Al-Watan (Saudi)

جامعة خالد تشارك في تنظيم ملتقى العمران السياحي

- أبها: سلطان عوض أهمية الملتقى السياحة الجبلية

برعاية أمير منطقة عسير الأمــير فيصــل بــن خالد، وبحضــور رئيــس الهيئة العامــة للســياحة والتراث الوطني الأمير ســلطان بن ســلمان، تســتعد جامعة الملك خالد ممثلــة في مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للبحوث والدراســا­ت البيئية والســياحي­ة، للمشــاركة في تنظيــم ملتقــى العمــران السياحي في المناطق الجبلية، وذلك بمــسرح أمانة منطقة عســير في أبها خلال يومي الـ»28 و29« من الشــهر الجاري.

ويشــارك الجامعــة في تنظيم الملتقى كل من: أمانة منطقة عســير، وفرع الهيئة العامــة للســياحة والتراث الوطني بعسير، كما سيحظى الملتقــى بمشــاركة العديد من الأكاديميـ­ـين والباحثين والمهتمــي­ن والعاملــي­ن في مجالات الســياحة والتنمية العمرانيــ­ة مــن القطاعين الحكومي والخاص.

أكــد مدير مركــز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للبحوث والدراسات البيئية والسياحية الدكتور حسين الوادعي على أهمية هذا الملتقــى، إذ تعد السياحة في الوقت الحالي من المنظور الاقتصادي من أكثر الصناعات نمــوا في العالم، وتلعــب دورا كبيرا في زيادة الدخــل القومي، كمــا أنها مصدر مهم للعملات الأجنبية، مبينــا أن الســياحة توفر فرصا كبيرة لتشــغيل الأيدي العاملة، وهــي هدف رئيس لتحقيق برامج التنمية، ومن منظورها الثقافي فهي تحافظ على الإرث التاريخي والتراثي الذي تمتلكــه الدول وتحكي وتوثق أعمال من سكنوا هذه البقاع منذ القدم، إضافة إلى أن الســياحة تهتم بثروات الحاضر والمستقبل.

أشــار الدكتور الوادعي، إلى أن مشــاركة الجامعة في هذا الملتقــى تتمحور حول عدة محــاور، أبرزها محور الســياحة الجبليــة كأحد مصادر تحضير الســياحة، ومناقشــة التحديــات التي تواجــه الســياحة الجبلية، كذلك سيتم من خلال المحاور مناقشــة موضــوع فرص السياحة الجبلية وأثرها على تنمية المجتمعــا­ت، وكذلك الفرص والطموحات للسياحة الجبليــة في منطقة عســير، إضافة إلى بعــض مقومات السياحة في منطقة عسير.

يذكر أن مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للبحوث والدراسات البيئية والسياحية بجامعة الملك خالــد يضم 10 وحــدات تهتم بالدراســا­ت البيئية والسياحية، ومكافحة الآفات الضارة بصحة الإنسان واقتصاده. أكدت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة نجران، ترحيل جميع المقررات المدرسية الجديدة للمكاتب التعليمية في المحافظات بنسبة 100 .% وأوضح مدير تعليم نجران الدكتور محسن حكمي، أن العمل قائم منذ فترة مبكرة حتى في إجازة عيد الأضحى المبارك، بهدف ترحيل المقررات المدرسية الجديدة لكافة المدارس، مشيرا إلى أنه يتم ترحيل المقررات المدرسية للمراحل التعليمية الثلاث في القطاع الداخلي للبنين والبنات، بشكل مستمر بصفة يومية وذلك من أجل تسليم المقررات المدرسية للطلاب والطالبات قبل انطلاق الحصة الأولى لبداية الفصل الدراسي الأول الأحد المقبل. ووجه حكمي شكره وتقديره لوزارة التعليم واللجنة العليا للحد الجنوبي التي وضعت المناطق التعليمية للحد الجنوبي في مقدمة أولوياتها ضمن خطتها لتوزيع الكتب المطبوعة حديثا، والنسخ المعتمدة من المقررات المدرسية للعام الدراسي الحالي. نجران: محمد آل شريف

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia