Al-Watan (Saudi)

شرطة الاحتلال تحاصر رئيس الحكومة بأعضاء إدارته

- التحقيق مع المساعدين سقوط الشعبية

كشفت تقارير إعلامية إسرائيلية، أن الشرطة المحلية تســعى لإدانة رئيس الــوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، مــن خلال الحصول على معلومات من مســاعد ســابق له، وذلك بهدف تســهيل التحقيقات الجارية ضد قضايا الفســاد التي تلاحقه.

وأوضحت التقارير أن مســاعد نتانياهو السابق، آري هارو، الذي يواجه تهم الرشــوة وخيانة الأمانة وتضــارب المصالح، قد يســاعد الشرطــة الإسرائيلي­ة في كشــف بعض خيوط القضايا التي تلاحق نتانياهو، في وقت شرعت ســلطات الاحتــلال منذ عدة أشــهر في فتح تحقيقات ضــده، إلا أنها لم تقرر حتى اللحظة التوصية إلى المستشار القانونــي للحكومــة أفيخــاي مندلبليت، بتقديم لائحة الاتهام.

يأتــي ذلــك في وقــت تواصل الشرطة الإسرائيلي­ــة التحقيق مع هارو منذ نحو عامين، بتهم الرشوة وخيانة الأمانــة وتضارب المصالح والحصول عــلى منافع، حيث عمل المذكــور مع نتانياهو مستشــارا للشؤون الخارجية عام 2002، قبل تولي منصب رئيــس ديوان رئيس الوزراء عام 2008، ويغادر منصبه لأسباب صحية، ثم يعود إلى منصبه عام 2014، ويستقيل في العام الذي يليه.

تشــير تقارير مطلعــة، إلى أن نتانياهو يرضخ لسياســات اليمين الإسرائيلي المتشدد في إدارة الأزمات، وذلك لضمان كسب أصوات الأحزاب اليهوديــة المتطرفــة إلى جانبه في قضايا الفســاد التــي تواجهه، في حين أظهرت أزمة المســجد الأقصى الأخــيرة وجــود خلافــات داخل حكومة نتانياهو، حيث طالب جيش الاحتلال والمخابــر­ات الإسرائيلي­ة بإزالة التغييرات بالمســجد، بينما رفض أعضــاء الحكومة ذلك، غير أن اســتفحال الأزمة أجبر حكومة نتانياهو عــلى الرضوخ للضغوط العربية والدولية.

وبحسب مراقبين، فإن الخلافات الداخلية مع المؤسســة العسكرية يمكن أن تضاف إلى ســجل قضايا الفســاد التي تلاحــق نتانياهو في مسيرته السياسية، والتي قد تطيح به من منصبه، خاصة مع ســقوط شخصيات سياسية معارضة كانت توالي الحكومة الحالية.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد أجرت استطلاعات رأي حول إجراءات نتانياهــو في أحداث المســجد الأقصى وتراجعه عما يعرف بالبوابــا­ت الإلكتروني­ة، أظهرت تراجع شــعبيته وسط الرأي العام الإسرائيلي، فضلا عن تقارير الصحف الموالية له، التي وجهت له سيلا من الانتقادات، واعتبرت تراجعه خذلانا ومؤشرا عــلى تراجع مهنيتــه في إدارة الأزمات.

 ??  ?? أبها: الوطن
أبها: الوطن
 ?? (الوطن) ?? تراجع إجراءات الاحتلال في الأقصى أفرح المقدسيين
(الوطن) تراجع إجراءات الاحتلال في الأقصى أفرح المقدسيين

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia