Al-Watan (Saudi)

قطر تستقطب المقيمين خوفا من مغادرتهم

- أبها: الوطن إغراءات متعمدة

في الوقــت الــذي وافق فيه مجلس الــوزراء القطري أول مــن أمس، على مــشروع قرار بشأن منح بطاقة الإقامة الدائمة لبعض الأجانــب، أكد محللون وخبراء أن الخطــوة القطرية قد يكون لها تأثــير على حياة الكثيريــن مــن المقيمين داخل البلاد، خاصــة في هذا التوقيت الــذي تواجه فيه قطــر أزمة دبلوماســي­ة وسياسية مع دول خليجية وعربية.

ورغم عدم كشف السلطات في الدوحة عن تفاصيل هذا القانون بشكل موســع، إلا أن ما ذكرته وكالــة الأنباء القطرية يشــير إلى أن الإقامة الدائمة لن تكون متاحة للكل بشروط عامة، وإنما ســيخضع منحهــا لاعتبارات تقررها الحكومة القطرية، وهي خطوة تعتبر غامضة خاصة أن الاعتبارات التي تقررها حكومة قطر دائما ما تشــوبها شبهات التطرف والإرهاب.

بحسب مراقبين مطلعين على الوضع الداخــلي القطري، فإن هذا الإجراء يســتهدف تهدئة قلق كثير من المقيمين في البلاد، ومنعهــم من مغــادرة البلاد بالاعتماد على الإغراءات المعيشية والاجتماعي­ة، في وقت تســتمر العلاقــة بين قطــر وجيرانها في دول الخليــج في التوتر، مع إصرار الدوحة عــلى عدم تلبية المطالب التي سُــلمت إليها لبدء الحوار معها.

يأتــي ذلك، في وقــت بدأت مشكلة السيولة النقدية تتفاقم داخل البلاد، وذلــك بالتزامن مع تراجع الاحتياطات الأجنبية في البنــوك المحلية، وهو أمر قد يحدث نوعا مــن القلق والريبة لدى المقيم داخــل قطر، ويبدأ بالتفكير في المغادرة فور إتاحة الفرصة لذلك.

يذكر أن عدد المقيمين الأجانب في قطــر يتجــاوز 90% من إجمالي عدد سكان الدولة البالغ 2.4 مليون شــخص، ويعتمد عليهــم في قطاعــات حيوية متعددة، على غرار القطاع المالي والنفطــي والتعليمي والصحي والإعلامي وغيرها.

 ?? (الوطن) ?? يمثل المقيمون قوة شرائية كبرى للاقتصاد القطري
(الوطن) يمثل المقيمون قوة شرائية كبرى للاقتصاد القطري

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia