Al-Watan (Saudi)

الأونروا: دعم المملكة ساهم في خدمة اللاجئين الفلسطينيي­ن

- القاهرة: واس

ثمن المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلســطين­يين »أونــروا« بيير كرينبول مساهمة المملكة العربية الســعودية في ميزانيــة برامج الوكالــة، داعيا الــدول العربية لدعم الوكالة بقــوة لتتمكن من المحافظة على دورهــا الحيوي والمهم في خدمة 5.3 ملايين لاجئ فلسطيني.

وقال في كلمته أمام الجلســة الافتتاحيـ­ـة لمجلــس وزراء الخارجيــة العرب أمــس، »إن الدعم السياسي العربي ضروري لحماية مهمــة الوكالة من خلال قرارات الجامعــة العربية، ومن خلال القرارات التي يتم تباحثها بالجمعية العامة للأمم المتحدة«، مؤكــدًا أهمية وحيويــة الدعم العربي للوكالة.

وقدم المفوض العام الشــكر للــدول الأعضــاء في الجامعة العربيــة للدعم الــذي قدموه أثناء المشــاورا­ت التي عقدت في نيويورك العــام الجاري، حيث تم التباحــث حيال أفكار جديدة لتأمين التمويــل للأونروا خاصة إنشــاء صندوق وقف مع البنك الإســلامي للتنميــة، وصندوق ائتماني مع مجموعة البنك الدولي، مؤكدا أهميــة الدعم الدبلوماسي لدول الجامعــة العربية لهاتين المبادرتين الحيويتين.

وأشــاد في هــذا الخصوص بالإساهاما­ت المقدمة من المملكة والكويت والإمارات لميزانية برامج الوكالة، مما مكنها من المحافظة على اســتمراري­ة خدماتها خلال عامــي ‪،2016- 2015‬مطالبا بتكرار هذه التجربة التي شهدت نجاحا خلال العامين الماضيين.

وأوضح أن الوكالة تواجه هذا العام عجــزا في ميزانيتها يبلغ 126 مليون دولار، وأنه لن يكون لديها أي أموال بنهاية الشــهر الجاري، داعيا الشركاء الإقليميين لتجديد إســهاماته­م الســخية المماثلة للأعوام الأخيرة.

وعبر المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلســطين­يين عن أسفه حيال مصير اللاجئين الفلسطينيي­ن في الشرق الأدنى الذين يعانون المزيد من الفقر والألم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia