Al-Watan (Saudi)

موازنة إطارات المركبات دوريا توفر استهلاك الوقود

- الرياض: الوطن رمز الاستجابة فحص السيارة

طالب المركز السعودي لكفاءة الطاقة »كفاءة« المواطنين والمقيمين بالتأكد من وجود »بطاقة كفاءة الطاقة للإطارات،« والتي تكون في مكان بارز على »دعسة« الإطار قبل الشروع في الشراء، ثم التأكد من صحة البيانات عــلى البطاقة، عبر تطبيــق »تأكد« خــلال مطابقتها مع قاعــدة البيانات المســجلة على الموقع الرسمي، خلال مســح رمز الاستجابة السريع ‪،«Q R»‬ مع مقارنتها بالبيانات المحفورة على الإطار، تجنبا لأي خطأ أو تعديل في بيانات البطاقة.

أشــار المركز إلى أنه يمكن مسح رمز الاستجابة السريع »‪Q R‬ « باستخدام أي كاميرا لأجهزة الجــوال الذكية المنتشرة، عبر تحميل برنامــج »تأكد« الصادر من الهيئة السعودية والمواصفات والمقاييس والجودة، ثم مســح الرمز باســتخدام الكاميرا، والذي سيقوم مباشرة بتحويله إلى قاعدة البيانات المركزية لبطاقة كفاءة الطاقة للإطارات.

كما دعــا المركز إلى موازنــة إطارات المركبات بشــكل دوري، خلال ما يسمى »وزن الأذرعــة،« وذلك لأنــه يقلل من استهلاك الوقود، ويطيل عمر الإطار. أكــد المركز أهمية فحص الســيارة بشكل دوري »كل عام على الأقل، أو من 15 ألف إلى 20 ألف كيلومتر« لدى ورش صيانة متخصصــة في ميزان الإطارات، مشــيرة إلى أن هنالك عوامل أخرى تبين إذا مــا كان هنالك عــدم موازنة مثل: »انحراف الســيارة عند القيادة بسرعة متوســطة أو عالية، أو عدم اســتقامة الإطار على الســطح بشكل تام، أو تآكل الإطار من إحدى الحواف«. وقال المركز، إن ترك الإطــارات غير موزونة بالدرجة الصحيحة -أي غير متوازية- يؤدي إلى زيادة احتكاك الإطار ولو بدرجة بسيطة مع الطريق، وذلك بدوره يؤدي إلى زيادة مقاومة دوران الإطار، وزيادة استهلاك المركبــة للوقود، للتغلب عــلى مقاومة الدوران الأعــلى، مما يســتوجب قوة إضافية مــن المحرك للمحافظة على أداء السيارة، ونتيجة ذلك هو زيادة استهلاك المركبة للوقــود دون فائدة. كما أن ذلك الاحتكاك يعجل من تلف مداس »دعسة« الإطار، ويقلل من عمره.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia