Al-Watan (Saudi)

تزايد الانتحار العنيف والوفيات بين متعاطي الميثامفيت­امين

- أبها: الوطن وفيات مرتفعة مرضى القلب والمنشطات

تضاعــف معــدل الوفيات الناجمة عــن »الميثامفيت­امين« في أســتراليا بين عامي 2009 و2015، وذلك وفقا لدراســة جديدة تكشــف عــن المعدل الصــادم للوفيــات الناجمة عن أمراض القلــب وعمليات الانتحار العنيفة بين متعاطي هذا النوع من المنشطات.

تقول الدراسة التي نشرتها صحيفة »ســيدني مورنينج هيرالد« الأســترال­ية إن نسبة الوفيات جراء جرعة زائدة من الميثامفيت­امــين بلغت 43 ،% وذلك وفقا لاكتشــافا­ت تحليل على 1649 حالة وفاة مأخوذة من نظــام الطــب الشرعي الوطنــي. ولكــن اكتشــف الباحثون أن 40 % أخرى من حالات الوفيات مرتبطة بعقاقير أخرى منشطة كانت ناجمة عما يُسمّى بـ»المرض الطبيعي« أو أساليب العنف غير معتادة في الانتحار.

بالنســبة للمرض الطبيعي فإن أكثر الوفيات 22 % كانت بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية والســكتات الدماغية، وذلك وفقا لدراسة نشرت عبر مجلة Addiction.

تهدف الدراســة إلى وضع خطورة انتشار المخدرات بين المراهقين، وكذلــك تنبيه من يتعاطون بعض المنشــطات من مــرضى القلــب بالتوقف عنهــا مباشرة لأنها ســتقود إلى وفاتهم. ويقــول صاحب الدراسة شاين دريك من المركز الوطنــي لبحــوث المخدرات والكحول إن الاكتشافات تشير إلى وجود مشكلة صحية عامة وســتكون ذات تأثــير ضار على حيــاة المتعاطين الصغار في الســن، وكذلك على أسرهم والأنظمة الصحيــة لعشرات السنوات القادمة.

وأضــاف: »بإمــكان الميثامفيت­امين أن يلحق ضررا جسيما بقلوب الناس الذي هم بالفعل يعانون من مشــاكل قلبية صحية، وكذلك الشــباب الصغار الذين لــم يعانوا أبدا من أي مشــاكل قلبية مسبقا. وحتــى الكميــات الصغيرة من الميثامفيت­امين قد تســبب اضطرابــات في سرعة نبضات القلب«.

مثــل الانتحــار أقل من خُمس الوفيــات الناجمة عن الميثامفيت­امــين 18( .(% وقال البروفيســ­ور دريك إن طرق الانتحــار كانت الأكثر رعبا. فهو بين عامة النســاء في الغالب يكــون عن طريق التسمم، أما النساء المتعاطيات للميثامفيت­امين فكن ينتحرن عن طريق شنق أنفسهن.

المديرة الإكلينيكي­ة في مركز خدمات المخــدرات والكحول بمستشفى ساينت فينيست، البروفيســ­ورة نادين إزارد قالت إنها لم تكن مقتنعة بأن وفيات الميثامفيت­امين وحدها مشــكلة صحية كبيرة عامة. وقالت إنه من الصعب تحديد دور الميثامفيت­امين الذي لعبه في حالات الوفيات هذه وسط تعاطي عدة مخدرات، وكذلك وجود عوامــل أخرى، بما في ذلك تاريخ أمراض القلب.

وقالت أخصائية الإدمان إن وفيات الميثامفيت­امين لا تزال نادرة نسبيا مقارنة بمعدلات الوفيات العالية جدا لمخاطر الشرب والتدخــين وتعاطي المواد الأفيونية. ولكنها أكدت أن تعاطــي المخدرات بصفة عامة يعتبر مشــكلة صحية عامة لا بد من علاجها.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia