Al-Watan (Saudi)

جماعات حوثية تخترق إفريقيا لنشر الفكر الخميني ومناهضة السعودية

- جازان: يحيى الخردلي تصدير الفوضى

كشف مصدر يمني عن وجود جماعات تتبع للحوثي وإيــران تقوم بنشر الفكر الخميني في أوساط متفرقة في دول إفريقيا عامــة وإثيوبيا خاصة بعد أن تمكنوا من اخــتراق هذه الدول، مشــيرا إلى أن هذه الجماعات تســتخدم دعايــة مناهضة للمملكة.

وذكر المصدر أن دور هذه الجماعات في نشر الفكــر الخميني خطير، وأن بعضها يتزعمه شخص يقيم في بيروت بدعم من حزب الله وإيران، وكان لها نشاط وصل إلى حــد محاولة الاســتيلا­ء على عدد من المساجد ونشر الأفكار المتطرفة فيها، وهو ما تصدى له المسلمون هناك.

يأتي ذلك فيما قال مستشــار رئيس الوزراء اليمني الدكتــور نجيب غلاب في تصريحات إلى »الوطن«، إن هناك تحليلات ودراسات للظاهرة الخمينية التي انتشرت في عدة دول أدت إلى صراعات وقتل ودمار دائم، كما حدث في العراق وسورية واليمن ولبنان، مشــيرا إلى أن هنــاك محاولات لتوســيع تلك الصراعــات وامتدادها في أوروبا وإفريقيا وآسيا.

ولفت إلى أن الدراســات تناولت تلك الظاهرة بما يكشــف مخاطر الخمينية على الأمــن الإقليمي، مبينــا أن القراءات المتخصصة فضحت خطرها على مصالح العالم أجمع.

أضاف غــلاب أن الخمينيــة لم تعمل على تصدير الفــوضى وتخريب العقول في المجتمعات العربية فحســب، بل إنها بدأت بالشعب الإيراني فأصبح خاضعا ذليلا لها، وعملت على تشويه وعيه وحاصرته، مبينا أن الخمينية تحولت إلى نظام قهري وعدواني ضد الشــعب الإيراني، لتصبح كارثة على إيران قبل غيرها، وأدخلتها في صراع عدمي مع العالم.

وأوضح غــلاب أن ما يســمى بالثورة الخمينية أســس لكهنوت سياسي ومذهبي واجتماعي واقتصادي حوّل إيران إلى دولة أبشع من حكم الكنيسة في القرون المظلمة في أوروبا، مستخدمة في ذلك أدوات الحداثة لترسيخ حكم كهنوتي شــمولي مجسد في نظام الولي الفَقِيه.

وقال إن سيطرة هذا النظام على الدولة من جميع النواحي السياســية والعسكرية والدينيــة والاجتماعي­ة حولتــه إلى طاغية مستبد يحكم بإرادته الدولة والمجتمع وحتى ضمير الأفراد، لافتا إلى أن هذا النظام لا مثيل له في تاريخ العالم، حيث جعل الولي الفقيه أطغى من فرعون وأكثر منه استبدادا.

 ??  ?? جانب من ملتقى إيراني في أفريقيا ( الوطن)
جانب من ملتقى إيراني في أفريقيا ( الوطن)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia