Al-Watan (Saudi)

عشرات الغارات الجوية تستهدف مواقع الانقلابيي­ن باليمن

- صنعاء: وضاح الأحمدي، الوكالات روح انهزامية التحذير من مجاعة

كثفــت طائــرات التحالف العربــي بقيادة الســعودية من غاراتها على مواقع الانقلابيي­ن في اليمــن، فيما قالت مصادر إن الطائرات شــنت عشرات الغارات الجوية خلال ساعات، في مناطق متفرقة بالمخا وتعز، وصعــدة وعمران ومأرب، وكذلك في الحديدة وحجة، وأشارت المصادر إلى أن الغارات خلفت خسائر كبيرة في المعدات والأرواح في صفة جماعة الحوثي المتمردة وحليفها المخلوع علي عبدالله صالح. يأتي ذلك في وقت كشف مركز »وعي« للإعلام وحقوق الإنسان بمحافظة الضالع جنوبي اليمن، عن 98 حالة تضرر بشرية ومادية خلفتها الألغام الأرضية التي زرعتها ميليشــيات صالح والحوثــي الانقلابية أثنــاء الحرب التي شهدتها المحافظة المحررة منذ مايو عام 2015.

وقال المركز في تقرير حديث، إن الأضرار تنوعت بين القتــل والإصابة وتفجير المنــازل وتفخيخ المركبات المزارع، مشيرا إلى أنه وثق 26 حالــــة قتــــل منها 15 حالة جراء حــوادث انفجار الألغام، كما بلغ عدد الجرحــى المدنيين نتيجة الألغام 22 جريحا مقابل 6 جرحى عســكريين، فيما بلغ عدد الجرحى الذين يعانون من إعاقات دائمة بسبب الألغام 13جريحا بينهم 5 تعرضت أطرافهم للبتر جراء الانفجارات.

أوضح المركز أن عدد الجرحى الذين سقطوا بانفجارات استهدفتهم في أماكنهم أو مركباتهم 25 جريحا، بينهم 7 أطفال أصيبوا نتيجة انفجار مقذوفات ومخلفات حرب ميليشــيات الحوثي وصالح على المحافظة.

وعن الأضرار والخســائر المادية، أكد المركز توثيقــه 34 منــزلا فجرتها الميليشــي­ات عبر اســتخدام ألغام أرضية شديدة الانفجار، مشيرا إلى أن التقرير سجل تفخيخ الميليشيات 6 مواقع وأماكن كان يرتادها المواطنون، في مناطق مريس وحمك شمال محافظة الضالع.

أوضح وكيل محافظة الضالع، نبيل العفيف، أن الميليشيات الانقلابية تعمد على زراعة الألغام وبمختلف أنواعها وأحجامها، وبشكل عشوائي، عند تعرضهــا للهزائم من قبل قــوات الجيش الوطني المســنودة بقــوات التحالــف العربي بقيادة المملكة العربية الســعودية، مشيرا إلى أن زراعة الألغام هو السلاح الأخير الذي تستخدمه الميليشيات قبل انســحابها من أي موقع، الأمر الذي يعكس روحهــم الانهزامية وضعفهم أمام الضربات القوية لقوات الجيش والتحالف.

حذرت كل من اليونيســي­ف وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة الصحة العالمية من أن اليمن على حافة الوقوع في مجاعة.

ودعت في بيان مشــترك، المجتمــع الدولي إلى مضاعفة الجهود المشتركة من أجل مد يد العون إلى الشعب اليمني. وأكد البيان أن تفشي الكوليرا هو الأسوأ على الإطلاق في خضم أكبر أزمة إنسانية يشــهدها العالم، حيث إنه خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة ســجلت 400.000 حالة يشــتبه بأنها كوليرا وما يقرب من 1.900 حالة وفاة مرتبطة بتفشي هذا الوباء.

 ?? (الوطن) ?? قصف أحد مواقع الحوثيين في اليمن تدمير 34 منزلا
(الوطن) قصف أحد مواقع الحوثيين في اليمن تدمير 34 منزلا

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia