Al-Watan (Saudi)

الوزاري العربي يحذر إيران من تدخلاتها في المنطقة

السبهان: نتبرأ ممن وصفوهم بالشرفاء

- القاهرة: صفوت عمران، جهاد عبدالمنعم رفض الحوثيين للسلام واقع إقليمي صعب أبها: الوطن

جــددت الجامعــة العربية أمس، رفضهــا المطلق وإدانتهــا محاولات إيران المســتمرة للتدخل في الشــأن العربي الداخلي، مطالبة إيران بالكف عن دورها السلبي الذي يقوض الأمن والاستقرار في المنطقة.

جاء ذلك خــلال أعمــال الدورة العادية الـــ»148« لمجلس الجامعة العربية، على مستوى وزراء الخارجية العرب بالقاهرة أمس.

وأعلن رئيس أعمال رئاسة الدورة ووزير خارجيــة جيبوتي محمود علي يوســف، رفضه القاطــع للتدخلات الإيرانية في الشــؤون العربية، محذرا إيران مــن تداعيات عــدم مراعاتها مبادئ حسن الجوار واحترام السيادة الوطنية، ومؤكدا عــلى ضرورة إنهاء احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث.

وشدد يوســف على أن التحديات الجســيمة والمخاطر المحدقة بالأمن القومــي العربي تســتدعي تكثيف التعاون والتنســيق، وتستوجب تبني أنجح الســبل للتصدي لهــا والعمل على تطوير آليــات مكافحة التطرف والإرهــاب، وتجفيف منابــع تمويله من خلال اتباع اســتراتيج­ي تنطوي على تكريس جميع الإمكانات اللازمة للقضاء عــلى العصابــات الإرهابية والقضاء على الفكر المتطرف، وترسيخ قيم الحوار والتسامح والوسطية ونبذ الكراهية.

قال أمين عــام جامعة الدول العربية ، أحمد أبو الغيط، في كلمته أمام اجتماع لــوزراء الخارجية العــرب في القاهرة، إنه على إيران وقــف تدخلاتها في الشــؤون العربية للــدول الأعضاء بمجلس الجامعة، مشيرا إلى أن الحوثيين في اليمن رفضوا كل مبادرات السلام ويواصلــون اعتداءاتهـ­ـم بحق المدنيين وتدمــير البنى التحتية، مشــددا على أن سورية المستقبل يجب أن تكون صاحبة الســيادة عــلى أراضيها وهو ما يســتلزم خروج كافة الميليشيات الأجنبية. وأضــاف أن إسرائيــل تواصل إجراءاتها ومخططاتها لتدمير حل الدولتين أو أي محاولة لاستئناف عملية الســلام، كما أنها ما زالت تشــعر أنه في إمكانها استمرار احتلالهــا مع تطبيــع علاقاتها مع دول العالــم، مطالبا المجتمع الدولي بــأن يكون أكثر صلابة في مواجهة انتهاكات إسرائيل بحق الفلسطينيي­ن.

ذكر وزير الخارجية المصري، سامح شــكري ، في كلمته أمام اجتماع لوزراء الخارجية العرب، أن الواقــع الإقليمي الصعب في المنطقة وما تشــهده من أوضاع سياسية وأمنية مؤلمة مع تصاعد الصراعــات التــي تمزق بعض دولنا العربية قــد فتحت الباب لتدخلات دولية وإقليمية.

وأشــار إلى أن العالم العربي يشــهد أزمات ومصاعب كثيرة يجــب تضافر جميــع الجهود العربيــة لمواجهتهــ­ا من خلال الجامعــة العربيــة، مؤكدا أن بلاده تعمل على مواجهة الأزمات العربيــة على رأســها محاربة الإرهاب والقضية المركزية للعرب وهى القضية الفلسطينية وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، مستعرضا جهود حل الأزمات التي تعيشها كل من سورية وليبيا واليمن. أبدى وزيــر الدولة لشــؤون الخليــج العربي في السعودية، ثامر السبهان، أمس، استغرابه من وصف قطر إيران بأنها دولــة »شريفة«، وذلك في الاجتماع الوزاري بجامعة الدول العربية، وقال السبهان »عن أي شرف يتحدثون؟«. وأضاف في تغريدة كتبها على موقع التواصل الاجتماعي تويــتر »القتل والإرهاب والطائفية وتدمير الأمم أصبح في قاموســهم شرفا ونصرا! هنيئا لكم هذا الشرف الذي نتبرأ منه، الحمد لله على نعمة العقل.«

 ?? (واس) ?? جانب من اجتماع وزراء الخارجية العرب
(واس) جانب من اجتماع وزراء الخارجية العرب

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia