجهة الأخرى اعترض.

أوضحت مصادر لـ»الوطن«، أن عمليــات الرصــد والمتابعة الميدانية لفرق المــرور اليومية بالمحافظــ­ة، وبناء عــلى نتائج الدراسات التحليلية لمواقع الطرق المهمة، خرجت إدارة المرور، إلى توصيات على رأســها معالجة »النقاط السوداء« بطريقي الملك خالد (المدينة العسكرية) والملك فهد (طريق خميس مشيط أبها)، والمكتظة بالأنشــطة التجارية، وأصبحت خطــيرة نتيجة غياب الإشارات الضوئية واعتمادها على »اليوتيرن«.

أضاف المصادر، أنه تم العمل على تحديد »النقاط الســوداء« بحســب أولويــة خطورتها، ومخاطبة الجهــات الحكومية المعنية أهمهــا بلدية المحافظة، لتأمين »سياج حديدي« وتنصيبه بالمواقــع التي تحددهــا إدارة المرور، وتعتبر خطوات علاجية مؤقتة حتى يتم تأمين جســور مشــاة في تلك المواقع الحيوية، وخاصــة أنها طــرق تجارية تحتضــن العديد من الأســواق والمراكز التجارية المهمة. وشملت المرحلة الأولى للمــشروع، نحو مسافة 7 كلم، وتقوم إدارة المرور بمتابعــة الطــرق المهمة والتي تتشــكل فيها خطــورة دهس المشاة والرفع بها.

أكــدت المصــادر، أن الإدارة المرورية بالمحافظة رفعت سقف متابعتها لضبط سرعة المركبات بطريقــي الملك خالــد والملك فهد، من خــلال تركيز عدد من الدوريات المروريــة وكاميرات ساهر، إضافة للحزم في تطبيق المخالفــا­ت المروريــة، مما قاد إلى نتائــج إيجابية وهي تلاشي حوادث »الدهس« للمشاة خلال الفترة الماضية.

 ??  ?? مشاة يخاطرون بالعبور في أحد الطرق بالمحافظة خميس مشيط: محمد آل ماطر (تصوير: عبدالله الشهري) النقاط السوداء
مشاة يخاطرون بالعبور في أحد الطرق بالمحافظة خميس مشيط: محمد آل ماطر (تصوير: عبدالله الشهري) النقاط السوداء
 ??  ?? عامل يعبر الطريق متجاوزا السياج الحديدي (تصوير: عبدالله الشهري) سياج حديدي
عامل يعبر الطريق متجاوزا السياج الحديدي (تصوير: عبدالله الشهري) سياج حديدي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia