Al-Watan (Saudi)

تصاعد القتال في عرسال والجيش اللبناني يفرض طوقا أمنيا

- بيروت: الوكالات جاهزية استثنائية طوارئ طبية

تواصلت المعارك أمس في بلدة عرسال على الحدود السورية اللبنانية، بين ميليشيات حزب الله وقوات النظام الســوري من جهــة، و»جبهة النصرة« وفصائل معارضة مســلحة سورية من جهة أخرى. ومنذ الأربعاء الماضي، بدأ سلاح الجو التابع للنظام السوري حليف حزب الله، والذي يقاتل الأخير إلى جانب قواته في سورية منذ 4 أعوام، باســتهداف مواقع للمســلحين في عرسال، حيث يتحصــن ما يقــارب الألفي مســلح ينتمــي غالبيتهم إلى جبهــة »النــصرة« وتنظيم »داعــش«، وفــق إحصاءات لبنانية.

وفيما تضم بلدة عرســال مخيمات تضم عشرات الآلاف مــن اللاجئين الســوريين الهاربين من الحرب في بلادهم، قالت مصادر إن ميليشــيات حــزب الله وقــوات النظام تستهدف مســلحي »جبهة النصرة« في تلال عرسال، كما تم قصف القلمون في الجانب الســوري، مشيرة إلى مقتل 3 من ميليشيات حزب الله خلال الاشــتباك­ات، كما قتل لاجئ ســوري في مخيم قريب من حواجز الجيش اللبناني

من جهة أخرى، استهدفت المعارضة الســورية المسلحة تجمعا لميليشــيا­ت حزب الله بصورايخ حراريــة موجهة في بلدجة فليطــة بالقلمون الغربي، ممــا أدى إلى تدمير الموقــع ومقتل المســلحين الموجودين فيه. وفي ســياق متصل، تمكنت المعارضة من إســقاط طائرتي استطلاع تابعة لميليشيات حزب الله في جرود القلمون الغربي. تترقب قوات مــن الجيش اللبنانــي الوضــع، متأهبة لحدوث أي تطور في المعارك، وفي حالة جاهزية استثنائية، حسبما قالت مصادر عسكرية. ويفرض الجيش اللبناني طوقا أمنيا بين عرســال وتلالها، لمنع تســلل أي من المسلحين إلى البلدة التي يســكنها أكثر من 100 ألــف مدني، بينهم لاجئون سوريون. وأكد مصدر عســكري أن الجيش اللبناني اســتهدف بالفعل مجموعة من المســلحين حاولت الفرار باتجاه عرســال، قادمة من وادي الزعرور بتلال البلدة.

أفاد الصليب الأحمر اللبناني بأنه في حال استنفار، مشيرا إلى أنه وضــع خطة احترازية في حال حصول أي طارئ في معارك جرود عرســال، نافيا وقوع إصابــات حتى الآن في بلدة عرســال. ودعا الجيش اللبناني المنظمــات الدولية الإنســاني­ة والصليب الأحمر، إلى مواكبة عمليــات دخول النازحين الراغبين في الخروج مــن المخيمــات القريبة من تجمعات المسلحين.

ويطالب اللاجئون المقيمون في تلــك المخيمــات بحماية دوليــة للمدنيــين فيها، لا سيما أن الجيش اللبناني لن يســمح بعبــور الرجال من تلك المخيمات باتجاه البلدة، خشية تســلل »إرهابيين« إلى عرسال لاســتهداف مقرات الجيش الموجودة فيها.

 ??  ?? جانب من القتال الدائر في عرسال (أ ف ب)
جانب من القتال الدائر في عرسال (أ ف ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia