Al-Watan (Saudi)

آلاف ريال هدايا و400 سيجارة للمسافرين معفاة من الجمارك

- جدة: محمد المرعشي شرط الإعفاء

أكدت مصلحة الجمارك السعودية أنها ستسمح للمسافرين القادمين من خارج المملكة بإدخال هداياهم بحد أعلى يبلغ 3 آلاف ريال و400 سيجارة - 20 علبــة - للشــخص الواحد، لن تفرض عليها رســوما جمركية. وقال المتحــدث الرســمي لمصلحة الجمارك عيسى العيسى لـ»الوطن«، إن الجمارك ترصد هدايا المســافري­ن قبل دخولهم المملكة، بحيث يجب أن لا تتجاوز قيمة الأمتعة الشــخصية والهدايا الواردة مع المســافري­ن الـ3 آلاف ريال لكــي تعفى من الضرائب »الرسوم« الجمركية.

أوضــح العيسى أنــه يجب على المســافر لكي يســتفيد من شرط الإعفاء بأن تكــون الأمتعة والهدايا ذات طابع شــخصي وبكميات غير تجاريــة، وألاّ يكون المســافر من المترددين عــلى الدائرة الجمركية أو من ممتهني التجــارة للمواد التي بحوزته، مشيرا إلى أن هناك سجلات آلية ترصد هذا الأمر، وأن المرور على الدائــرة الجمركية لنحو 4 مرات في الشهر الواحد يدخل الشخص تحت دائرة المحاسبة والتفتيش.

أما بخصوص الســجائر فأشار العيسى بأنــه يجــب ألاّ يزيد عدد الســجائر التي يطبق عليها الإعفاء على 400 سيجارة. مشيرا إلى أن لدى مصلحة الجمارك سجلات آلية ترصد دخول وخروج المســافري­ن والأمتعة التــي يحلمونهــا، وأنــه يتم رصد كافة حــالات التحايل من الراغبين في إدخال كميات تجارية على أنها هدايا ومستلزمات شــخصية، أما الذهب والمجوهرات فأشــار العيسى إلى أنها يجب أن ترسم ويجب الإفصاح عنها إذا تجاوزت قيمتها الـ60 ألف ريال.

مؤكــدا أنه يتم أخــذ تعهد على المخالفين بعدم تكــرار مخالفاتهم مع فرض الرســوم الجمركية على الســلع التي بحوزتهــم إذا كانت بكميات تجاريــة أو يقوم بجلبها بشكل متكرر.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia