Al-Watan (Saudi)

واشنطن تواجه انقسامات آسيوية للتحالف ضد بكين

- أبها: الوطن

تســعى الدول الغربية وحلفاؤها بقيادة الولايات المتحدة إلى التصدي لما تسميه بالنفوذ الصينــي المتزايد في بحرهــا الجنوبي، رغم حاجة الغرب إلى دبلوماسية بكين لكبح جماح الطموحات النوويــة لحليفتها الأبرز كوريا الشمالية. وكانت فيتنام قد حثت دول رابطة جنوب شرق آسيا »آسيان« أول من أمس، على اتخاذ موقف أكثر حزما من النزعة التوسعية لبكين في بحــر الصين الجنوبــي، وذلك في مســتهل مؤتمر إقليمي حول الأمن يتوقع أن يوجه انتقادات حادة لبيونغ يانغ على خلفية برنامجها النووي.

وتمهد فيتنام للاجتماع المرتقب في العاصمة الفلبينية قريبا، لإجراء مباحثات أمنية تتضمن دبلوماسيين كبارا من الصين والولايات المتحدة وكوريا الشمالية، مع نظرائهم في دول منظمة »آسيان«، وذلك بالتزامن مع التوقعات حول تصويت مجلــس الأمن على مشرع العقوبات الأميركية ضد كوريا الشمالية.

يأتي ذلك، في وقت أكدت فيه واشــنطن أنها ستسعى دبلوماسيا إلى تحقيق ضغط إجماعي على كوريا الشمالية خلال اجتماع مانيلا، فيما أعلن مســؤولون فلبينيون أن بيونغ يانغ قد تتلقى رسائل صادمة في هذا الاجتماع.

وبحســب مراقبين، فإن مناقشة النفوذ الصيني في بحرها الجنوبي خلال الاجتماع المرتقب، قد لا يأخــذ المنحنى الأكبر، نظرا لانقســام القوى المجتمعة عن هذه المسألة وحاجة بعض الدول إلى التقارب مع الصين في قضايــا متعــددة، على غــرار التقارب الفلبيني مع بكين على حســاب واشنطن في الفترة الماضية.

وتســعى بكين إلى الحصول على السيادة الكاملة على مســاحة البحر الاســترات­يجي تقريبا بما في ذلك المياه القريبة من سواحل فيتنام والفلبين وماليزيا وبروناي، إذ قامت في الســنوات الأخيرة بتوســيع تواجدها في البحــر ببناء جزر اصطناعيــة قادرة على استيعاب قواعد عســكرية، فيما تعارض فيتنام هذه الخطوة، إلى جانب الفلبين قبل صعود الرئيس مادورو وانحيازه إلى الصين مقابل توسيع الاستثمارا­ت في بلاده.

كما يرى محللون أن هذا الاجتماع ينعقد في وقت تواجه فيه مانيلا تهديدات إرهابية متفاقمة، حيث تقاتل قوات الأمن الفلبينية مســلحين من تنظيم داعش يســيطرون على أجزاء مــن منطقة مراوي ذات الغالبية المسلمة.

 ?? (الوكالات) ?? حاملة طائرات صينية تتحرك في بحر الصين الجنوبي الانقسام ضد الصين
(الوكالات) حاملة طائرات صينية تتحرك في بحر الصين الجنوبي الانقسام ضد الصين

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia