Al-Watan (Saudi)

سوء التغذية يهدد مليون طفل يمني بالأوبئة

- أبها: الوطن تدمير الخدمات الصحية أوقفوا الحرب

قال موقع »إن بــي آر«، في تقرير له، إن أكثر من مليون طفل يواجهون سوء التغذية ومعرضون للإصابــة بالكوليرا، في مناطق اليمن الأكثر تضررا من الحرب التي يشنها الانقلابيو­ن.

وأستند التقرير الذي أعده الكاتب ميريت كيندي، على تحليل جديد أجرته منظمة إنقاذ الطفولة، مبينــا أن »الأطفال الذين يعانون من ســوء التغذية بات جهاز المناعة لديهم ضعيف جدا وهم معرضون للموت بنســبة ثلاث مرات أعلى من الأشخاص الطبيعيين في حال تعرضهم للكوليرا«.

وأضاف التقرير أن »التحليل يشــير إلى أن تفشي المرض في البــلاد يمكن أن يرتفع وهي أسوأ حالة بالإصابة بالكوليرا في العالم خلال سنة واحدة منذ أن تم حفظ وتسجيل الســجلات والأرقام«، لافتا إلى أنه في غضون ثلاثة أشــهر فقط منذ بــدء تفشي المرض وصلت الإصابات في اليمن إلى أكثر من 360 ألف حالة مشــتبه فيها، كما أن آخر تقرير لمنظمة »إنقاذ الطفولة« ذكر أن الرقم وصل إلى 425 ألــف حالة، وهــذا يتخطى الرقم القياسي الــذي كان 340.311 ألف حالة في هاييتي عام 2011. ذكر التقرير أن الكوليرا تســبب الإسهال والقيء والجفاف الشديد ويمكن علاجه من خلال الأدوية عبر الفــم أو الوريد، غير أن البلاد التي تعرضت للحرب لمدة ثلاث سنوات تقريبا دمرت بنيتهــا التحتية الصحية مما يقلل من فرص العلاج.

ونقــل التقرير عن منظمة أوكســفام قولها »إن الحــرب دمرت وأضرت بأكثر من نصف المرافــق الصحية في البلاد مع اســتمرار تفشي وباء الكوليرا،« لافتا في نفس الوقت إلى ما أشــارت إليه منظمة إنقاذ الطفولة بأن »الموظفين الحكوميين مثل الأطبــاء والعاملــي­ن في الصحة لم يتقاضوا أجورهم منذ عام«.

حسب التقرير فقد طالب مدير اليونسيف، انتونــي ليك، في إحدى المقابــلا­ت الصحفية، بإيقاف الحرب، مضيفا أن الأطراف من خارج وداخل اليمن يجب أن يلعبوا دورا في ذلك.

يذكر أن المرض قد انتشر في جميع أنحاء البلاد، ووفقا لمنظمــة الصحة العالمية فإنه تم الكشــف عن حالات يشتبه فيها بمرض الكوليرا في 21 محافظة يمنية من أصل 23 محافظة.

 ?? (الوطن) ?? أطفال من ضحايا الكوليرا في اليمن
(الوطن) أطفال من ضحايا الكوليرا في اليمن

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia