Al-Watan (Saudi)

تدفق المهاجرين يفاقم المخاوف الأمنية بالجزائر

- إثارة الأقليات تجارب مسبقة

في الوقــت الذي تســببت فيه أزمة المهاجرين غــير الشرعيين بأزمــة عارمــة في دول أوروبا وحوض البحر المتوســط، نتيجة الفوضى السياســية والأمنية في ليبيا، وتمدد نفوذ الميليشــي­ات في الاتجار بالبشر، استبقت الحكومة الجزائرية محــاولات تدويل مثل هذه القضيــة عــلى أراضيها، وذلك بالتأكيد على حرص الدولة عــلى حمايتهم، في وقــت تتزايد التحذيرات من أن مســألة تدفق المهاجرين تعد جزءا من مخطط لضرب الجزائر من الداخل.

وتصاعــد الجدل حــول هذه القضية منذ إعلان العقيد المتقاعد في الجيــش الجزائــري رمضان حمــلات عــن وجــود مخطط خارجي يســتهدف زعزعة البلاد عبر إغراقهــا بملايين المهاجرين والنازحين الأفارقة، مشيرا إلى أن هذه المخططات تهدف إلى تكثيف أعداد النازحين الأفارقة القادمين عبر الصحراء الإفريقية للوصول إلى المدن الجزائرية واستخدامهم في مخططات إرهابية.

وبحســب مراقبين فإن تدفق المهاجرين مــن الحدود الجنوبية للجزائر يمكن أن يستمر إلى مدن الشمال والشرق والغرب، بهدف الوصول إلى أهداف حيوية وحدود الدول المجاورة.

تحدثت تقارير ميدانية مؤخرا عن إمكانيــة تغلغــل موجات المهاجريــ­ن الأفارقــة في البلاد، واستغلالهم عبر جهات مشبوهة لإثارة ما يعرف بحقوق العرقيات والأقليات التي تعيش داخل البلاد، في وقت كانــت توجد مخططات ســابقة لجر البلاد إلى فوضى ما يعرف بثورات الربيع العربي قبل سنوات.

وتشــهد المناطــق الجنوبية للجزائر هجمات إرهابية لبعض الجماعــات المتشــددة بحكــم التوترات التي تشــهدها كل من مالي والنيجر وتمــدد الجماعات المتشــددة فيها، في وقت تشترك الجزائر مع تونــس في المخاوف الأمنية من إمكانية عودة نشــاط الجماعات المتطرفة في الشــمال الإفريقي في حال اســتمر الوضع الفوضوي في ليبيا.

كانــت الجزائر قــد فككت خــلال الفترة الماضية شــبكات مــن المهاجريــ­ن الأفارقة على الحــدود الجنوبيــة، واتهمتها الســلطات بأنها تنفــذ مهمات ذات أبعــاد أمنية، فيما تم ضبط بعــض الأفارقة في وقت ســابق وفي حوزتهــم أجهــزة اتصالات متطورة، تؤكد ارتباطهم بأجهزة أمنية أجنبية. كما أن الســلطات الجزائرية قد رحّلت قبل عام أكثر من 300 ألف مهاجر إفريقي غير شرعي، توافد نحو 166 ألفا منهم من النيجــر، فيما تفرقت الأعداد المتبقية من مالي، وبوركينا فاسو والكاميرون وكوت ديفوار وغينيا.

 ?? (الوطن) ?? مهاجرون أفارقة تم ضبطهم من قبل السلطات الجزائرية أبها: الوطن
(الوطن) مهاجرون أفارقة تم ضبطهم من قبل السلطات الجزائرية أبها: الوطن

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia