Al-Watan (Saudi)

تجنب الأعمال التي يندفع إليها الكثيرون

- أحمد العياف

لا يوجد من يثير الشفقة أكثر ممن يعمل وفي نهاية الشهر لا يجني سوى أجره المادي! فهو من الأشخاص الذين لا يعرفون ما الذي يستطيعون أن يفعلوه، وما يريدون أن يقوموا به، أو أن يختاروا العمل الذي يحبونه، لذا يكون اهتمامهم بالمظاهر والرفاهية أكثر من الاهتمام بمستقبلهم الذي ترتكز عليه سعادتهم وطمأنينتهم.

الكثير من الرجال والنساء بدؤوا حياتهم بأحلام وردية، ولكن انتهى العمر بهم على الحزن والألم لعدم تحقيقهم أحلامهم، كونها لم تكن واقعية، وفي نفس الوقت كانت بعيدة عن ميولهم ورغباتهم المحببة لقلوبهم، فحصولك على العمل الذي تحبه، هو من أجل صحتك أولا، إذ يعتبر ذلك أكبر نعمة من الله حصلت عليها.

تنطلق مثل هذه المشاكل من أن الكثير يتخرج من الجامعة، وهو لا يزال لا يعرف ماذا يريد أن يعمل؟ إذ من المفترض أن يكون على إلمام بميوله ورغباته منذ تخرجه من الثانوية، ويعود السبب بالدرجة الأولى إلى أن الكثير من الآباء والأمهات يريدون من أبنائهم العمل في نفس مهنهم، فيصدمون بعدم حماس أبنائهم، فيستشيطون غضبا لكرههم مهن (آبائهم وأجدادهم)، على حد اعتقادهم.

وبما أن هذه الأيام تصادف تخرج طلاب وطالبات الثانوية العامة -وفقهم الله- فسيظهر أمامهم منعطف خطير يتمثل في اختيارهم للتخصص الجامعي المناسب، حيث أقول لكل فرد منهم: تجنب الأعمال والمهن التي يندفع إليها الكثيرون، فهناك ملايين الفرص لكسب العيش والحياة الكريمة، ولا تحصر نفسك في تخصصات معينة ترى أنها متوافرة الآن، ولكنها ستصبح قليلة وشديدة الازدحام عند تخرجك من الجامعة. تعد المقابلة المهنية مع أشخاص قضوا سنوات في المهنة التي تريد أن تصبح فيها، نصائح لها نتائج فعالة على مستقبلك ونقطة تحول في حياتك، فقط أطرح عليهم الأسئلة الآتية: لو عاد بك العمر هل ستعمل في هذه المهنة مرة أخرى؟ ما نوع الأعمال التي يجب علي القيام بها؟ هل تعتقد أنني مؤهل للنجاح في هذه المهنة؟ هل التخصص في هذه المهنة يلاقي إقبالا شديدا؟ كم متوسط ما سأجنيه من المال خلال السنوات الأولى؟ ما فوائد وأضرار هذه المهنة؟ لو كنت ابنك هل ستنصحني أن أعمل معك؟ وبعد الانتهاء من المقابلة لا تكفي بذلك، بل عليك البحث عبر الإنترنت عن مواقع مشابهة لوظيفتك، اقرأ عنها أكثر، أيضا هناك العديد من الاختبارات الإلكتروني­ة تقدم مجانا على الإنترنت تعرفك على التخصصات القريبة من ميولك، ثم اقض وقتا كافيا قبل التنفيذ لتكتشف كل ما تستطيع فعله بشأن مهنة المستقبل قبل أن تقرر أن تكرس حياتك لها، كما أن هناك الكثير من المؤسسات التعليمية والقطاع الخاص والشركات تتيح فرصة التدريب وأيضا العمل الجزئي بمقابل مادي، اقصدهم ومارس طبيعة عملك لتتعرف أكثر على إمكاناتك الجسدية وقدراتك وميولك.

أخيرا إذا كانت إجابتك بـ(نعم) عن الأسئلة أعلاه، فإن ما تفعله من عمل يعتبر متعة بالنسبة لك، فاستمر على متابعة القيام بذلك كما لو كنت ترفه عن نفسك، ولا تستغرب إذا قيل لك إن ما تفعله هو النجاح الحقيقي. يقول الطبيب النفسي في الأمراض العصبية (د. وليم مينيغر:( »حينما لا يجد الإنسان الاهتمام، ويشعر أنه في المكان غير المناسب، وحينما يعتقد أنه لا يعطى حق قدره، ويؤمن بأن مواهبه استخدمت خطأ، نجد كوارث نفسية كامنة .«

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia