Al-Watan (Saudi)

المملكة: المبادرة العربية الطريق الوحيد للسلام

- عنف مستمر وقف النار بسورية

جددت المملكة العربية الســعودية التأكيد على موقفها الثابت المتمثل في دعم الشعب الفلسطيني ورفض كل محاولات فرض السيطرة والإجراءات الأحاديــة التي ترمــي إلى الإســاءة إلى القدس والحرم الشريف، محذرة من خطورة اســتمرار تفاقم الأوضاع وانزلاقهــ­ا إلى حالة من التصعيد تشــمل آثارها كل أنحاء المنطقة بل وتتجاوزها إلى ما ســواها، مؤكدة أن الطريق الوحيد للسلام هو العــودة إلى مبادرة الســلام العربية ووضع آلية دولية فعالة تضمن نيل الشعب الفلسطيني لجميع حقوقه غــير القابلة للتــصرف وإنهاء الاحتلال وفق إطــار زمني محدد، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف على حدود الرابع مــن يونيو 1967. جاء ذلك في كلمة المملكة أمام مجلس الأمن الدولي أمس، حول بند المناقشة المفتوحة بشــأن »الحالة في الشرق الأوسط بما في ذلك المســألة الفلسطينية،« التي ألقاها مندوب المملكة الدائــم لدى الأمم المتحدة السفير عبد الله بن يحيى المعلمي.

قال الســفير المعلمي إن الأيام القليلة الماضية شــهدت فصلاً جديداً من فصول العنف المستمر في القدس الشريــف والأرض العربية المحتلة في فلســطين، وإن المملكة العربية السعودية تدين بأشــد العبارات الإجراءات غــير القانونية التي أقدمت عليها مؤخرًا سلطات الاحتلال في القدس والحرم الشريف. وأضاف أن من المؤلم ألا يبادر مجلس الأمن إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة الكفيلة بالتعبير عن مشــاعر الغضــب تجاه تصرفات ســلطات الاحتلال الإسرائيلي­ــة، وندعو مجلس الأمن إلى أن يضطلع بمسؤولياته تجاه التصدي للاعتداءات الإسرائيلي­ة المتواصلة ضد الشــعب الفلسطيني.

أوضح الســفير المعلمي أن »السعودية ترحب بالاتفاق الــذي توصلت إليه المملكــة الأردنية الهاشــمية والولايات المتحدة وروسيا حول وقف إطلاق النــار جنوب غربي ســورية، ونأمل أن يتم التوصل إلى إقامــة مناطق حظر للطيران في سورية بما يضمن سلامة المدنيين وحمايتهم من بطش النظام الســوري وأعوانه، ونؤكد أن غياب المحاسبة والمساءلة من أهم الأسباب وراء استمرار الأعمــال الإجراميــ­ة التي تقوم بها الســلطات السورية«،. مشيرا إلى أن هذه الممارسات أتاحت الفرصة للتنظيمات الإرهابية مثل داعش والنصرة للتمدد بسورية، حيث إن المملكة تعيد التأكيد على استعدادها للمشــاركة في أي جهد دولي مشترك للقضاء على هــذه الجماعــات الإرهابية حيثما وجدت. ودعا السفير المعلمي إلى ضرورة التطبيق الفوري لبيان جنيــف1-، بما في ذلك العمل على تشكيل هيئة حكم انتقالية ذات سلطات تنفيذية واسعة تعمل على تأسيس سورية المستقبل التي تنبذ الإرهاب وترفض العنف وتترفع عن التعصب والتطرف.

 ?? (الوطن) ?? عبد الله المعلمي الأمم المتحدة: واس
(الوطن) عبد الله المعلمي الأمم المتحدة: واس

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia